الارشيف / حال قطر

«العرب» تنشر ضوابط التخييم المؤقت في نهاية الأسبوع

الدوحة - سيف الحموري - حصلت «العرب» على ضوابط التخييم المؤقت المسموح به خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتسمح وزارة البيئة والتغيرّ المناخي بالتخييم المؤقت من يوم الخميس وحتى السبت وفقاً لضوابط وشروط ابرزها الحفاظ على نظافة المكان والحفاظ على البيئة، وبالنسبة للتخييم على الشواطئ فإنه ووفقاً للشروط تترك مسافة بين الشاطئ والكرفان، ويلتزم صاحب المخيم بإزالته مع انقضاء فترة السماح، حيث إن ترك المخيم في أيام الأسبوع العادية يعرض صاحبه إلى المخالفة. 

الالتزام بحماية البيئة
وتتابع الجهات المعنية بوزارة البيئة والتغيّر المناخي الالتزام بقوانين الحماية البيئة البرية والبحرية من خلال تواجد دورياتها ومفتشيها الذين يحملون صفة الضبطية القضائية لمراقبة الالتزام بقانون حماية البيئة وضوابط التخييم المؤقت. ويتم تسيير جولات تفتيش بشكل يومي، وتركز جولات التفتيش على المواقع التي تشهد زيارات في عطلة نهاية الأسبوع للتأكد من الالتزام بالاشتراطات والقوانين البيئية. وتكثف الوزارة جولات التفتيش مع عطلة نهاية الأسبوع والاجازات حيث تكثر الزيارات إلى الشواطئ في مثل هذه الأيام.
وتتزامن جهود وزارة البيئة لتطبيق الحماية البيئية مع حملات توعوية دورية، واثمرت البرامج والحملات التوعوية التي انتهجتها الوزارة مستوى التزام عال واهتمام بالقضايا البيئية من قبل الافراد، لاسيما الحفاظ على أماكن الزيات او التخييم المؤقت نظيفة، حيث ارتفع مستوى الوعي لدى العديد من شرائح المجتمع، ويتجلى ذلك في الاهتمام الملحوظ في العديد من المواطنين الذين تحولوا إلى نشطاء بيئيين يقومون بنشر التوعية واطلاق مبادرات لتنمية البيئة وصلت لاستزراع العديد من النباتات البرية النادرة والمهددة بالانقراض من قبل بعض أصحاب المبادرات الشخصية وتوزيع البعض الآخر للشتلات البرية، وتعاون العديد منهم مع الوزارة في تنظيم الحملات التوعوية التي تنظمها بشكل دوري.

Advertisements

قد تقرأ أيضا