الارشيف / حال قطر

«التربية والتعليم» تطلق معسكرين في الصين وفرنسا

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن إطلاق مشروع «التوسع بتدريس اللغات الأجنبية لطلبة المدارس الحكومية»، من خلال بدء معسكرين للغتين الصينية والفرنسية لمدة أربعة أسابيع، وذلك في الصين وفرنسا، في إطار السعي لتعزيز وتطوير مهارات طلبة التعليم الأساسي في دولة قطر لاكتساب المعارف باللغات الأجنبية خلال هذا الصيف.
ويشارك في برنامج معسكر اللغة الصينية 20 طالبا قطريا ممن أنهوا الصف العاشر في المدارس الحكومية، يرافقهم ويشرف عليهم ثلاثة من المرافقين القطريين، حيث يتضمن البرنامج المقدم من قبل جامعة Beijing Foreign Studies university التي صنفت بالمرتبة الأولى في الصين لهذا العام، دروسا في اللغة الصينية، إلى جانب محاضرات ورحلات ثقافية.
أما بالنسبة للمعسكر في فرنسا، فيشارك في البرنامج 13 طالبا قطريا ممن أنهوا الصف العاشر في المدارس الحكومية، وسيقدم من خلال مؤسسة Institute de Touranine، وهي مؤسسة متخصصة تقدم برنامجا مكثفا في دروس في اللغة الفرنسية، إلى جانب أنشطة ثقافية ورحلات تهدف إلى ممارسة التحدث باللغة الفرنسية.
من جانب آخر، عقد قسم الإرشاد الأكاديمي في قطاع الشؤون التعليمية اجتماعات توعوية مع الطلبة المبتعثين وأولياء أمورهم بحضور المرافقين وممثلين من سفارات الدول فضلا عن تعريف الطلبة بكافة تفاصيل المعسكر عبر عرض تقديمي شامل مع توضيح الأهمية والأهداف، والتعرف على الجامعة أو المؤسسة والمنطقة الموجودة فيها، وتسليمهم جدول الدراسة والأنشطة على مدى الفترة الزمنية، إلى جانب توضيح أماكن الإقامة وشرح أمور الأمن والسلامة وغيرها.
يذكر أن عددا من المدارس الثانوية الحكومية تطرح اللغة الفرنسية كمادة اختيارية في الصف الحادي عشر والثاني عشر، كما ستطرح أيضا كمادة اختيارية لطلبة الصف التاسع في عدد من المدارس الحكومية ابتداء من العام الأكاديمي القادم ضمن مشروع التوسع في تدريس اللغات.
أما بالنسبة للطلبة المشاركين في معسكر اللغة في الصين، وبناء على مستوى الاتقان الذي سيحققونه في نهاية المعسكر، فقد أعدت خطة استكمال لدراستهم اللغة الصينية بعد عودتهم، وذلك على مدى عامين أكاديميين لحين تخرجهم في الثانوية العامة.
الجدير بالذكر أنه سيقاس الأثر والدروس المستفادة من هذه المعسكرات، تمهيدا للتخطيط لمزيد من المعسكرات في السنوات القادمة، وبما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ورؤيتها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا