الارشيف / حال قطر

محمد يوسف المفتاح في تصريحات خاصة لـ «العرب»: «حفظ النعمة» يوزع 1050 أضحية على 2100 أسرة

  • 1/2
  • 2/2

الدوحة - سيف الحموري - كشف السيد محمد يوسف المفتاح، مسؤول العلاقات العامة بمركز حفظ النعمة، عن أن المركز استقبل لحوم الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك، حيث كان يتم وزنها، كما يتم تحرير استلام بذلك، مشيراً إلى أن الكمية بلغت نحو 800 كيلو من تبرعات الأفراد. 


وقال المفتاح في تصريحات خاصة لـ «العرب» إلى أن مناطق الاستفادة بالتغطية شملت الأسر في جميع المُدن، من خلال أربع نقاط خارجية معروفة، وهي نقطة توزيع الوكرة، ونقطة توزيع ام صلال، ونقطة توزيع الشحانية، والنقطة الرابعة مركز حفظ النعمة.
وأضاف أنه تمت التغطية خلال عيد الأضحى بفريق مكون من 20 عاملا بعدد 13 سيارة مجهزة تخص المركز، وبفريق مُدرب باتت لديه خبرة طويلة في مجال استلام التبرعات من الطعام أو الأغذية أو اللحوم بسياسة آمنة.
ونوه المفتاح بأنه تم توزيع 1050 أضحية على 2100 أسرة بدعم من مؤسسة الشيخ عيد الخيرية.

استغلال الموارد المتاحة
ويرتكز مركز حفظ النعمة، على اعتماد مؤسسة الشيخ عيد الخيرية في أعمالها على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في المجتمع وترشيدها وإعادة تدوير ما يصلح منها خدمة للفقراء وتوعية للقادرين والأغنياء، وبناء على هذه النظرة قام مركز الشيخ عيد الاجتماعي بإنشاء قسم حفظ النعمة الذي بدأت فكرته من استغلال فائض الطعام من الولائم والأعراس والفنادق وتجهيز هذا الفائض في صورة وجبات توزع على العاملين والأسر المتعففة.
وتعتمد رؤية المركز على التوجه نحو مجتمع يخلو من الإسراف، وسد حاجة الفقير، والتأكيد على التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وتوصيل فائض الطعام للمحتاجين.

ترشيد الاستهلاك

يهدف المركز إلى التوعية بضرورة ترشيد الاستهلاك وتجنب الإسراف، والوصول إلى طبقة الكادحين والتواصل معهم بصورة مستمرة، وابتكار وسائل متنوعة للحفاظ على نعمة الله في الطعام والشراب.
ويستقبل قسم حفظ النعمة فائض الطعام من الولائم الكبرى أو طلبات الشركات والمجمعات التجارية التي لديها فائض من مواد غذائية جافة ومعلبات، حيث يتم تجهيز الطعام المطبوخ وتوزيعه في صورة وجبات، ويوزع الطعام الجاف والمعلبات في صورة سلال غذائية للأسر المتعففة، ويتم التوزيع عبر قوائم بيانات أعدها قسم البحث الاجتماعي.

وسائل تنفيذ أهداف المركز
 

هناك وسائل لتنفيذ أهداف مركز حفظ النعمة تتمثل في:
الجانب الإداري عبر النقاط التالية:
1 . تعريف المجتمع بما يقوم به قسم حفظ النعمة وأهميته، وقد تحقق هذا بفضل الله في السنوات الماضية
2 . استقبال الاتصالات والتنسيق مع أصحاب الولائم
3. التنسيق مع شركات الأغذية التي ترغب في التبرع للمشروع، وكذا التنسيق مع أسواق الخضراوات والفواكه والأسماك التي ترغب في توصيل فائض بيعها لقسم حفظ النعمة.
4 . كما أن المشروع يستقبل النذور والأضاحي والعقيقة، ويقوم بتوزيعها حسب الرؤية الشرعية، خاصة أن كثيرا من الذين يرغبون في ذلك قد لا يجدون الذبيحة المناسبة وإذا وجدوها لا يستطيعون توزيعها، ومن ثم فقسم حفظ النعمة يوفر لهم هذه الخدمة ليقوم بشرائها وتوزيعها نيابة عنهم
5. إعداد قوائم بأولويات المحتاجين وعناوينهم تمهيدا لتوزيعها 
6. التأكد من سلامة الأغذية قبل توزيعها 

النقل
يوفر حفظ النعمة الآن أسطولا من السيارات يستطيع الوصول إلى كافة مناطق الدوحة وما حولها.

التجهيز
يبدأ التجهيز بنزول فريق العمل للموقع، حيث يعاين الطعام وما يصلح منه لتوزيعه، ثم يتم نقله بوسائل آمنة ونظيفة، ليدخل إلى المطبخ حيث يستلمه فريق من الطهاة الذين يعيدون فرزه مرة أخرى، ثم يجهزونه في صورة وجبات، لتبدأ المرحلة الأخيرة، حيث التوزيع من خلال القوائم أو من خلال الذهاب للمناطق الفقيرة التي بها عمالة كثيفة.
أما الأطعمة الجافة مثل السكر والأرز والزيت فإنها توزع حسب القوائم على الأسر المتعففة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا