الارشيف / حال قطر

إعلاميون: المونديال.. إرث للإبداع

الدوحة - سيف الحموري - أكد المشاركون في «ندوة مونديال قطر2022.. إرث الكتابة ومشاريع الإبداع» التي أقيمت أمس ضمن فعاليات المسرح الرئيسي في معرض الدوحة الدولي للكتاب، على أن بطولة كأس العالم في قطر 2022 حفّزت شغف الكتاب والمؤلفين من حول العالم لإصدار أعمال إبداعية توثق مراحل تنظيم البطولة وأبرز محطاتها الرياضية والثقافية داخل المستطيل الأخضر وخارجه.
شارك في الندوة الكاتب والصحفي معن البياري، والسيدة آمال القطاطي المدير التنفيذي لدار كتارا للنشر، والمعلق الرياضي علي محمد علي، وأدار الندوة الإعلامي ماجد المنصوري.
بداية تحدث الكاتب والصحفي معن البياري، عن كتاب سحر كرة القدم أدباء من الشرق والغرب يحكون عن الشغف باللعبة الأكثر بهجة» مشيراً إلى أن كرة القدم ليست مجرد لعبة، وإنما هي فعل ثقافي وحضاري بمعنى أشمل، وهي تنافس كروي له قيم ويحمل مضامين ثقافية وإنسانية وحضارية».
وأضاف: هذه الروح والعلاقة الثقافية التي قامت بين الشعوب التي اجتمعت في دولة قطر بمناسبة المونديال، كانت مصدر فرح للمثقفين والمهتمين، وبهذا المعنى كان التفكير لدينا في مؤسسة فضاءات ميديا وفي صحيفة العربي الجديد بأن يكتب أدباء عن كرة القدم وعلاقتهم بها بمناسبة المونديال، وتلخصت الفكرة في جمع 61 نصا عربيا وأجنبيا من أكثر من 40 دولة حول العالم بإبداع من كتاب وكاتبات وثقوا تفاصيل عن صلتهم بكرة القدم وكيف أحبوها في صغرهم واندمجوا في متابعة مبارياتها وكيف مارسها بعضهم».
وقالت السيدة آمال القطاطي، المدير التنفيذي لدار كتارا للنشر، إن الكتاب كان حاضراً في مونديال قطر وكذلك كانت كتارا بفعاليات متميزة، وكانت دار كتارا للنشر في قلب الحدث من خلال 22 عنواناً تحدثت عن تفاصيل كثيرة للمهتمين بالبطولة والمباريات وأشهر اللاعبين وتاريخ الملابس الرياضية وأبرز الأهداف التي خلدت في ذاكرة اللعبة، وغيرها من الأحداث.
وقارن علي محمد علي المعلق الرياضي بين تجربته في التعليق على مباريات كأس العالم في قطر وتجربته في مونديالي جنوب أفريقيا والبرازيل، بالقول «إن الوضع مختلف تماماً فالتنقل بين الملاعب والمدن في جنوب أفريقيا والبرازيل يحتاج إلى ساعات بالطائرة أو الحافلات وهو أمر مرهق للغاية، لكن في مونديال قطر انبهر العالم بمستوى التنظيم الذي أعطى الفرصة للمشجعين لحضور 3 مباريات في اليوم الواحد بسهولة تامة. 
وأضاف: حين نتحدث عن نجاح قطر في تنظيم بطولة استثنائية لابد أن نوثق مرحلة ما قبل البطولة والجهد الكبير الذي بذل للخروج بهذا الشكل الذي أبهر العالم، كما يجب أن نذكر أيضا كيف تعرضت قطر لحملات هدفها محاربة البطولة وما قامت به جماعات الضغط لتشويه جهود قطر، لكن دولة قطر ركزت على الرياضة وسخرت كافة إمكانياتها لإنجاح البطولة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا