الارشيف / حال قطر

جامعة قطرتستضيف المؤتمرالعلمي العاشرلطلاب الصيدلة على مستوى الشرق الأوسط

الدوحة - سيف الحموري - تستضيف جامعة قطر خلال الفترة من 7 إلى 17 من يوليو المقبل، المؤتمر العلمي العاشر لطلاب الصيدلة على مستوى الشرق الأوسط بمشاركة 130 طالبا من دول مختلفة بالمنطقة، وذلك تحت شعار "النظام الصحي من خلال أعين الصيدلي".
ويأتي هذا المؤتمر الذي تشرف عليه كلية الصيدلة بالجامعة بهدف تحقيق التميز في المجالات التعليمية، والبحثية، والخدمة العامة، وتعزيز التعاون وتبادل المعارف بين الطلاب في المنطقة والعالم، إلى جانب صقل مهاراتهم وخبراتهم في مجال الصيدلة، إلى جانب توفير فرص للتطوير المهني والتعليم والتبادل الدولي.
ويسعى المؤتمر إلى تحسين استراتيجيات التعليم الصيدلاني، بالإضافة إلى تعزيز الحوار الدولي والتعاون للاتحاد مع الطلاب والمهنيين والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، ويدعو إلى تحسين أنظمة الرعاية الصحية بشكل عام.
ويسلط المشاركون الضوء هذا العام على بعض مسؤوليات ودور الصيدلي من مختلف الجوانب الصحية، وذلك من خلال الورش والمحاضرات المختلفة لإبراز دور الصيدلي في مجال تصنيع الدواء والتقنية الحديثة في هذا المجال.. كما يغطي مجال الصيدلة الاكلينيكية والسريرية ودور الصيدلي في الرقابة الدوائية وضبط الجودة، بالإضافة إلى إشراك الطلبة في أنشطة توعوية ونشر التثقيف الصحي المتداخل من خلال تنظيم مسابقات بالتعاون مع مختلف القطاعات الصحية.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور فراس علعالي، عميد كلية الصيدلة بجامعة قطر، إن الاتحاد الدولي لطلاب الصيدلة (IPSF) اختار الجمعية القطرية لطلاب الصيدلة بدولة قطر لتكون الجهة المستضيفة لهذا المؤتمر العلمي.. مشيرا إلى أن المؤتمر يعقد سنويا في إحدى دول منطقة الشرق الأوسط ليجمع طلاب الصيدلة والخريجين من بلدان المنطقة.
وأفاد الدكتور علعالي بأن النسخة الأولى من المؤتمر عقدت في العاصمة الأردنية عمان في العام 2010، كما استضافت الدوحة النسخة الثانية منه في العام 2011.
وأوضح أنه مع توسع دور الصيادلة بشكل كبير في السنوات الأخيرة وما يصحبه من مسؤوليات كبيرة سيقام المؤتمر هذا العام وللمرة الثانية في دولة قطر.. متوقعا مشاركة 130 طالبا من مختلف دول الشرق الأوسط بما فيهم الطلاب المحليون.
ولفت إلى أنه سيتم تقديم العديد من البرامج قبل المؤتمر وبعده ومنها برنامج قادة في التدريب وهو برنامج سيستمر لمدة 3 أيام يقدم من قبل فريق التدريب التابع للاتحاد الدولي لطلبة الصيدلة، فيما ستتاح لهم الفرصة لتعلم المزيد حول القيادة وأساسياتها من خلال جلسات وورش عمل مختلفة، بالإضافة إلى جولة ما بعد المؤتمر والتي ستستغرق مدتها 4 أيام للمشاركين لاكتشاف المعالم السياحية المختلفة في قطر والتي ستقوم برعايتها بيوت الشباب القطرية.
بدورهما، أعربت كل من الدكتورة منى الإسماعيل، نائب العميد لشؤون الطلبة بكلية الصيدلة، والدكتورة آلاء العويسي، مدير قسم العمليات الاكلينيكية والشراكات في قطاع العلوم الصحية والطبية عن فخرهما واعتزازهما بالطلبة القائمين على المؤتمر وعلى جهودهم المبذولة لإقامته وتنظيمه.

Advertisements

قد تقرأ أيضا