الارشيف / حال قطر

المهندي: دعم مزارع الأسماك بـ 1.250 مليون أصبعية

الدوحة - سيف الحموري - كشف السيد إبراهيم سلمان المهندي رئيس مركز أبحاث الاحياء المائية التابع لوزارة البلدية عن انتاج أكثر من 7.200مليون اصبعية سمكية من نوع الشعم والهامور في الآونة الأخيرة وتسمين نحو 50 طنا، وقال المهندي في تصريحات خاصة لـ « العرب: قام المركز بإطلاق 5.5 مليون اصبعية منها في البحر، كما قدم 1.250 مليون كدعم لمزارع الأسماك ذات الاقفاص العائمة، كما تم انتاج نحو 6 ملايين يرقة روبيان وتسمين نحو 40 طنا. 
 وأضاف يعمل المركز على التوسع في مشاريع الإنتاج لدعم الثروة السمكية في البلاد، كما يعمل على مشاريع انشاء مزارع لتسمين صغار الأسماك المنتجة في المركز، وذلك في اطار سعيه لدعم استراتيجية الامن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك. 
وأوضح المهندي أن وزن صغار الأسماك التي يتم اطلاقها في البحر يتراوح ما بين 5 إلى 30 جراما، مؤكداً أن عملية إنزال صغار الأسماك في البحر متواصلة منذ أكثر من 3 سنوات، بهدف زيادة المخزون والإنتاج السمكي من أنواع الأسماك التي تم إنتاجها في مركز أبحاث الأحياء المائية في رأس مطبخ، ونوه المهندي بأن عملية الانزال تتم في مناطق بحرية مختارة بعناية وفقاً لدراسة دقيقة تضمن البيئة الملائمة لنمو وتغذية صغار الأسماك وحمايتها من المفترسات. مؤكداً على أن عمليات الإنتاج والانزال تأتي ضمن برنامج إثراء المخزون السمكي الذي يتضمن إنتاج صغار الأسماك المحلية ذات القيمة الاقتصادية المستزرعة محلياً وإطلاقها في المياه القطرية لتساهم في زيادة مخزون هذه الأنواع وبالتالي تنعكس إيجابياً على الإنتاج. مشدداً على أهمية برنامج الاثراء الذي يتضمن إنتاج اليرقات وإطلاقها في المياه القطرية لإثراء مخزون تلك الأنواع من الأسماك وبالتالي زيادة الإنتاج والمساهمة في تحقيق متطلبات الأمن الغذائي. 

أنواع الأحياء المائية
في سياق متصل أشار المهندي إلى أن أنواع الأحياء المائية التي يتم استزراعها في المركز تشمل الأسماك المحلية وهي (الهامور - الشعم - الصافي - السبيطي) والأسماك غير المحلية مثل أسماك (السيبريم الأوروبي) ومن القشريات (الروبيان ذو الأرجل البيضاء، والفانامي). وأضاف أن حجم الإنتاج يتوافق مع الخطط التي وضعها المركز منذ بداية تشغيله، لافتاً إلى أن المركز يستخدم أحدث طرق تكنولوجيا الأسماك ونظام «البيوفلوك» في استزراع الروبيان، واصفا إياها بأنها أنظمة استزراع متطورة، تتميز باستخدام كميات قليلة من المياه البحرية الجديدة، مع إعادة تدوير ما هو موجود في الخزانات، ما يحقق جودة عالية لمياه الاستزراع. كما لفت إلى دور مركز أبحاث الأحياء المائية ومشاريعه في حماية المخزون السمكي في البلاد والمحافظة عليه وتطويره، مؤكداً على مساهمة المركز في حماية المخزون السمكي من الاستنزاف، وزيادة الكتلة الحية من هذا المخزون من خلال إنزال حوالي 6 ملايين من إصبعيات أسماك الهامور والشعم لإثراء المخزون السمكي.
ونوه المهندي بأن دولة قطر حققت نجاحات في مجال الاستزراع السمكي والروبيان، مشيرا إلى أن المركز نجح في إنتاج كميات من صغار أسماك الصافي والهامور والشعم، باستخدام أفضل منتج لصغار أسماك النوعين الأخيرين على المستوى المحلي، وذلك نظرا إلى وجود نجاحات كبيرة في تفريخ الأسماك المحلية بكميات كبيرة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا