حال قطر

«الرعاية»: 90% حصيلة منجزات الإستراتيجية الثانية

الدوحة - سيف الحموري - د. محمد الكواري: 6 مراكز صحية جديدة ساهمت في توفير خدمات عالية الجودة

د. مها العبد الله: تقديم خدمات الكشف المبكر عن السرطان في 5 مراكز صحية

 

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن خطة المؤسسة الاستراتيجية 2019 - 2023، والتي كانت تحت شعار «مستقبل صحي لمجتمعاتنا» حققت أكثر من 90 بالمائة من مخرجاتها، وساهمت في دعم مسيرة التطوير والتحسين المستدام للرعاية الصحية الأولية في الدولة، والتي تهدف إلى تحسين صحة المجتمع.

وقال الدكتور محمد غيث الكواري المدير التنفيذي لإدارة التخطيط الاستراتيجي وتحليل المعلومات الصحية ان الاستراتيجية السابقة تضمنت أهدافا طموحة – للتوسع في خدمات الرعاية الصحية الأولية متمثلة في تعزيز نظام طب الأسرة والتركيز على برامج الصحة الوقائية والتوسع في تقديم الخدمات التخصصية والوصول للخدمات الصحية بسهولة، والذي من شأنه تقليل الحاجة إلى تلقي العلاجات المكلفة والرعاية طويلة الأمد في المستشفيات، لافتا إلى التركيز على مبادرات تحسين الجودة والتدقيق الاكلينيكي وتحسين نظام البيانات الصحية وتوفيرها بشكل دائم لتطوير الأداء الاكلينيكي والتنظيمي.
وأشار إلى أنه تم تحقيق هذه المنجزات على الرغم من أن فترة تنفيذ الاستراتيجية شهدت مواجهة التحدي الصحي الأبرز عالميا والمتمثل في جائحة (كوفيد - 19)، حيث شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تقديم خدمات الفحص والتحصينات بشكل كبير على المستوى الوطني.
وأضاف ان من بين اهم الإنجازات الاستراتيجية الرئيسية 2019-2023 افتتاح ستة مراكز صحية جديدة في مناطق المشاف وأم السنيم وجنوب الوكرة والسد والرويس والخور، والتي ساهمت بدورها في توفير خدمات صحية عالية الجودة ورعاية أقرب إلى الأفراد وتوسع أكبر في تقديم خدمات الكشف المبكر والمعافاة. والذي انعكس في زيادة عدد المسجلين والزيارات لمراكز الرعاية الصحية.
ومن بين الإنجازات الاستراتيجية التي حققتها المؤسسة ارتفاع نسبة الاستفادة من الخدمات التخصصية من 53% في 2019 إلى 70% في 2023، ومعالجة 60% من حالات الصحة النفسية بشكل فعال داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية تنفيذا لبرنامج الصحة النفسية ضمن الاستراتيجية الوطنية الثانية للصحة.
وأكد د. الكواري أن المؤسسة قامت بتطوير إطار للذكاء الصحي المركزي (Centralized Health Intelligence)، وإطلاق بوابة صحية مركزية والذي ترتب عليه تيسير وسهولة الوصول إلى المعلومات الصحية عبر بوابة مركزية، وإدارة البيانات الصحية بشكل أفضل لاتخاذ قرارات مدروسة. وتحقيق كفاءة أعلى من خلال خدمات رعاية صحية أسرع وأكثر فعالية بفضل أنظمة البيانات المتكاملة، وتحقيق رعاية مصممة خصيصاً للمجتمع، وأكثر مراعاة لاحتياجاته الصحية.
وقالت الدكتورة مها يوسف العبد الله مدير التخطيط الاستراتيجي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن من بين أهم الإنجازات الاستراتيجية زيادة عدد مراكز المعافاة الى 7 مراكز وتقدم خدمات الصحة الوقائية الشاملة من ضمنها 12 عيادة لنمط الحياة الصحية اسبوعياً، وزيادة عدد عيادات الإقلاع عن التدخين في المراكز الى 16 مركزاً، وزيادة عدد المراكز التي تقدم خدمات الصحة النفسية الى 15 مركزاً، وكذلك تقديم خدمات الكشف المبكر عن السرطان في 5 مراكز صحية.
وأضافت: أن المؤسسة عملت على إبقاء نسبة الإقبال على إجراء الفحص المبكر لسرطان الأمعاء أعلى من النسبة المستهدفة لمدة خمس سنوات متتالية، ونتج عن ذلك الكثير من النتائج الإيجابية، لافتة إلى أن الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء يزيد من نسب نجاح العلاج، والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان في مراحله المتقدمة والمضاعفات المرتبطة به.
وأوضحت أنه جرت مشاركة 75% من المدارس الابتدائية و90% من رياض الأطفال في برنامج «أسناني» المدرسي لصحة الفم، مما يساعد على تحقيق توعية مبكرة بصحة الفم بين الأطفال، وتعزيز العادات الصحية للأسنان منذ الصغر، إضافة الى تقليل احتمالية حدوث مشاكل الأسنان مستقبلاً.
وأكدت مشاركة 98% من موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بفعالية في مبادرات وبرامج التطوير الوظيفي بنهاية عام 2023، الذي ساعد على تعزيز جودة الرعاية عبر كوادر طبية مدربة تدريباً جيداً ومشاركة بشكل فعّال، والوصول إلى أحدث الممارسات والابتكارات في الرعاية الصحية، إضافة لنظام رعاية صحية أكثر فعالية يتمحور حول المرضى ويرتكز على تطوير مهارات الموظفين.
وأوضحت أن من بين إنجازات خطة الاستراتيجية الثانية للرعاية الصحية الأولية 2019 - 2023، ارتفاع نسبة إتمام مبادرات تحسين الجودة بنجاح من 45% إلى 79%. وترتب على ذلك تحسين خدمات الرعاية الصحية، وتعزيز سلامة المرضى وجودة الرعاية والتجربة العامة، وتقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
وقالت في هذا السياق» إن إنجازات المؤسسة تضمنت تفعيل مجموعة من الخدمات الافتراضية لتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، مثل الاستشارات الهاتفية التي اتاحت إمكانية التحدث إلى الطبيب من أي مكان، واستشارات عبر الفيديو، وإنشاء مركز الاتصال لتوفير الاستجابة الفورية على جميع الاستفسارات وبكل سهولة، بالإضافة الى خدمات توصيل الأدوية للمنازل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا