الارشيف / حال قطر

العلماء الشباب يطلق برنامج حل المشكلات

الدوحة - سيف الحموري - أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب انطلاق الدورة السادسة من برنامج حل المشكلات، الذي يشمل هذا العام 13 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات في قطر.
يأتي البرنامج ضمن رؤية المركز أن يكون رائدا في تقديم البرامج التعليمية المبتكرة والمبادرات التربوية المهمة لتعزيز قدرات الطلبة. 
يهدف البرنامج إلى تدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات بطريقة مبتكرة وفعالة من خلال الأنشطة العملية، حيث تعد هذه المهارة أحد أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب والتي تساعدهم على التفكير بشكل منهجي لحل المشكلات العلمية. 
ويعد اكتساب هذه المهارة منذ الصغر مهما لبناء قاعدة قوية للتفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار في المستقبل، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العلمية للطلاب وتحفيزهم على استكشاف الموضوعات العلمية بشكل أكبر وأعمق.
وتشمل هذه الدورة من برنامج حل المشكلات عددًا من المواضيع التعليمية في إطار البيئة التي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع، حيث سيتم تزويد الطلبة بالموارد التعليمية اللازمة خلال ورش عمل تقام في مختبرات مدارسهم.  
وتتميز هذه الدورة بانضمام مدرسة التربية السمعية للبنين، وسيتم توفير الدعم والإرشاد لهم لضمان تنفيذ البرنامج بكفاءة وفاعلية في بيئة تعليمية مرنة وملائمة للطلاب، حيث تهدف هذه الخطوة إلى توفير الفرص التعليمية المتساوية للجميع وتعزيز التعلم النشط والمشاركة الفعالة. بالإضافة إلى زيادة الوعي بالتحديات التعليمية التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة السمعية والحاجة إلى اشراكهم في كافة المبادرات.
وأعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، عن سعادتها بانطلاق الدورة السادسة من برنامج حل المشكلات.
وأكدت أن المركز يسعى دائمًا إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والفكرية، وتحفيزهم على التفكير النقدي وحل المشكلات المعقدة، كما أشارت إلى أهمية دور الطلاب في توجيه مسارات التنمية المستدامة ومواجهة المشاكل البيئية في العالم، معربةً عن تطلعها لمشاركة الطلاب في حملات توعية ومبادرات تهدف إلى خدمة المجتمع والعالم.
الجدير بالذكر يتميز برنامج حل المشكلات بأسلوب تعليمي شيق وممتع يتيح للطلبة فرصة للتعلم والاستمتاع في نفس الوقت، وتعلم المهارات والأساسية التي يحتاجون إليها للنجاح في المستقبل، مثل قدرات التفكير والتحليل والاختبار والعمل الجماعي والتواصل والابتكار.

Advertisements

قد تقرأ أيضا