حال قطر

مركز النور للمكفوفين يحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

الدوحة - سيف الحموري - يحتفي مركز النور للمكفوفين أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، في العاشر من أكتوبر من هذا العام باليوم العالمي للصحة النفسية، وذلك لتعزيز الوعي حول الصحة النفسية وتقديم الدعم لمن يواجهون تحديات نفسية، كما يشارك المركز في معرض تعريفي في جامعة قطر لإظهار الدعم المتكامل الذي يقدمه لمنتسبيه، والتركيز على الجوانب النفسية التي تمس ذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص.

ونوهت السيدة ثاجبة المقبالي رئيس قسم الخدمات الطبية في المركز، إلى أهمية هذا اليوم كونه يمثل فرصة لتعزيز فهم المجتمع للتحديات النفسية التي يواجهها ذوو الإعاقة البصرية، وأكدت على السعي الجاد لتوفير بيئة دعم تحتضن حالتهم النفسية وتعزز من استقرارهم العاطفي، موضحة أن صعوبات التفاعل الاجتماعي وضعف مهارات التواصل تعد من أبرز المشكلات التي تواجههم، ومن هنا كانت أهمية تعزيز مهارات التواصل والاندماج الاجتماعي لديهم.

وبينت المقبالي أن تحديات التنقل والاستقلالية، قد تسبب مشاعر القلق والتوتر، مما يقلل من فرص الأفراد في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، لذلك اهتم المركز بتقديم التدريب على التنقل باستخدام العصا البيضاء وغيرها من الأدوات المساعدة.

وأوضحت أن إدارة المركز قدمت استراتيجيات فعالة لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية على التكيف مع التحديات اليومية، ووفرت التكنولوجيا الحديثة التي لعبت دورا محوريا في حياتهم والتطبيقات الذكية التي سهلت وصولهم للمعلومات وزادت شعورهم بالاستقلالية.

وتابعت:" كما أولى المركز أهمية كبيرة لتعليم القراءة بطريقة برايل لأنها مكنت ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى المصادر التعليمية بسهولة، مما انعكس على شعورهم بالكفاءة وقلل إحساسهم بالعزلة"، مبينة أن مركز النور يشارك سنويا في معرض جامعة قطر للصحة النفسية، حيث يعرض مجموعة من الخدمات والبرامج التي يقدمها لتعزيز الصحة النفسية لمنتسبيه، مؤكدة أن المشاركة في المعرض تعتبر خطوة هامة لرفع الوعي بالمشكلات النفسية التي يواجهها ذوو الإعاقة البصرية.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، أكد مركز النور التزامه القوي بتحسين جودة الحياة لذوي الإعاقة البصرية من خلال تقديم خدمات متكاملة، وفهم التحديات التي يواجهونها وتعزيز الدعم اللازم لبناء مجتمع أكثر شمولية واحتواء.

Advertisements

قد تقرأ أيضا