حال قطر

السفير الصيني: العلاقات مع الدوحة تشهد عقدًا ذهبيًا من التطور

الدوحة - سيف الحموري - أكد سعادة السفير تساو شياولين، أن الصداقة بين قطر والصين تزداد متانتها مع مرور الأيام، لافتا إلى آن العلاقات بين البلدين شهدت عقدًا ذهبيًا من التطور الشامل والسريع، مما وضع نموذجًا يحتذى به للتعاون القائم على التضامن والمنفعة المتبادلة بين الدول النامية.
وقال خلال حفل الاستقبال التي أقامته السفارة بمناسبة الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية: «تتمسك الصين بالحفاظ على السلام والاستقرار في العالم. وطرحت مبادرة الأمن العالمي التي تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية المعقدة والمتشابكة بعقلية الفوز المشترك، وإزالة جذور الصراعات الدولية». وتابع: «يدعم الجانب الصيني الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة بثبات، ويدعم شعوب الشرق الأوسط لاستكشاف الطرق التنموية بإدارة مستقلة، كما تظل الصين تكون دولة تعزز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وتجري التعاون من أجل التنمية والازدهار وتدعم التضامن والتقوية الذاتية، وترغب في تقديم المزيد من المساهمات في تحقيق المصالحة والسلام والتناغم في المنطقة».
وأضاف: «كما يقول المثل العربي (الأصدقاء هم شروق الشمس في هذه الحياة). إن الصداقة بين الصين وقطر تزداد متانتها مع مرور الأيام. قبل أكثر من 1300 عام، ويصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وتحت القيادة الاستراتيجية لهما، شهدت العلاقات عقدًا ذهبيًا من التطور الشامل والسريع، مما وضع نموذجًا يحتذى به للتعاون القائم على التضامن والمنفعة المتبادلة بين الدول النامية». وقال تساو شياولين: «تدعم الصين وقطر بعضهما البعض في اتباع مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفهما الوطنية، وتقدمان الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى لهما، كما يقوم الجانبان بالتنسيق والتعاون الوثيق في القضايا الدولية والإقليمية الهامة، وتنفيذ تعددية الأطراف الحقيقية، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية». ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين ارتفع من 10.6 مليار دولار في عام 2014 إلى 24.5 مليار دولار في عام 2023، بزيادة تتجاوز 130%. منذ عام 2020. وأوضح أن بلاده حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لقطر وأكبر وجهة لصادراتها للسنوات الأربع المتتالية.
وأضاف: «بلغ عدد الزوار الصينيين الذين دخلوا إلى قطر في عام 2023 نحو 56,000 زائر، بزيادة قدرها 240% مقارنة بالعام السابق.

Advertisements

قد تقرأ أيضا