حال قطر

5 مشاريع جديدة لتدوير النفايات

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت وزارة البلدية عن ترسية مناقصات لتنفيذ 5 مشاريع في مجال تدوير النفايات، وتتضمن المشاريع إنشاء مطمر نفايات هندسي جديد وإعادة تأهيل المطامر القديمة، وتشغيل محطة الخور لفرز النفايات.
كما تتضمن المشاريع خصخصة أعمال محطات ترحيل النفايات، وإسناد أعمال النظافة بالمنطقة الشمالية.
وقالت الوزارة في منشور على منصة «إكس» أمس إنه المشاريع جاءت في إطار اهتمام وزارة البلدية بتعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص في تدوير ومعالجة النفايات، وأضافت أن المشاريع التي أسندت للقطاع الخاص بغرض تنفيذها خلال المرحلة القادمة، تساهم في تعزيز مفهوم الاستدامة وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وتمتلك وزارة البلدية مطمرين للنفايات في منطقة أم الأفاعي ومسيعيد، بالإضافة إلى المطمر الهندسي الجديد الذي تم ترسية مناقصته لإنشائه ليصبح العدد 3 مطامر.
يذكر أن مطمر أم الافاعي أغلق بعد أن قامت وزارة البلدية بمعالجة جميع الإطارات المستعلمة الموجودة بالمطمر، وقد سعت الوزارة إلى تشجيع الشركات للتخلص من الإطارات وتشجيع المستثمرين على الدخول في هذا المجال، من خلال طرح مزايدة فنية للتخلص من الإطارات في المطمر ومعالجتها، نظراً لأن الإطارات تشكل خطراً كبيراً على البيئة، اما مطمر مسيعيد فقد تم تشغيله أوائل العقد الماضي، ويستقبل كافة النفايات المنزلية الفائضة عن الطاقة الاستيعابية لمركز معالجة النفايات، بالإضافة إلى النفايات الصلبة الأخرى التي تحضرها شركات القطاع الخاص.

Advertisements

قد تقرأ أيضا