حال قطر

وكيل وزارة البلدية المساعد لشؤون الخدمات العامة: دولة قطر رائدة في تبني السياسات والاستراتيجيات للحفاظ على النظافة العامة

الدوحة - سيف الحموري -  أكد المهندس عبدالله أحمد الكراني الوكيل المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية أن دولة قطر رائدة على المستوى الدولي والإقليمي في تبني السياسات والاستراتيجيات الهادفة للحفاظ على النظافة العامة.
وأشار الكراني في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للنظافة الذي يوافق السبت الثالث من شهر سبتمبر كل عام إلى أن قطاع شؤون الخدمات العامة باعتباره الجهة المنوط بها اختصاصات ومهام النظافة حريصة على تقديم أرقى خدمات النظافة العامة بمختلف أنحاء الدولة، وذلك وفقا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.
وفي إطار اهتمام الوزارة بالنظافة العامة وإعادة تدوير النفايات، نبه المهندس عبدالله أحمد الكراني إلى حرص الدولة على إصدار وتفعيل وتنفيذ عدد من التشريعات والمشاريع الاستراتيجية ومشاريع التحول الرقمي وكذلك المبادرات الوطنية التي تسهم في تحقيق أهداف الوزارة في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بجمع المخلفات والتخلص السليم والآمن من النفايات وفقا لأعلى المعايير الدولية.
وتابع بأن ذلك يتجلى من خلال إصدار تشريعات وقوانين تهدف لتطوير أعمال النظافة في المدن وكافة المناطق الحيوية. كما ساهم القانون رقم 6 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون النظافة رقم 18 لسنة 2017 في تطوير تشريعات وإجراءات النظافة العامة، وذلك في إطار جهود دولة قطر للحفاظ على البيئة وسلامتها وتحقيق التنمية المستدامة. كما تم تفعيل البرنامج الوطني المتكامل لفرز المخلفات من المصدر والذي تم إطلاقه في إطار تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية المستدامة للوزارة، حيث تقوم إدارة النظافة العامة ضمن هذا البرنامج بتوزيع عدد من حاويات الفرز من المصدر على المناطق السكنية بشكل دوري من خلال جدول مخطط يستهدف جميع المناطق والأحياء السكنية بالدولة.
وأضاف الوكيل المساعد لشؤون الخدمات العامة أنه في إطار تعزيز برنامج فرز النفايات من المصدر، فقد تم إطلاق تطبيق نظام الإدارة الذكية للنفايات الذي دشنه سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية في يونيو الماضي، والذي يعد من أكبر مشاريع المدن الذكية والتحول الرقمي في وزارة البلدية، كما يعتبر محاكاة ذكية لتنفيذ العمليات التقليدية المتبعة في إدارة النفايات وجمعها أما على مستوى المبادرات الوطنية فقد تم إطلاق مبادرة "صفر نفايات" على هامش مؤتمر الاستدامة وتدوير النفايات في نسخته الثانية (الدوحة 2022) وذلك بهدف تحقيق مستوى متقدم من الوعي العام بأهمية النفايات كجزء من استدامة الموارد.
وأوضح الكراني أن وزارة البلدية تعمل على تقديم خدمات النظافة بمختلف أنحاء الدولة، وفقا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية، لافتا إلى أن النظافة العامة لا تقتصر على جهود وواجبات جهة معينة في الدولة، وإنما هي سلوك يومي ينبغي أن يلتزم به كل فرد، فهي مسؤولية الجميع، والحفاظ عليها واجب ديني ومسؤولية مشتركة بين كل مؤسسات وأفراد المجتمع.
بدوره قال السيد مقبل مضهور الشمري مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية إن دولة قطر أولت قطاع النظافة العامة حرصا واهتماما كبيرين تمثلا في اعتباره ركيزة أساسية لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة والتي تعد المرحلة الأخيرة نحو رؤية قطر الوطنية 2030.
ونوه بأن إدارة النظافة العامة بصدد تنفيذ حملة شاملة لتنظيف جميع شواطئ الدولة خلال الأسبوع المقبل احتفالا بهذه المناسبة، في إطار المحافظة على المنظر الحضاري والجمالي للشواطئ والجزر. وسوف يتم توزيع فرق ميدانية مجهزة بأحدث المعدات على مدار الأسبوع لتغطية أهم المناطق من الشواطئ والجزر على مستوى الدولة.
وبين أن إدارة النظافة العامة حريصة على توفير المتطلبات والامكانيات من الآليات والمعدات والعمالة بكفاءة عالية لتقديم خدمات النظافة العامة على درجة عالية من الكفاءة والجودة، وقد تجلى ذلك في مناسبات كثيرة أبرزها مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، فكان مثالا يحتذى في الترتيب والتنظيم ونظافة المدن القطرية، وذلك بفضل رعاية الدولة والقائمين على قطاع الخدمات العامة بالوزارة.
وأكد مدير إدارة النظافة العامة أنه سيتم الاحتفال بهذه المناسبة العالمية من خلال تنظيم إدارة النظافة العامة لعدد من الفعاليات التوعوية المتنوعة من خلال تخصيص جناح للوزارة في مجمع قطر مول للتوعية باليوم العالمي للنظافة وتنظيم محاضرات للجمهور، وورش عمل ومسابقات وألعاب وعروض ترفيهية للأطفال، بالتنسيق والتعاون مع القطاع الخاص ومشاركة عدد من البلديات والإدارات وذلك في إطار تعزيز المشاركة المجتمعية باعتبار النظافة العامة مسؤولية مشتركة بين فئات المجتمع كافة .

Advertisements

قد تقرأ أيضا