حال قطر

مؤسسة قطر تطلق «رسم الدروب» لتطوير مواهب الفتيات

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت مؤسسة قطر، أمس إطلاق برنامج «رسم الدروب» لدعم وتنمية المواهب الرياضية بين أوساط الفتيات، مع التركيز بشكل رئيسي على مسار سباقات المضمار والميدان، بالتعاون مع سفيرة البرنامج، سيفان حسن، العداءة المرموقة الحائزة على ميدالية ذهبية في الأولمبياد.  يهدف برنامج «رسم الدروب»، الذي أُطلق ضمن الجهود التي تبذلها مؤسسة قطر لترسيخ إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، إلى تشجيع الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 12 و16 عامًا على الانخراط في الأنشطة الرياضية.
ويقود البرنامج مرشدون محليون ومدربون متخصصون، بهدف الإسهام في توعية الشباب بأهمية ممارسة الرياضة والتغذية السليمة والرفاه العام. يُعد برنامج المسارات للسيدات، الذي ينطلق هذا الشهر، تحت إشراف إليزابيث ماكولجان، الحائزة على ميدالية في الأولمبياد، مدير رياضات ألعاب القوى في مؤسسة قطر، أول برنامج من بين خمسة برامج رياضية رائدة سيجري إطلاقها في إطار هذا المسار الجديد.
 يستهدف البرنامج، بدايةً، الفتيات القطريات الواعدات ضمن بيئة تدريبية مخصصة للإناث فقط، على أن يتوسع ليشمل مبادرات رياضية خارج أوقات الدوام المدرسي، أو تلك التي تندرج في إطار المجتمع المحلي.
في سياق ذلك، قالت العداءة حسن في كلمة بمناسبة إطلاق برنامج «رسم الدروب» في استاد المدينة التعليمية: «بصفتي لاجئة، مررت بتحديات شتى، لكني وجدت في الجري وسيلتي المثلى للتغلب على مخاوفي».
وتابعت: «بفضل الجري، لم أعد أخاف من الفشل، ولا من خوض غمار التحديات، ولا من ارتكاب الأخطاء. إن هذا هو ما سأسعى لغرسه في نفوس الفتيات الصغيرات في قطر والمنطقة. كل فتاة في العالم تحمل في داخلها الكثير من الأمل؛ هن يحتجن فقط إلى التشجيع، وإلى من يعزز ثقتهن في أنفسهن حتى يصبحن قادرات على تحقيق الإنجازات المنشودة - وهذا ما سأساعدهن على اكتسابه وتنشئته في نفوسهن».
وفي معرض حديثها عن الغاية من إطلاق برنامج «رسم الدروب»، قالت ألكسندرا شالات، المدير التنفيذي للشراكات والمواءمة الاستراتيجية في مؤسسة قطر: «نحرص في مؤسسة قطر على تشجيع وتمكين الجميع من المشاركة في الأنشطة الرياضية، وذلك عن طريق توفير فرص رياضية لكافة أفراد المجتمع. لذا، دأبنا على تصميم برامجنا بما يلبي مختلف الاحتياجات والاعتبارات الثقافية المتنوعة». يأتي إطلاق برنامج «رسم الدروب»، بالشراكة مع اللجنة الأولمبية القطرية، وتماشيًا مع «استراتيجية اللجنة الأولمبية القطرية لإعداد المنتخبات الوطنية»، وذلك في إطار التمهيد لإنشاء أكاديمية المرأة للرياضة، التي سيتم إنشاؤها من قبل مؤسسة قطر في عامي 2026/2027 بهدف تزويد الفرق الوطنية بمجموعة من الكفاءات الرياضية من مختلف الأنواع الرياضية. ستتخذ الأكاديمية، كمقر لها، استاد المدينة التعليمية، وهو أحد الملاعب التي احتضنت عددًا من مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، والذي أصبح بعد البطولة مركزًا رياضيًا للنساء والفتيات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا