حال قطر

101 طالبة يلتحقن بالبرنامج الجديد /شهادة التعليم العالي في الطفولة المبكرة/ بكلية المجتمع

الدوحة - سيف الحموري - أعلنت كلية المجتمع عن التحاق 101 طالبة ببرنامج شهادة التعليم العالي في الطفولة المبكرة، الذي أطلقته الكلية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بدءا من العام الأكاديمي الحالي 2024 - 2025.
وقالت الكلية، في بيان، إن البرنامج جاء انطلاقا من التزامها بتعزيز التعليم العالي، وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة، حيث يهدف إلى تأهيل كوادر تربوية مؤهلة، تمتلك المعارف والمهارات، والاتجاهات اللازمة للعمل بعد التخرج بوظيفة مساعد معلم في المدارس.
كما أشارت إلى أن هذا البرنامج يلبي الحاجة المتزايدة لتأهيل المعلمين والمتخصصين في مجال تعليم الأطفال في مراحلهم الأولى، ومواكبة للتطورات الحديثة في مجال التعليم، مع التركيز على أحدث الأساليب التربوية والعلمية الحديثة، وربط التدريب النظري بالتطبيقي للمعلمين المبتعثين من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وهو ما يعتبر أساسا لتطوير قدرات الأطفال الفكرية والاجتماعية.
وعن تفاصيل البرنامج الجديد، أوضحت الدكتورة الجازي فرج العذبة، عميد قطاع الآداب والفنون بكلية المجتمع أن مدة البرنامج سنة دراسية واحدة، ويتكون من (10) مقررات أساسية في تخصص التربية ورعاية الأطفال، موزعة على فصلين دراسيين.
وذكرت أن البرنامج يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات تشمل النمو النفسي والاجتماعي للأطفال، وأساليب التدريس الحديثة من علوم ورياضيات ولغات، وتطوير المهارات الرقمية، والتقييم التربوي.. مشيرة إلى أن الكلية أعدت خطة البرنامج الدراسية، كما تولت تصميم مقرراته ليكون شاملا ومتكاملا بما يحقق تنمية مستدامة للموارد البشرية في الوزارة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وأعربت عن فخر كلية المجتمع بإطلاق هذا البرنامج "الذي يعكس شراكتها القوية مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وبما يعزز من مكانة الكلية كمركز تعليم عال، قادر على مواكبة التطورات السريعة في مجال التعليم، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمع وسوق العمل".
كما اعتبرت البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في تطوير نظام التعليم بالمدارس، وذلك من خلال توفير برامج تعليمية متخصصة تسهم في إعداد جيل جديد من المعلمين المجهزين بأحدث الأساليب التربوية لتقديم أفضل رعاية وتعليم للأطفال في السنوات الأولى من حياتهم.
وتوفر كلية المجتمع هذا العام 18 برنامجا أكاديميا، تتوزع ما بين الدبلوم المشارك والبكالوريوس، وذلك من خلال 3 قطاعات أكاديمية، هي قطاع العلوم والتكنولوجيا، وقطاع الآداب والفنون، وقطاع العلوم الإدارية، إلى جانب قطاع البرنامج التأسيسي، الذي يؤهل الطلبة للتخصصات العلمية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا