حال قطر

 سدرة للطب يستضيف قمة الطب الدقيق ومستقبل علم الجينوم 2024 في ديسمبر المقبل

الدوحة - سيف الحموري -  يستضيف سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر، النسخة العاشرة المرتقبة من قمة الطب الدقيق ومستقبل علم الجينوم 2024، خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل بمركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة، وذلك احتفالا بعشر سنوات من التقدم المحرز في نهج الطب الدقيق في دولة قطر.
وقال سدرة للطب في بيان اليوم: "إن أعمال القمة ستغطي ثلاثة محاور رئيسية وهي "علم الجينوم للجميع" و"التشخيصات الدقيقة" و"العلاجات المتقدمة"، مشيرة إلى أن القمة ستستقطب مجموعة من أبرز الخبراء والمبتكرين والشركاء من شتى أنحاء العالم بهدف مشاركة أحدث التطورات التي شهدتها هذه المجالات الرئيسية فيما يتعلق بالرعاية الصحية الشخصية.
وفي السياق، قالت الدكتورة إيابو تينوبو-كارتش، الرئيس التنفيذي لسدرة للطب: "تقف دولة قطر حاليا في طليعة الجهود الرامية إلى تعزيز ركائز الطب الدقيق، وذلك بفضل مؤسسات وطنية رائدة مثل سدرة للطب ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة قطر ومعهد قطر للصحة الدقيقة وغيرها من الشركاء.
وأضافت أن هذه الجهود المشتركة تسلط الضوء على العلاجات الرائدة والأبحاث عالمية المستوى التي عززت مكانة سدرة للطب في النهاية باعتبارها منشأة متمرسة في تقديم الرعاية الصحية في برامج الطب الوراثي والجينومي وأمراض الأطفال النادرة والرعاية الصحية الدقيقة.
ونوهت بأن قمة الطب الدقيق ومستقبل علم الجينوم 2024 ستسلط الضوء على مدى التقدم الذي حققته سدرة وكيفية تمهيد الطريق من أجل مستقبل يتم فيه تصميم الرعاية الصحية بما يلائم التركيبة الجينية الفريدة لسكان المنطقة العربية.
بدورها، قالت الدكتورة أميرة عقل، الباحثة الرئيسية ورئيس برنامج الأبحاث السريرية للاضطرابات الوراثية والتمثيل الغذائي في سدرة للطب والرئيس التنظيمي لقمة الطب الدقيق ومستقبل علم الجينوم 2024: "إن هذه القمة تجمع ألمع العقول في مجالات الرعاية الصحية والبحث والتكنولوجيا والسياسات لمشاركة المعرفة وإبرام الشراكات وإطلاق الموجة التالية من الابتكار، حيث ستسلط الضوء على أحدث التطورات التي شهدها الطب الدقيق، والتي تشمل تسلسل الجينوم لحديثي الولادة وعلم الجينوم السكاني والتشخيص الدقيق والعلاجات المبتكرة.
وأضافت أن الدعم القوي الذي تحظى به القمة من الرعاة الطبيين والعلميين على الصعيدين الدولي والمحلي يؤكد مدى أهمية القمة في تعزيز ركائز الطب الدقيق وعلم الجينوم".
وفي ذات الإطار، قال الدكتور خالد فخرو، رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب: إن سدرة للطب يواصل الاضطلاع بدور حيوي في صياغة مستقبل الصحة الدقيقة في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن سدرة أصبح مرجعا للمعرفة ومصدرا للإلهام والتعاون لدى مؤسسات الرعاية الصحية العالمية، بفضل دوره في إنشاء قاعدة بيانات شاملة ومحددة بشكل جيد لبيانات الجينوم العربي ومجموعات الأمراض.
وسيستعرض المشاركون في قمة الطب الدقيق ومستقبل علم الجينوم 2024 الكيفية التي يمكن من خلالها للمعلومات الجينية المبكرة أن توفر رعاية صحية ملائمة للخصائص الفردية لحديثي الولادة.
كما سيلقون الضوء على أحدث المستجدات والتطورات الكبرى في علم الجينوم وكيفية إدماجها في أنظمة الرعاية الصحية والعلاجات المستهدفة للأمراض المعقدة والنادرة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا