حال قطر

إدارة الدعوة تطلق برنامج "تمكين لسرد القرآن المبين" بجامع الإمام

الدوحة - سيف الحموري - أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في بإدارة الدعوة والإرشاد الديني السبت 14 سبتمبر، برنامج "تمكين لسرد القرآن المبين"، وذلك بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، وشهد البرنامج مشاركة واسعة وإقبال كبير على المشاركة به من عموم الجمهور، حيث بلغ عدد المسجلين بالبرنامج نحو (1000) مشارك منهم "353" حافظاً لكتاب الله تعالى.

وصرح السيد جاسم عبدالله العلي مساعد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن البرنامج ينظمه ويشرف عليه قسم القرآن الكريم وعلومه، ويستهدف عموم الجمهور من الذكور ممّن تتوافر فيهم الشروط وهي إتقان مقدار الحفظ الذي يشارك فيه والالتزام بضوابط البرنامج، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر في يوم السبت من كل أسبوع من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 11 ظهراً.

حيث تم تقسيم البرنامج إلى سبعة مسارات قرآنية، واعتماد "50" حلقة لسرد القرآن الكريم في المسارات السبعة، والتي تيسر على المشارك سرد حفظه من القرآن الكريم وفق المسار المشارك فيه.

وأضاف العلي أن برنامج "تمكين لسرد القرآن المبين" يهدف إلى إعانة حفاظ القرآن على الضبط والإتقان، وشحذ الهمم وبث روح التنافس بينهم في سرد ما تيسر من القرآن في جلسة واحدة، وكذلك إحياء المساجد بيوت الله تعالى بمجالس القرآن وتعاهده، وكل ذلك يثمر ربط المجتمع بكتاب الله، وزيادة الإقبال على البرامج النافعة.

وأوضح مساعد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن برنامج تمكين يشتمل سبعة مسارات، وهي: سرد سورة الكهف، سرد سورة البقرة، سرد (3) أجزاء، سرد (5) أجزاء، سرد ربع القرآن (من أول القرآن أو آخره)، سرد نصف القرآن (من أول القرآن أو آخره) (في مجلسين)، سرد القرآن كاملا ً(في أربعة مجالس).

كما أوضح العلي أن البرنامج يتيح المشاركة للذكور من جميع الأعمار بشرط إتقانه للمسار الذي سجل فيه، والتزامه بضوابط البرنامج، والانضباط في الحضور في المواعيد المحددة، حيث سيتم منح المشارك شهادة إنجاز في نهاية فترة البرنامج لكل من أنجز المقرر بتقدير لا يقل عن (جيد).

من جانبه أكد السيد فهد أحمد المحمد رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه على أهمية مثل هذه المجالس التي تعيد إحياء رسالة المسجد، وتجمع حفظة القرآن الكريم لسرد محفوظهم من كتاب الله في مجلس واحد، حيث تأتي هذه المبادرة استعداداً لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد للقرآن الكريم أكبر المسابقات القرآنية في دولة قطر، ولتتيح الفرصة للحفاظ للاستعداد لهذه المسابقة وتثبيت الحفظ وإتقانه لقوة المنافسة في المسابقة.

وأشار المحمد إلى أن برنامج تمكين كان من المقرر له "25" حلقة فقط ولكن مع الإقبال الكبير الذي شهده البرنامج بمجرد الإعلان عنه تمت مضاعفة الحلقات إلى "50" حلقة مع الإقبال الكبير من حفظة القرآن الكريم ، وفي اليوم الأول بلغت نسبة المنجزين للمقرر أكثر من "80%" ولله الحمد والمنة.

وقال إن المجال متاح للشباب القطري للمشاركة في هذا البرنامج، مشيراً إلى أن قسم القرآن الكريم وعلومه يسعى عبر هذه المجالس إلى حث الشباب القطري وخاصة الملتحقين بحلقات الإتقان للمشاركة ببرنامج تمكين، حيث إن الوزارة تولي هذه الفئة من الشباب أهمية قصوى، مؤكداً أن أبواب القسم والإدارة مفتوحة لهم في كل وقت على مدار العام لنرى هذه النماذج الطيبة في المسابقات المحلية والمحافل الدولية على منصات التتويج والتكريم بالمراكز المتقدمة. 

الجدير بالذكر أن قسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بالوزارة يسعى من خلال برامجه إلى ربط المجتمع بالقرآن الكريم، وتشجيع كافة فئات المجتمع على الانخراط في البرامج القرآنية المتنوعة، سواء من خلال البرامج القرآنية القصيرة، أو برامج المراكز القرآنية الدائمة والتي تنتشر في ربوع البلاد وبأكثر من 145 مركزاً تغطي مناطق الدولة المختلفة ببرامج تعليم القرآن الكريم، تبدأ بتعليم الحروف الهجائية إلى أن يتم المنتسب لهذه المراكز حفظ القرآن الكريم كاملاً.

Advertisements

قد تقرأ أيضا