حال قطر

طلاب بجامعة الدوحة يبتكرون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

الدوحة - سيف الحموري - نجح عدد من الباحثين في كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، في اختراع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، وسوف يساهم هذا الاختراع في تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية ودعم أهداف التنمية المستدامة في الدولة. وأكد الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، أن هذا الاختراع جاء بعد جهد كبير من الطلاب، لافتا خلال تقرير نشره تلفزيون قطر عبر برنامج «حياتنا» إلى أن الطلاب كانوا يواصلون العمل على هذا المشروع حتى خلال العطلة الصيفية.
ولفت إلى أن الجامعة لها نهج وسياسية محددة تسعى من خلالها إلى مواكبة سوق العمل، وتنمية ودعم مهارة الإبداع لدى الطلاب.
وأوضح أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا حريصة على تنمية الجانب العملي لدى طلابها، مشيرا إلى أن هذا الجانب يكون هو الغالب في كثير من الأحيان وتصل نسبته حوالي 60 % أو أكثر مقارنة بالجانب النظري
ومن جانبه قال الدكتور المهندس حسن المحاسنة دكتور هندسة الاتصالات والأنظمة الذكية: «رحلة تصنيع هذه السيارة بدأت منذ حوالي 5 أشهر، وكانت فكرة لطلاب الجامعة عند مشاركتهم في إحدى المسابقات بجنوب أفريقيا». مشيرا إلى أن رحلة المشاركة في تلك المسابقة كانت ممتعة ومفيدة جدا بالنسبة للطلاب المشاركين فيها، لافتا إلى أنها تضمنت تحديات عديدة أثرت الطلاب بكثير من الخبرات، وقال:»سوف تحقق مراتب متقدمة في هذا السباق».
وأضاف:» لقد تفاجأنا بأداء الطلاب ومعنوياتهم العالية والتشجيع فيها بينهم، أنهم كانوا يعملون بروح الفريق الواحد».
وتابع: «السيارة تعمل بالكامل من خلال الطاقة الشمسية، وقد مرت بالعديد من المراحل للوصول إلى أفضل أداء».

Advertisements

قد تقرأ أيضا