حال قطر

مكتبة قطر الوطنية والهيئة العامة للجمارك توقعان مذكرة تفاهم لحماية التراث ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

الدوحة - سيف الحموري -  أعلنت مكتبة قطر الوطنية والهيئة العامة للجمارك عن توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في حماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، بالإضافة إلى مجالات التدريب وبناء القدرات.
وقع المذكرة كل من السيدة هوسم تان المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، والسيد مبارك إبراهيم البوعينين مدير مركز التدريب الجمركي والإقليمي في الهيئة العامة للجمارك، وتعد امتدادا لجهود المكتبة بصفتها مركز /الإفلا/ الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، وتوسيعا لنطاق التعاون الثنائي الحالي بين المؤسستين في صون التراث الوثائقي وحمايته سواء في مشروع /حماية/ أو ورشة الدوحة الثالثة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
وتهدف المذكرة، التي تمتد لأربع سنوات، إلى تعزيز الشراكة وتبادل الخبرات بين الطرفين في ثمانية مجالات أساسية، أبرزها التعاون والتنسيق والمشاركة في تنفيذ ورش العمل الوطنية والإقليمية والدورات التدريبية للعاملين في هيئات الجمارك المحلية والإقليمية حول الأطر القانونية والاتفاقيات الدولية ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية مع التركيز على التراث الوثائقي. كما تشمل المذكرة مجالات التعاون في تعزيز بناء القدرات وإعداد متخصصين وخبراء في هيئات الجمارك محليًا وإقليميًا.
وبهذه المناسبة، قال السيد أحمد حسن الجاسم مسؤول الورش الإقليمية والفعاليات الدولية بمركز التدريب الجمركي والإقليمي، إن "توقيع مذكرة التفاهم مع مكتبة قطر الوطنية يأتي استكمالاً لمتطلبات التطوير التي تسعى لها الهيئة وما لذلك من أهمية في الارتقاء بمستوى التعاون بين الهيئة والمكتبة بشأن الحفاظ على التراث الوثائقي، وتعريف موظفي الجمارك بقواعد التعامل مع هذه الوثائق، ورغبة منهما في تعزيز أنظمة التدريب لدى الطرفين وتبادل الخبرات والخبراء في كافة المجالات المشتركة".
من جانبه، أكد السيد مكسيم نصره رئيس قسم صيانة مقتنيات المكتبة والمحافظة عليها في مكتبة قطر الوطنية، أن المذكرة تمثل أحدث جهود المكتبة لتعزيز رسالتها في حماية التراث الثقافي، لافتاً إلى أن " هذا التعاون يرتكز على خبراتنا المشتركة، ما يمكّن المكتبة من تحقيق أهدافها كمركز /إفلا/ الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، في ضوء الدور المحوري الذي تقوم به الهيئة العامة للجمارك في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية".
وسيتم تنفيذ المذكرة من خلال تشكيل لجان عمل مشتركة وعقد اجتماعات دورية للتنسيق بين الطرفين في كافة المجالات، وإعداد برامج تنفيذية لمختلف المشروعات لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.
يشار إلى أن الهيئة العامة للجمارك شاركت في جميع نسخ ورشة الدوحة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وآخرها النسخة الثالثة التي أقيمت من 9 إلى 12 سبتمبر الجاري، وركزت على تعزيز الأطر القانونية والتشريعية لحماية التراث الثقافي في الدول العربية والشرق الأوسط.

Advertisements

قد تقرأ أيضا