الارشيف / حال قطر

«الداخلية» تحذر من فخ المكالمات الاحتيالية

الدوحة - سيف الحموري - حذرت وزارة الداخلية من الوقوع في فخ المكالمات الهاتفية الاحتيالية، ونوهت الوزارة في فيديو توعوي نشرته عبر منصة «إكس» بطرق الحماية من هذه المكالمات التي عرفتها بمحاولات الاحتيال الهادفة لخداع الأفراد واستدراجهم للحصول على معلوماتهم الشخصية أو الحساسة أو المالية، بادعاء المحتالين أنهم من جهات أو شركات معروفة.
وطالبت الوزارة بعدم الكشف عن المعلومات الشخصية عبر الهاتف وتفادي مشاركة البيانات المالية وبطاقات الائتمان، وعدم مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة «otp».
ودعت الوزارة عبر الفيديو إلى التواصل مع الجهة التي تم انتحال صفتها حال كانت المكالمة احتيالية.
كانت الوزارة قد كشفت في حوار سابق مع «العرب» عن تكوين فريق من الخبراء والمحققين الضالعين لملاحقة المحتالين، وذلك لإدراك الإدارة مدى الخطورة البالغة التي يمثلها مثل هذا النوع من الجرائم، وأشارت إلى تحقيق إنجازات كبيرة بهذا الشأن عبر استراتيجية للتوعية القانونية المستمرة للتعريف بمدى خطورة الجرائم الإلكترونية بصفة عامة، وجرائم الاحتيال خاصة، وذلك عن طريق شرحها وتحليلها للجمهور، وبيان وسائل وطرق الوقاية منها.
وأشارت الوزارة إلى تنظيم زيارات ميدانية للتوعية، وعقد ندوات وحملات توعوية بمختلف الوسائل الإعلامية. وحذرت من التعامل مع الرسائل مجهولة المصدر، داعية إلى عدم مشاركة البيانات والمعلومات عبر الهاتف، أو الرسائل، أو البريد الإلكتروني، أو نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتأكد من صحة الرسائل عبر التواصل بشكل مباشر مع البنك.

Advertisements

قد تقرأ أيضا