الارشيف / حال قطر

«العرب» ترصد الحضور الطلابي باليوم الدراسي الأول بجامعة قطر

الدوحة - سيف الحموري - رصدت «العرب» انطلاق الدراسة ضمن فصل «خريف 2024» للعام الأكاديمي الجديد 2024/‏2025 وبدء الدراسة بالقاعات الدراسية واستقبال المرافق العامة والخدمات في مختلف أنحاء الحرم الجامعي. وشهدت قاعات الدراسة في الكليات، إقبالا من الطلاب في اليوم الأول للدراسة وسط سهولة وسلاسة في وصول الطلاب إليها بفضل التخطيط واللوحات الإرشادية في جميع المباني، كما بدأت أقسام الإرشاد الأكاديمي في الكليات استقبال الطلاب.

واستقبل قسم الكتب الجامعية في مبنى «شؤون الطلاب»، المئات من الطلاب والطالبات أمس لبدء تسليم الكتب الجامعية وفق المواعيد التي حددها القسم، حيث تابعت «العرب» عملية استلام الكتب التي تستغرق أقل من 10 دقائق بداية من تقديم الطلب ذاتيا والحصول على رقم بالطلب ثم الانتظار حتى استماع الطالب لرقمه لاستلام الكتب.
وفي «واحة الترفيه» ضمن المبنى ذاته، حرص الطلاب على استغلال وقت الراحة بين المحاضرات في ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل البولينج والبلياردو وتنس الطاولة والشطرنج.    
ومن جانبه، قال الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر بمناسبة بداية العام الأكاديمي الجديد «أود أن أرحب بأبنائي الطلاب الجدد والعائدين، وكافة أعضاء الهيئة التدريسية. نأمل أن يكون هذا العام مليئًا بالتحديات والنجاحات. معًا، سنواصل البناء على إنجازاتنا السابقة ونسعى لتحقيق أهداف جديدة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا مليئًا بالتفوق والابتكار».
فيما عبر الدكتور محمد دياب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب عن تمنياته للطلاب بعام مليئ بالنجاح والتفوق الأكاديمي، داعيا إياهم إلى المشاركة في الحياة الطلابية لإثراء تجربتكم الجامعية.
وأكد دياب عبر منصة «إكس» أن الجامعة ستعمل على مساعدة الطلاب في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية، سعيا لتحقيق إنجازات ونجاحات جديدة. فيما قال الطالب عبدالرحمن هاشم السيد رئيس المجلس التمثيلي الطلابي بجامعة قطر، أن المجلس كرس عمله خلال أجازة الصيف على 3 جبهات أولا فريق لجنة الزيارات الذي سعى لتعزيز العلاقات مع الجامعات الأخرى سواء داخل أو خارج قطر، ثانيا لجنة الفعاليات التي خطط لإقامة 5 فعاليات مرتقبة تهتم باللغة العربية وورش عن القيادة ومبادئ عن كل تخصص، ثالثا لجنة مختصة بالتواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الطلاب.
وأضاف عبدالرحمن لـ»العرب»، أن المجلس سينظم فعالية جديدة لتهيئة الطلاب للانتخابات المقبلة في المجالس الطلابية بالكليات عبر 7 ورش بالتنسيق مع إدارة الجامعة مما يساعد المترشحين بأن يكون لديهم الإمكانيات والكفاءة لتمثيل الطلاب.
وعبر عن ترحيب المجلس التمثيلي بجميع الطلاب الجدد متمنيا لهم المزيد من النجاح والتميز خلال الدراسة واقتناص الفرص المتاحة بالجامعة بحماس وبكل جد واجتهاد.
وفي سياق متصل، أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم لخدمات المساعدات المالية الطلابية لفصل خريف 2024 لطلبة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية. والفترة الأولى للتقديم من 25 أغسطس وتستمر حتى 5 سبتمبر.  يمكن لطلاب الجامعة المحققين لشروط التقديم لخدمات المساعدة الشهرية وتسديد رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وبرامج المساعدات المالية المدعومة من المؤسسات الخارجية الشريكة مع جامعة قطر التقديم خلال هذه الفترة. وبالنسبة للمؤسسات الخارجية المعنية فهي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والتي تقدم برنامج مكافآت وبرنامج دعم طالب جامعي، ومركز نماء الاجتماعي الذي يقدم برنامج تمكين طالب جامعي، ومؤسسة عفيف الخيرية التي تقدم برنامج سراج، ومجموعة شاطئ البحر التي تقدم برنامج المساعدات المالية لمجموعة شاطئ البحر في الاستدامة، ومؤسسة التعليم فوق الجميع التي تقدم برنامج قطر للمنح الدراسية.
بينما تبدأ الفترة الثانية بتاريخ 22 سبتمبر إلى 3 أكتوبر وتشمل هذه الفترة إمكانية التقديم لطلب خدمات المساعدة الشهرية وتسديد رسوم المواصلات والمساعدة الطارئة وتسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي المدعومة من الجامعة، وبرنامج مكافآت التابع لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا