الارشيف / حال قطر

حمد الطبية: مضاعفات القدم السكرية تؤدي إلى البتر

الدوحة - سيف الحموري - أكدت السيدة أمل الملا – الأخصائية الإكلينيكية بقسم العناية بالجروح بمؤسسة حمد الطبية، أن المؤسسة نظمت فعالية، ضمن حملة عالمية للتوعية بالقدم السكرية للعام الثالث على التوالي الذي تنظم فيه هذه الفعالية.
وقالت لبرنامج «الصباح رباح» بقناة الريان الفضائية «تحرص المؤسسة على نشر الوعي وتقديم الإرشادات، وتوعية مرضى السكري بالمخاطر، منوهة بأن القدم السكرية عبارة عن اعتلال الأعصاب، وانخفاض وصول الدم إلى الأطراف، وأن هذا الأمر يبدأ بمشكلات بسيطة، ومن ثم تسبب مضاعفات تؤدي إلى البتر. وأكدت أن أغلب الأعراض التي تصيب مرضى سكري القدم، هو أن يكون هناك احمرار أو فطريات بين الأصابع، وعدم الإحساس سواء ببرودة أو حرارة، إضافة إلى الخدر والتنميل.
من جانبها أوضحت الدكتورة تالا حمشو أخصائية تغذية علاجية بمؤسسة حمد الطبية أن مرض النقرس هو ارتفاع لنسبة حمض اليوريك في الدم، وأن هذا الحمض ينتج عن تفكك وتحلل مركب البيورين في الجسم، الذي يتواجد عادة في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويتواجد في بعض الأطعمة النباتية والحيوانية.
ولفتت إلى أن تراكم حمض اليوريك في الجسم يكون على شكل بلورات كريستالية، تتجمع عادةً حول المفاصل والأنسجة، وخاصةً مفصل الابهام، وتسبب آلاما حادة والتهابا في الأنسجة.
وأشارت إلى أن أسباب النقرس تعود إلى وراثية جينية، وأخرى استقلابية لعدم قدرة الجسم على استقلاب البيورين، وغيرها من الأسباب، وأن مرضى النقرس يُنصحون باتباع حمية غذائية قليلة بالبيورين. وأوضحت أن البيورين يتواجد بنسب عالية في بعض الأطعمة، كبعض أنواع اللحوم كالكبد والكلاوي والمخ، وكذلك في مرق الدجاج واللحم سواء الطبيعي أو المصنع، إضافة إلى اللحوم المقددة والمصنعة، وبعض المشروبات المحلاة صناعياً، سواء الغازية أو مشروبات الطاقة، وكذلك نخالة القمح والشوفان، وبعض أنواع الأسماك الزيتية مثل الأنشوجة والسردين والسلامون.
ونصحت مرضى النقرس بزيادة شرب الماء بما يعادل 10 إلى 12 كوبا يومياً، وتزداد الكمية في الصيف، حيث يساعد الماء على طرح حمض اليوريك خارج الجسم، وكذلك اتباع نظام صحي متوازن.

Advertisements

قد تقرأ أيضا