العميد الأنصاري لـ «الراي»: نتوقع قبول 500 طالب في دورات «الإطفاء»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 11 يوليو 2024 10:28 مساءً - تستعد قوة الإطفاء العام لاستقبال قرابة 500 طالب، بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل، وإجراء القرعة بين المتقدمين، للدراسة في الفصل التدريبي الأول 2024 - 2025، وبالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

Advertisements

هذا ما كشفه مدير إدارة التدريب في القوة العميد عبدالله الأنصاري في لقاء مع «الراي»، موضحاً أنه في سياق خطة القوة لتطوير مراكزها وتزويدها باليد العاملة الفنية، التي تساعد في سرعة الاستجابة للبلاغات وحماية الأرواح والممتلكات، وتغطية التوسع الجغرافي والسكني الذي تشهده البلاد، فقد أعلنت عن 6 دورات لخريجي الثانوية العامة والمتوسطة من المواطنين، والتي بدأ التسجيل فيها، عبر الموقع الالكتروني قبل أيام ويستمر حتى 17 الجاري، لافتاً إلى أن «لا تمديد للمدة المعلنة، وقد روعي فيها إعلان نتائج الطلبة في الدور الثاني»، على أن تُجرى القرعة من حيث المبدأ في 17 أغسطس المقبل.

وأوضح الأنصاري أن الطلبة الحاصلين على شهادة المتوسطة أو الثانوية من خارج الكويت عليهم إحضار تسلسل دراسي معتمد من بلد واحد، باستثناء أبناء الدبلوماسيين والملاحق العسكرية في سفارات دولة الكويت بالخارج، شريطة إحضار ما يثبت ذلك.

شروط التقديم

وذكر الأنصاري أن شروط التقديم للدورات متساوية، عدا دورة مشغل آلية، فيجب أن يكون عمره مكتملاً بسن 21 عاما، حتى يتسنى له إصدار رخصة سوق عامة، تؤهله لقيادة آليات الإطفاء، ودورة وكيل عريف مكافحة يجتاز اختبار السباحة، أما الاشتراطات الأخرى فهي ملزمة لكل الدورات، وأهمها أن يكون كويتي الجنسية ولائقاً صحياً وبدنياً وليس عليه أي أحكام قضائية، تمس الشرف والأمانة، أو قيود أمنية، مع اجتياز الاختبارات والمقابلة الشخصية والنجاح الدراسي، والذي يستمر لعام كامل.

لا استثناءات

وأشار إلى أن أكثر الشكاوى عند التسجيل، يكون في طلب الاستثناء في الطول أو الوزن، مؤكداً أن إدارة القوة ملتزمة في إعطاء كل ذي حق حقه، ولا تجاوز أو واسطة في ذلك، ومن باب الشفافية فقد تم الإعلان وللمرة الأولى، عن الطول المطلوب والوزن المناسب، له فمثلا ألا يقل الطول عن 165 سم والوزن لا يقل عن 47 كيلوغراماً ولا يزيد على 92، وهكذا في الأطوال الأخرى.

اختبارات مصورة

وقال إن كل الاختبارات التي تجري في مركز تدريب القوة في منطقة كبد، تكون مصورة للتوثيق ولمنع الواسطة والتلاعب والادعاءات الباطلة، والقياسات بأجهزة الكترونية، وتوثق النتائج بالنظام الآلي، ولا يمكن أن يتم التدخل يدوياً في تعديل القياسات للطول أو الوزن للشفافية.

وأوضح الأنصاري أنه لا يعد قبول المتقدم نهائياً، إلا بعد اجتيازه الفحص الطبي وبعد استيفاء جميع شروط القبول الخاصة بالدورة، وأن يكون متفرغاً للدراسة والتدريب، وفقا للنظم واللوائح المعمول بها.

الخدمة العسكرية

ودعا الأنصاري إلى ضرورة التسجيل بالخدمة الوطنية العسكرية، وإحضار شهادة لمن يهمه الأمر من هيئة الخدمة الوطنية العسكرية.

رخصة قيادة عامة

كما نبه إلى ضرورة تعهد جميع المقبولين في تخصص رقيب مشغل آلية بتقديم رخصة قيادة عامة سارية المفعول، قبل نهاية الفصل الدراسي الأول كشرط أساسي لاستكمال الدورة وفي حال عدم التزامه بذلك يتم استبعاده منها.

وذكر أنه تم تجهيز مركز التدريب بالقاعات الدراسية ومهاجع للطلبة والمطعم، بالإضافة إلى الطاقم التدريبي من ضباط وأفراد، بالتعاون مع «التطبيقي».

الدورات الست

1 - رقيب مشغل آلية.

2 - رقيب مفتش وقاية.

3 - رقیب سلامة وصحة مهنية.

4 - رقيب أمن.

5 - رقیب تدريب

6 - وكيل عريف مكافحة.

المستندات على الموقع الإلكتروني

شدد الأنصاري على ضرورة اطلاع الراغبين بالتسجيل على المستندات المطلوبة بالدخول على موقع الهيئة الإلكتروني WWW.PAAET.EDU.KW، ‏من دون الحاجة للحضور الشخصي للتسجيل.

اللباس الرياضي

طلب الأنصاري من الطلبة المسجلين في الموقع، الالتزام بالموعد المرسل لهم بالحضور باللباس الرياضي، ولا يتم دخول الطالب للاختبار في الزي الوطني، مع إحضار ما يثبت شخصيته.

200 دينار مكافأة قبل التعيين

لفت الأنصاري إلى صرف 200 دينار مكافأة شهرية للطالب خلال العام الدراسي، من «التطبيقي»، ثم يتم تعيينه حسب التخصص الذي اختاره، مشدداً على أن التخصص الذي يختاره الطالب ويجتاز دورته، يتم تعيينه في «الإطفاء» بموجبه، ولا يسمح بتغييره.

أخبار متعلقة :