«الراي» في مركز مراقبة السموم: توفير كل مضادات السمية للمستشفيات

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 11 يوليو 2024 01:28 مساءً - يعد مركز الكويت لمراقبة السموم، إضافة نوعية لتعزيز الخدمات التخصصية الوقائية والعلاجية في البلاد، إذ نجح في التعامل مع 3870 حالة تسمم، بمعدل 298 حالة شهرياً، منذ افتتاحه في مايو 2023، كأول مركز متخصص في متابعة حالات التسمم، يتبع مجلس أقسام الطوارئ.

Advertisements

وفيما أشارت رئيسة مجلس أقسام الطوارئ الدكتورة فاطمة الكندري، خلال جولة لـ«الراي» في المركز، إلى القفزة النوعية التي قدمها المركز منذ إنشائه في التعامل مع حالات السموم في مرافق وزارة الصحة، كشف رئيس المركز الدكتور عبداللطيف العومي، عن بعض حصاد المركز، وما حققه من نجاحات، بعد مرور نحو 13 شهراً على بدء تقديم خدماته.

مركز اتصال المركز

وبين أن المركز ومنذ افتتاحه في 2023، تعامل مع 3870 حالة تسمم، وتقديم المشورة والخطط العلاجية لها، من قبل كوادر وطنية من الاخصائيين في مركز الاتصال من أطباء أو صيادلة أو ممرضين، لافتا إلى أن مركز الاتصال في المركز، يعمل على مدار الساعة أيام الاسبوع، وخلال العطل الرسمية.

مهام المركز

وأوضح أن المركز يضطلع بعدد من المهام من أبرزها، إعطاء الخطط العلاجية للطواقم الطبية في المراكز العلاجية في جميع المناطق الصحية لحالات السموم، وتقديم النصائح والإرشادات لكل أفراد المجتمع، حال التعرض لأي نوع من أنواع السموم، إلى جانب تنظيم توفير المضادات السمية بالتعاون مع المستودعات الطبية، وتنظيم الفحوصات المخبرية والتحاليل المتعلقة بالسموم، بالتعاون مع مجلس أقسام المختبرات، وإعطاء المشورة للجهات الرسمية للدولة عند الطلب.

وبيّن أن المركز يختص كذلك بإبلاغ الجهات المختصة، عند التعرف على مادة شديدة الخطورة للحد منها، وعلاوة على تدريب الطواقم الطبية وعمل الدورات والمحاضرات التثقفية في شأن السموم والمواد السمية.

ولفت الدكتور العومي، إلى أن المركز يعد أول مركز متخصص في متابعة حالات التسمم وتقديم المشورة والخطط العلاجية ومراقبة المواد السمية والتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية، وإعداد الدارسات الخاصة بحالات التسمم، لافتا الى المركز إضافة نوعية لتعزيز الخدمات التخصصية الوقائية والعلاجية.

أنواع السموم

حول أنواع السموم التي يتعامل معها المركز، أوضح العومي أنها تشمل جميع الحالات الناتجة عن التسمم بسبب الأدوية أو المكملات الغذائية أوالمستحضرات الطبية أو المواد الكيميائية أوالمخدرات أو الأبخرة والغازات السامة أو السموم البيولوجية والإشعاعية، بالتعاون مع الجهات المختصة، أو سموم المعادن الثقيلة، أو حالات التسمم الناتجة عن النباتات والفطر السام، أو لدغات العقارب والأفاعي، أو سموم الكائنات البحرية.

حالات التسمم

وأوضح الدكتور العومي، أن المركز تعامل مع 3870 حالة منذ تدشينه في 2023، منها 2008 حالات في 2023، لافتاً إلى أن معظم حالات التسمم كانت لأطفال أقل من 6 سنوات، والتي بلغت 996 حالة بنسبة 50.25 في المئة، من مجموع الحالات من مجموع الحالات خلال 2023.

تسمم الأطفال

وفي سياق حالات تسمم الأطفال، كشف أن حالات تسمم الأطفال من 7 الى 12 سنة، بلغ 118 حالة خلال 2023، بنسبة 5.95 في المئة، لتشكل حالات الأطفال حتى سن 12 سنة، ما يتجاوز 56 في المئة، من مجموع حالات التسمم التي جرى التعامل معها.

وبين أن السبب الرئيسي في معظم حالات التسمم لدى الأطفال، كانت الأدوية التي يعتقد الأطفال أنها حلوى ويأكلونها، أو مواد كيمائية أو تنظيف في غير عبواتها الأصلية، ويظن الطفل أنها عصير أو ماء ويشربه.

أسباب التسمم

وحول أسباب حالات التسمم التي واجهها المركز، بين الدكتور العومي، ان إحصائيات المركز لسنة 2023 تشير الى أن معظم أسباب حالات التسمم، تعود لتناول أدوية بصورة خاطئة، وذلك بنسبة 61.38 في المئة، إلى جانب 9.09 في المئة بسبب مواد التنظيف في المنزل، كما تسبّبت مواد التجميل والعناية الشخصية، بنحو 4.11 في المئة.

وبين أن حالات التسمم ولدغات العقارب والأفاعي تسبّبت بنسبة 2.33 في المئة، فيما تسبب أول أكسيد الكربون بالتسمم لـ113 حالة، 58 في المئة منها، بسبب وجود الفحم داخل الغرف أو في الخيام في البر خلال فصل الشتاء، و30 في المئة بسبب الحرائق، و10 في المئة بسبب تسرب الغاز، ونحو 2 في المئة بسبب عوادم السيارات.

ولفت الى أن «هناك مسببات أخرى لحالات تعامل معها المركز، ومن بينها النباتات ومبيدات الحشرات والأصباغ والأسمدة أو غيرها.

تعاون دولي وإقليمي

وأشار إلى التعاون مع منظمات دولية وإقليمية، ومن ذلك تعاون المركز مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً التعاون والتنسيق مع المراكز المعنية بمراقبة ومتابعة السموم في دول مجلس التعاون».

12 بحثاً علمياً

وكشف العومي عن قيام المركز بـ 12 بحثاً علمياً ونشرها في أعرق المجلات العلمية العالمية، معرباً عن الاعتزاز والفخر بحصول المركز على أفضل بحث علمي في 2024، وأفضل محاضرة علمية من قبل منظمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لطب السموم، وذلك في شهر فبراير الماضي، الى جانب تمثيل الكويت في مؤتمرات إقليمية دولية عدة.

تدريب كوادر صحية

وأشار العومي الى تدريب كوادر في وزارة الصحة، ومن ذلك تدريب 20 صيدلياً و7 أطباء و5 ممرضين للعمل في مركز السموم، وهذا التدريب نادر جداً ودقيق ويكون في أماكن محددة من العالم، فضلاً عن تدريب أطباء بورد طب الطوارئ بشكل دوري، وتدريب الصيادلة حديثي التعيين وطلبة كلية الطب، وإعطاء المحاضرات التثقيفية للكادر الطبي وعامة أفراد المجتمع.

مضادات فورية

وأكد أن المركز يوفر كل أنواع مضادات السمية، بالتعاون مع المستودعات الطبية، حيث وصل ما يوفره إلى 37 مضاداً، لافتاً إلى تزويد المستشفيات بمضادات السمية على الفور للحالات الطارئة، إن كانت الكمية التي لديها غير كافية.

مختبر في «الأميري»

وأشار الدكتور العومي إلى «إنشاء وحدة السموم في قسم المختبرات في المستشفى الأميري، تحت إشراف مجلس أقسام المختبرات، وبتعاون مع مركز الكويت لمراقبة السموم، لتوفير الفحوصات اللازمة للمرضى، المتعلقة حالتهم بالتعرض للسموم وتطوير هذا المختبر على حسب الحالات المترددة للقطاع الصحي وتزويده بأحدث التقنيات المخبرية.

حالات الوفاة

ذكر الدكتور العومي، أن حالات الوفاة في أغلبها تكون بسبب محاولات الانتحار، أو تعاطي جرعات زائدة من المخدرات، أو تأخر التواصل أو الوصول الى المنشأة الصحية.

حريق المنقف

أشار العومي، إلى تنسيق المركز مع مركز إدارة الأزمات في وزارة الصحة، في شأن حالات الإصابة خلال الحرائق، ومن ذلك توصية المركز بتحويل 6 حالات من مصابي حريق بناية المنقف إلى وحدة العلاج بالأكسجين تحت الضغط العالي في مستشفى الجهراء.

التسمم الغذائي

بيّن الدكتور العومي، أن المركز ليس جهة اختصاص في ما يخص التسمم الغذائي، لأن هذا النوع من التسمم يرتبط ببكتيريا أو فيروسيات، وهناك قطاعات مختصة معنية بهذا المجال.

تعاون لعلاج الإدمان

كشف الدكتور العومي، عن التعاون والتواصل المستمر مع مركز علاج الإدمان، لترتيب بعض البروتوكولات العلاجية لعلاج الإدمان في المستشفيات، وليس فقط في المركز، لحاجة بعض المدمنين لاستمرارية العلاج سواء داخل المركز أو في المستشفى.

43 حالة إلى «الجهراء»

كشف الدكتور العومي، أن مستشفى الجهراء استقبل 43 حالة من مجموع حالات تسمم أول أكسيد الكربون، البالغة 113 حالة في 2023، للعلاج عبر وحدة ضغط الأكسجين، بناء على توصيات المركز، لافتا الى ان جميع الحالات تعافت من دون أعراض جانبية، وهذا نتاج تعاون المركز مع قسم الجراحة، المسؤول عن وحدة ضغط الأكسجين في المستشفى.

40 لدغة

أشار الدكتور العومي ان حالات التسمم التي تعامل معها المركز بسبب لدغات العقارب والأفاعي والكائنات البحرية بلغت 40 حالة، وبعضها احتاج الى المصل، غير أن جميعها تعافى.

الخط الساخن

أكد الدكتور العومي أن الخط الساخن لمركز الكويت لمراقبة السموم، رقم 1804774 يعمل على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وخلال فترة العطل والرسمية ويتلقى كل الاتصالات من مؤسسات أو أفراد.

أخبار متعلقة :