الارشيف / حال الكويت

125 صورة توثق شراكة الكويت وبريطانيا... منذ 125 عاماً

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 8 يوليو 2024 10:28 مساءً - نظمت مكتبة الكويت الوطنية، بالتعاون مع السفارة البريطانية لدى البلاد أمس، معرضاً للباحث في الشؤون البريطانية عيسى دشتي، الذي عرض 125 صورة توثّق العلاقات والشراكة الكويتية - البريطانية على مدى 125 عاماً ظهر أمس.

علاقات عبر الأجيال

وقالت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، إن تشكيلة الصور المعروضة تعكس عمق علاقات الأسرتين الحاكمتين في البلدين، حيث إنها وثقت الزيارات المتكررة بين قادة البلدين، والتي تظهر أيضا استمرارية تطور العلاقات بينهما عبر الأجيال.

وأضافت في تصريح على هامش افتتاحها المعرض، أن الصور المعروضة تظهر مدى التطور التكنولوجي الذي مر على البلدين خلال القرن الماضي، موضحة أن ابتسامات وتعابير وجوه قادة البلدين ونظراتهم المتبادلة في الصور المعروضة، توحي بمتانة الصداقة التي كانت تجمعهما، ما يوحي بأن هؤلاء الديبلوماسيين والسياسيين في الصور كانت تربطهم صداقة عميقة.

شراكة طويلة الأمد

بدورها، أشارت مديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي، إلى أن العلاقات الكويتية البريطانية تاريخية وقوية، على الصعيد الديبلوماسي والثقافي والفني والأدبي.

وتابعت أن المعرض يوثّق بالصور الشراكة الطويلة الأمد، والتي تزداد متانة وتطويراً بين الشعبين في مختلف المجالات وعلى رأسها التاريخ والديبلوماسية.

قصة لكل صورة

من جهته، قال الباحث دشتي إن المعرض يضم 125 صورة من أرشيفه الخاص، وهي مجموعة مختارة لأهم الأحداث والمناسبات في تاريخ البلدين، على مدى 125 عاماً، حيث تعرض صور المعرض علاقة الكويت ببريطانيا منذ عام 1899 حتى عام 2024.

وذكر أن الزائر يمكن أن يطلع على أهم المناسبات السياسية والديبلوماسية والاجتماعية والفنية والعسكرية وغيرها التي تجمع الكويت وبريطانيا، حيث إن كل صورة تحكي قصة وتوثق حدثاً مهم.

وأضاف إن علاقة دولة الكويت بالمملكة المتحدة أكبر من حصرها بعلاقات سياسية.

وتوجه بالشكر الجزيل لمكتبة الكويت الوطنية، لرعايتها واحتضانها الفعالية، والتي تعمل على دعم العلاقات التاريخية المتميزة، كما شكر السفيرة البريطانية على حضورها الكريم، والذي يعبر عن اهتمامها الكبير باكتشاف أوجه ومعلومات جديدة عن عمق العلاقات الكويتية البريطانية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا