حال الكويت

أنور الحجي لـ«الراي»: ضرورة تركيب المصاعد والتعاقد على صيانتها... من شركة معتمدة

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 7 أكتوبر 2024 02:20 مساءً - حذر رئيس مكتب اعتماد مقاولي وتجار معدات الإطفاء في قوة الإطفاء العام العميد أنور الحجي، من الاعتماد على «مقاولي الشارع» في عمل الصيانة الدورية للمصاعد، مع أهمية الاتفاق مع الشركة الموردة للمصعد لضمان جودة الصيانة.

وقال الحجي، في حوار مع «الراي»، إن هناك نحو 300 شركة في الكويت، تعمل في مجال الإطفاء، منها 3 شركات خاصة بالفحص فقط، للتأكد من جودة المعدات وحسن التركيب، وتزويد صاحب العلاقة بشهادة تثبت سلامة المنتج، مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى إنشاء وحدة لتدريب واعتماد المهندسين العاملين في تلك الشركات.

وذكر أن هذه الوحدة الموجودة في الطابق الثاني بمبنى إدارة الوقاية في منطقة مشرف، مزودة بكل المعدات للوقاية والمكافحة وأجهزة الإنذار والمصاعد والأبواب وغيرها، لتدريب المهندسين عليها، ومنحهم ترخيص ممارسة العمل في شركات مقاولي الإطفاء.

وأشار إلى أن قوة الإطفاء العام تسمح باستيراد أي معدة إطفاء، أو منتج لمكافحة الحريق أو الإنذار، شريطة أن تكون متوافقة مع المواصفات العالمية المعتمدة، ووجود شهادة منشأ حتى يتم الإفراج الجمركي عنها. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

شركات وأعمال

• ما أعداد الشركات المعتمدة التي تعمل في مجال الإطفاء لديكم؟

- الشركات المعتمدة الخاضعة لاعتماد وترخيص قوة الإطفاء العام، تنقسم إلى قسمين، شركات تعمل في نشاط بيع المعدات والأنظمة وملحقاتها، وأخرى تعمل في مجال أنشطة مقاولات الإطفاء. وتشمل أنشطة مقاولي الإطفاء مكافحة الحريق، إنذار الحريق وإنارة الطوارئ والمخارج، التهوية وتصريف الدخان، المصاعد والسلالم المتحركة، شبكات الغاز، مواد حماية الهياكل، مواد سد الفراغات، الأبواب المقاومة للحريق، بالإضافة إلى وجود نشاط وحيد خاص بجهات الفحص، وهو فحص المصاعد والسلالم المتحركة. كما أن أعداد هذه الشركات بازدياد، وعددها يفوق 300 شركة. ويمكن الاطلاع على أسماء الشركات وفقاً للنشاط والغرض المطلوب من خلال زيارة موقع قوة الإطفاء العام.

• هل تتم مخالفة الشركات التي تمارس الأنشطة من دون وجود ترخيص؟

- نعم، تتم مخالفتها بسبب ممارسة النشاط من دون ترخيص من قوة الإطفاء العام. وأكثر ما نواجهه في ذلك هو بعض شركات المصاعد التي تمارس نشاطها من دون ترخيص، والكل يعلم مدى خطورة استخدام مصاعد من شركات غير مرخصة لممارسة نشاط المصاعد، حيث تفتقر تلك المصاعد شروط السلامة اللازمة لمستخدميها. كما أن من يقوم بتركيبها أشخاص غير مؤهلين ومعتمدين لممارسة النشاط، مما يشكل خطورة على الأرواح.

لذا أنصح كل من يرغب بتركيب مصعد أن يتم شراؤه من قبل شركة مرخصة ومعتمدة لتركيب هذه النوعية من المصاعد من قبل قوة الإطفاء العام، ويمكن التأكد من ترخيصها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للإطفاء والاطلاع على الشركات قبل توقيع العقد.

مصاعد

• ما العمر الافتراضي للمصاعد في المباني؟

- عمرها يتراوح من 15 الى 25 سنة، وللمحافظة على سلامة عملها بالشكل المطلوب يستلزم عمل صيانة بشكل شهري ودائم، ومعالجة الأعطال بشكل فوري، من خلال التعاقد مع مقاول إطفاء مرخص لممارسة نشاط المصاعد والسلالم المتحركة من قوة الإطفاء العام.

• وما أكثر مشاكل المصاعد؟

- تعطل المصاعد عادة يحدث لعدم وجود صيانة دورية شهرية دائمة، والتأخر في معالجة الأعطال إن وجدت، وذلك من خلال التعاقد مع مقاول مرخص لممارسة نشاط المصاعد من قوة الإطفاء العام. ونفضل أن تتم الصيانة من قبل مقاول المصاعد الذي قام بتركيب المصعد، أو الوكيل المعتمد، لمعالجة الأعطال بشكل سريع وفعال. كما يجب الحرص على تجنب التعاقد مع أي شخص أو جهة غير مرخصة لتركيب المصاعد من قوة الإطفاء العام «مقاول الشارع». وننصح أصحاب المباني بضرورة إضافة بطارية احتياطية للمصاعد وذلك لتمكين الأشخاص العالقين في المصعد للخروج بأمان في حال انقطاع التيار الكهربائي، حيث يتم تحرك المصعد بشكل تلقائي لأقرب طابق وفتح الأبواب بواسطة المصدر الاحتياطي (البطارية).

• لماذا ترفض قوة الإطفاء اعتماد أجهزة أو مواد مكافحة للحريق يتم جلبها من الخارج؟

- لا يتم رفض أي منتج مستوفي شروط الاعتماد، حيث تتم دراسة أي منتج يتم تقديمه للاعتماد، ويتم التحقق ودراسة جميع المتطلبات الفنية، وأهمها وجود شهادة مطابقة للمواصفات العالمية. وفي حال توافر جميع المتطلبات يتم رفع تقرير الدراسة من قبل مكتب اعتماد مقاولي وتجار معدات الإطفاء إلى اللجنة الفنية المختصة بإصدار التوصيات والقرارات في شأن اعتماد المنتجات. وترفض قوة الإطفاء جلب أي معدات أو مواد مرتبطة بالأنشطة الخاضعة لرقابتها واعتمادها من دون الحصول على اعتماد مسبق منها.

• وما سبب تأخر الإفراجات الجمركية في القوة؟

- لا يوجد تأخير وكل معاملة مستوفية الشروط وأوراقها سليمة يتم الإفراج عنها بنفس اليوم والتأخير يتم في حال عدم استيفاء الشروط وتأخر أصحابها في توفيرها وغالبا ما يتم الاستيراد من قبل شركات لديها منتجات معتمدة لدى الإطفاء وتعرف الاشتراطات المطلوبة للحصول على تصريح الإفراج الجمركي.

معدات مقلّدة

• معظم أسباب الحرائق تكون بسبب المعدات المقلدة التي تسبب التماس الكهربائي، فكيف توافق الإطفاء على دخول مواد مقلدة؟

- لا يمكن الموافقة على دخول مواد مقلدة تخضع لاعتماد الإطفاء، حيث يتم التدقيق على المنتجات من الناحية الفنية، والتأكد من البيان الجمركي والفواتير وشهادة المنشأ للمنتج والمصنع المورد. كما يتم التدقيق على الاعتماد الصادر من قوة الإطفاء العام، ومدى مطابقته لشروط ونوعية المنتجات المستوردة.

• ما الهدف من وجود شهادة مطابقة المواصفات؟

- للتأكد من جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات الفنية العالمية، حيث يكون هناك مختبر معتمد يتابع خط الانتاج في المصنع، ويتأكد من مطابقة المعايير الفنية والمواصفات التي يتم التصنيع على أساسها، من خلال متابعة دورية لخط الإنتاج والمواد المستخدمة، إضافة إلى ذلك هناك بعض الاجراءات الفنية التي يتم التدقيق عليها من قبل المختصين لدينا للتأكد من صلاحية الشهادة قبل اصدار الاعتماد.

اعتماد المهندسين

• هل يتم اعتماد المهندسين العاملين في شركات مقاولات الإطفاء من قبلكم؟

نعم يتم اعتماد المهندسين، بناء على الخبرات واجتياز اختبارات الكفاءة، حسب نوع النشاط للمقاول والفئة المطلوبة، بما يتوافق مع متطلبات الترخيص لمقاول الإطفاء.

• ما النصيحة التي توجهها لمن يرغب بتركيب مصعد؟

- ننصح بأن تتم إضافة بعض البنود عند التعاقد، مثل المعدات التي سيتم تركبيها تكون معتمدة من قوة الإطفاء العام، بالإضافة إلى بند خاص لتزويد صاحب المبنى بشهادة فحص للمصعد من جهة معتمدة من قوة الإطفاء العام، كما ننصح بضرورة وجود عقد صيانة مع مقاول مصاعد مرخص، ووجود بطارية احتياطية، بهدف توفير الأمان والطمأنينة والسلامة لمستخدمي المصاعد.

مركز التدريب... محتويات وأهداف

قال العميد أنور الحجي إن مركز التدريب في قطاع الوقاية تم افتتاحه في 2020، ويحتوي على نماذج من جميع المعدات الوقائية للمباني، مثل أنظمة ومعدات مكافحة الحريق، وأنظمة ومعدات إنذار الحريق وإنارة الطوارئ والمخارج، والخدمات الهندسية مثل المصاعد والأبواب المقاومة للحريق ومراوح سحب الدخان وخوانق الحريق، ومواد حماية الهياكل، وسد الفراغات والعديد من الأنظمة التي تستخدم للوقاية من الحريق في المنشآت. ويهدف المركز إلى تعريف المتدربين والرواد بتلك المعدات والأنظمة وطريقة استخدامها وتشغيلها وتطبيقها، لتوفير الحماية الفعالة من الحريق لمختلف أنواع المباني.

أسوأ الحوادث... انحشار طفلة في مصعد

أكد الحجي أن أسوأ حادث تعامل معه، كان منذ خمس سنوات تقريباً، حيث تعرضت طفلة عمرها 7 سنوات إلى الانحشار بين الباب الخارجي وكبينة المصعد، نتيجة لعدم وجود اشتراطات السلامة في المصعد، إضافة إلى أن الصيانة كانت تتم بواسطة شخص غير معتمد من جهة مرخصة لممارسة نشاط المصاعد من قوة الإطفاء العام. كما أن المصعد يحتوي على أبواب يدوية ويفتقر إلى وجود اشتراطات السلامة.

وشدد على أن هذا النوع من الأبواب اليدوية يمنع استيراده واعتماده في الوقت الحالي، وفي حال وجوده في بعض المباني القديمة يستلزم استبداله أو توفير وسائل سلامة إضافية لحماية الأشخاص في كبينة المصعد وفقاً لموقع المصعد.

شهادة المنشأ... ضمان

أوضح الحجي أن قوة الإطفاء العام تطلب شهادة المنشأ للتأكد من مصدر المنتج والبلد الذي تم تصنيع المنتج فيه، كما يتم التأكد من توافق بلد المنشأ للمنتج مع الاعتماد الصادر من قوة الإطفاء.

مصاعد... وطنية

كشف الحجى عن وجود مصانع وطنية لديها مصاعد معتمدة، كمنتجات متكاملة من قوة الإطفاء العام، وهي على مستوى فني عالٍ ومشرّف، ونفخر بوجودها ونحثها على المزيد من التطوير وترقية المنتجات.

Advertisements

قد تقرأ أيضا