الارشيف / حال الكويت

جاسم الاستاد

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 20 يونيو 2023 10:39 مساءً - اطلع وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم الاستاد أول من أمس، على خطة الوزارة وأبرز المشاريع الجاري تنفيذها وكذلك المشاريع المتعلقة بأعمال الصيانات في مختلف قطاعات الوزارة.

وأشارت مصادر مطلعة في الوزارة إلى حرص الوزير الاستاد على ضمان استمرار إيصال خدمات الوزارة من كهرباء وماء إلى جميع عملائها، وسعيه نحو تحقيق مطالب الوزارة التي سبق وأن قدمتها نقابة العاملين في الوزارة إلى الوزراء المتعاقبين طيلة السنوات الفائتة.

وذكرت أن الوزير طلب تنظيم جولات على أهم المشاريع الجاري تنفيذها ونسب إنجازها، متوقعة أن يجتمع مع قياديي الوزارة نهاية الأسبوع الجاري.

من جهة أخرى، أُسندت إدارة الطاقة المتجددة في قطاع محطات القوى التي تم استحداثها في هيكل الوزارة أخيراً إلى مدير إدارة تخطيط البرامج والمتابعة في قطاع القوى الكهربائية وتقطير المياه المهندس أحمد الدوسري.

وأشارت مصادر الكهرباء إلى أن استحداث إدارة للطاقة المتجددة في الوزارة يأتي تماشياً مع خطط التنمية لإنتاج ما لا يقل عن 15 في المئة من استهلاك الشبكة الكهربائية للدولة من مصادر طاقة متجددة بحلول العام 2030، عبر العديد من المشاريع، بناء على توجيهات سمو أمير البلاد وولي العهد.

ولفتت إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة تأتي ضمن المنظومة التي تعمل عليها الوزارة للتغلب على ارتفاع أحمال الصيف، التي تزداد عاماً بعد عام، مبينة أن الإدارة ستختص بجميع المشاريع الخاصة بالطاقة المتجددة ومنها مشروع الشقايا المتوقع طرحه عبر هيئة مشروعات الشراكة لإنتاج 4500 ميغاواط ومشروع شراء الطاقة من الغير وكل ما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة.

من جهة أخرى، ينظم مركز تدريب طوارئ الجابرية التابع لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية دورة تدريبية للفنيين العاملين على شبكة الجهد المتوسط 11 كيلو فولت، بهدف تدريب الكوادر الوطنية وإحلالها محل العمالة الوافدة في قطاع شبكات التوزيع.

وقال الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية بالتكليف المهندس سعد الرشيدي إن «أعمال الدورة بدأت في 11 الجاري وتستمر أعمالها شهرين لتدريب الكوادر الوطنية على تحديد الأعطال ومساعدة المهندسين في إصلاحها».

وأشار الرشيدي إلى التحاق 120 فنياً بأعمال الدورة (تأسيس وتأهيل فني متقدم)، حيث تشمل الفنيين العاملين في أقسام الخطوط الهوائية وتشغيل المحطات وتحديد الأعطال، للاستفادة من التدريبات العملية والنظرية التي تشتمل عليها الدورة، مؤكداً «حرص القطاع على تطوير وثقل مهارات جميع العاملين في القطاع سواء بالنسبة للمهندسين أو الفنيين».

Advertisements

قد تقرأ أيضا