الارشيف / حال الكويت

العدواني يلقي كلمة الكويت في مؤتمر وزراء التربية العرب

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 31 مايو 2023 10:14 مساءً - أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حمد العدواني، أن وزارة التربية، وبتوجيهات سامية من سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، خطت خطوات جادة نحو التحول الرقمي، من خلال تحويل خدماتها الإدارية والتعليمية إلى إلكترونية، بالإضافة إلى تعزيز توجه الوزارة إلى «التعليم عن بعد» وسهولة التواصل الإلكتروني بين الطالب والمدرسة، والعمل بصورة حثيثة على تهيئة الطلبة والمعلمين للتعامل مع أنظمة التعليم عن بُعد، تحسباً لأي طارئ.

جاء ذلك في كلمة للعدواني، لدى ترؤسه وفد دولة الكويت في المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب الذي عقد أمس في العاصمة المغربية الرباط، تحت عنوان «مستقبل التعليم في الوطن العربي في عصر التحول الرقمي».

ونقل الوزير، في بداية كلمته، تحيات سمو الأمير وسمو ولي العهد، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، وللحكومة المغربية الشقيقة، وقال «يسعدني أن نلتقي لحضور المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب، لنتحاور في موضوع مهم، ألا وهو مستقبل التعليم في الوطن العربي في عصر التحول الرقمي، فهذا المؤتمر يعد فرصة رائعة لتبادل الأفكار والخبرات والحوارات البناءة التي تهدف جميعها إلى تعزيز جودة التعليم ورفع مستوى التحصيل العلمي في الوطن العربي».

وأضاف أن «التعليم أساس لبناء مجتمعات قوية ومتطورة، وعلينا أن نستثمر كل جهودنا في تحديث منظومة التعليم والتأكيد على دمج التقنية في العملية التعليمية. فالتقنية تعزز تجربة التعلم وتسهل على الطلبة والمعلمين الوصول إلى المعرفة بسهولة وفاعلية.

وأن عصر التحول الرقمي يشكل تحدياً كبيراً لقطاع التعليم في الوطن العربي، إذ يتطلب منا الاستعداد للتغيير والتكيف مع التطورات التكنولوجية الحديثة والتحديات التي تواجهنا. وهو أيضاً يعتبر فرصة كبيرة لتحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية تحفز الطلبة على التعلم والاكتشاف والابتكار».

وتابع «لكي نواكب التطور المتسارع والمتلاحق في تكنولوجيا هذا العصر، علينا أن نتجاوز الحواجز التقليدية، وأن نتبنى تقنيات حديثة ومبتكرة لتسهيل التعلم وتحفيز الطلبة على الاستمرار في الدراسة.

كما علينا أن نركز على تطوير مهارات الطلبة في التكنولوجيا والبرمجة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التخصصات التقنية.

ولن نتمكن من تحقيق هذه الأهداف بمفردنا، بل يجب علينا أن نتعاون ونتشارك مع من يملكون الخبرات والمعرفة والتكنولوجيا بين دول الوطن العربي. وعلينا أن نعمل معاً لتحقيق التعليم الرقمي الشامل والمستدام والذي يضمن المساواة والفرص العادلة للجميع».

وأشار إلى أنه «من أجل تحقيق هذه الأهداف، يجب أن نركز على تطوير بنية التعليم الرقمية وتحديثها باستمرار، وتدريب الكوادر التعليمية على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا