حال الكويت

سفير أنتيغوا وبربودا لدى الكويت محمد الزعبي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 15 سبتمبر 2024 10:19 مساءً - كشف سفير أنتيغوا وبربودا لدى البلاد محمد الزعبي عن توجه لفتح سفارة لبلاده في الكويت قريباً، بعد الحصول على جميع الموافقات المطلوبة.

وذكر الزعبي، في حوار مع «الراي»، أن حكومة بلاده أعفت الكويتيين من حملة جوازات السفر بأنواعها المختلفة الدبلوماسية والخاصة والعادية، من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

وأشار إلى أن بلاده هي إحدى دول الجماعة الكاريبية (caricom)، وهي 15 دولة متحدة اقتصادياً و تجارياً، ويوجد اتحاد سياسي بينها في الأمم المتحدة أثناء التصويت ومناقشة الملفات المطروحة.

السياحة

ودعا الكويتيين لاستكشاف مقومات السياحة والاستثمار في أنتيغوا وباربودا التي تتكون من جزيرتين في منطقة البحر الكاريبي، وتشتهر بتاريخها الغني وثقافتها النابضة بالحياة، فضلاً عن شواطئها المذهلة المغمورة بأشعة الشمس والتي يبلغ عددها 365 شاطئاً، كما تتميز بالغابات المطيرة المورقة والمهرجانات المفعمة بالحيوية والأجواء الدافئة، مشيراً إلى أن هذه المقومات تجعل أنتيغوا وباربودا تقدم تجربة فريدة غنية بجمال الطبيعة، سواء عند الإبحار في المياه اللازوردية أو استكشاف المواقع التاريخية مثل نيلسون دوكيارد.

وذكر أن اقتصاد أنتيغوا وبربودا يعتمد بشكل كبير على السياحة، التي تمثل مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، لافتاً إلى أن قطاع الخدمات المالية يعد أيضاً مكوناً مهماً من اقتصادها، حيث توفر الدولة ملاذاً ضريبياً للمستثمرين الأجانب، كما أن الزراعة والصيد يسهمان أيضاً بجزء صغير في الاقتصاد.

وأوضح أن ثقافة أنتيغوا وباربودا تتميز بتنوعها وحيويتها، حيث تجتمع فيها مكونات من المجتمعات الأفريقية والبريطانية والسكان الأصليين، وتشتهر بأنواع الموسيقى الحية مثل الكاليبسو والسوكا والريغي، إلى جانب الاحتفالات الملونة مثل الكرنفال السنوي، كما تتميز بفنون الطهي التقليدية وأطباقها المميزة مثل دوكانا وطاجن البيبر بوت.

الجنسية

وأوضح السفير الزعبي أن برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار تأسس في العام 2013 لتمويل مشاريع القطاع العام ورواد الأعمال المبتكرين، ويسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على الجنسية القانونية الدائمة وجواز السفر الثاني في غضون 4 إلى 6 أشهر، مؤكداً أن الحصول على جواز سفر أنتيغوا وبربودا عن طريق الاستثمار متاح من خلال طريقتين: الأولى التبرع غير القابل للاسترداد في إطار الصندوق الوطني للتنمية (NDF)، والثانية الاستثمار العقاري في مشروع معتمد من قبل وحدة الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في أنتيغوا وبربودا.

الجواز الـ 27 عالمياً

أفاد السفير الزعبي بأن جواز سفر أنتيغوا وبربودا يحتل المرتبة الـ27 عالمياً، ويتيح لحامله إمكانية الدخول من دون تأشيرة إلى 160 دولة حول العالم، بما فيها دول منطقة «شينغن» وبريطانيا والصين وروسيا والهند، ما يمنحه درجة تنقل عالية ويجعله جواز سفر مرغوباً.

5 اتفاقيات مع الكويت

ذكر الزعبي أن هناك 5 اتفاقيات للتعاون تسير العلاقات بين البلدين:

1 - مذكرة تفاهم بشأن إقامة المشاورات الثنائية بين وزارتي الخارجيتين.

2 - اتفاقية للتعاون الاقتصادي.

3 - اتفاقية للتعاون التجاري.

4 - اتفاقية بشأن التعاون الثقافي والفني.

5 - اتفاقية بشأن الخدمات الجوية.

من أفضل 5 دول للمغتربين الأثرياء

أوضح الزعبي أن بلاده تستقبل سنوياً نحو مليون ونصف المليون سائح الذين يدخلون عبر الجو والبحر، معظمهم من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والعديد من الدول الأوروبية، وحلت أخيراً ضمن أفضل 5 دول للمغتربين الأثرياء في العالم الذين اختاروا الاستثمار في العقارات والسياحة والقطاع الخدمي، من بينهم أوبرا وينفري وجورجيو أرماني وريتشارد برانسون وإريك كلابتون وروبرت دي نيرو.

منارة للاستدامة

تشتهر دولة أنتيغوا وبربودا بكونها منارة للاستدامة، فقد حظرت حكومتها استخدام الأكياس البلاستيكية وصفائح البوليسترين غير القابلة للتحلل. وأنشأت أيضاً «الممر الأخضر»، وهو عبارة عن سلسلة فنادق ومنتجعات وشركات صديقة للبيئة على طول الساحل الجنوبي الغربي لأنتيغوا.

أفضل الأوقات للزيارة

تعتبر أفضل الأوقات لزيارة أنتيغوا وباربودا هي موسم الجفاف، وخاصة من ديسمبر حتى أوائل أبريل، حيث يكون الطقس خلال هذه الفترة مثالياً لممارسة الأنشطة الشاطئية والرياضات المائية واستكشاف المعالم الطبيعية والتاريخية في الجزر. بالإضافة إلى ذلك، تقام خلال هذه الشهور فعاليات كبرى مثل «أسبوع أنتيغوا للإبحار» و«كرنفال أنتيغوا».

Advertisements

قد تقرأ أيضا