الارشيف / حال الكويت

مخزون الدم آمن... وتجاوز 1000 كيس

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 1 أغسطس 2024 10:28 مساءً - فيما دشّن وزير الصحة العامة الدكتور أحمد العوضي أمس، الحملة الوطنية للتبرع بالدم، للسنة التاسعة على التوالي، تحت شعار «معا للأبد... سوراً للوطن»، أكدت مدير إدارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان أن «مخزون الدم آمن، لكن تاريخ صلاحيته شهر، وعليه نجدد المخزون بشكل متواصل»، لافتة إلى أن مستوى مخزون بنك الدم يتجاوز الـ1000 كيس.

وثمن العوضي، عقب تدشين الحملة في بنك الدم المركزي، بمشاركة الجهات العسكرية المختلفة في البلاد، أهمية العطاء النبيل دون مقابل عبر التبرع بالدم لإنقاذ حياة الناس، ومشاركة الجهات العسكرية في البلاد في الحملة الوطنية، مقدراً للجميع مشاركته في الحملة.

شهادات عالمية

ولفت إلى أن بنك الدم المركزي لا يأخذ الدم فقط من خلال التبرعات، انما يعيد لاعطائه لإنقاذ حياة الناس، مؤكداً على أهمية المساهمة في التبرع بالدم.

وأشار إلى حصول بنك الدم المركزي على 4 شهادات عالمية في الجودة، بما يضمن الجودة والامان، شاكراً في الوقت ذاته جميع الجهات الحكومية وجمعيات النفع العام والأفراد من المواطنين والمقيمين للمشاركة في حملات التبرع».

تعزيز المخزون

من جانبها، اعتبرت الرضوان أن الحملة للسنة التاسعة على التوالي، تجسد صور التلاحم ونستذكر فيها شهداءنا وعرفانا بالدور الكبير الذي يقوم به السلك العسكري، ودوره خلال فترة الغزو، مثمنة استجابة المؤسسات العسكرية لحملات التبرع بالدم.

وحول تعزيز مخزون الدم خلال فترة الصيف، قالت الرضوان «نحاول في هذه الفترة تكثيف الحملات، فاليوم لدينا حملة سور الوطن، وقبلها احتفلنا باليوم العالمي للمتبرعين، حيث دائما نحاول تذكير أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالدم، إذ إن الحاجة للتبرع بالدم حاجة متواصلة». وأضافت الرضوان «عندما ندعو إلى التبرع بالدم فهذا ليس معناه، أن هناك نقصاً ولكن الحاجة للدم متواصلة».

130 عنصراً

بدوره، ثمّن وكيل الحرس الوطني الفريق ركن المهندس هاشم الرفاعي، التعاون المشترك بين الحرس الوطني وبنك الدم لاثراء المخزون العام، منوهاً بتفاعل رجالات الحرس الوطني وحرصهم على المشاركة في مثل هذه المناسبات، إذ بادر نحو 130 عنصرا للتبرع.

وقال الرفاعي إن الحرس الوطني ضمن خطته الإستراتيجية للمساهمة المجتمعية يحرص على المشاركة في جميع المناسبات الخاصة ببنك الدم.

وأكد الرفاعي أن الربط الإلكتروني بين الحرس الوطني وبنك الدم ساهم في تقليل الوقت والجهد والحصول على البيانات في أسرع وقت.

مريضان في وحدة تغيير الدم

قال وزير الصحة خلال تفقده وحدة تغيير الدم في بنك الدم المركزي، إن في الوحدة يرقد مريضان، الأول يجري عمليات تغيير وصلت إلى 901 مرة، أما الحالة الثانية، فهي تغيير الدم بما يقدربـ 6 أكياس يومياً لتهيئته لزراعة الكبد.

بحلول 2025... استكمال الربط الإلكتروني

أشارت الرضوان إلى ما شهدته إدارة خدمات نقل الدم من تحول رقمي في جميع خدماتها، ما وفر الوقت والجهد وجعل الخدمة أدق وأسرع وقلل الاخطاء.

وأشارت إلى اتمام الوصل الإلكتروني بين بنك الدم المركزي وبنكي مستشفيي الفروانية ومبارك الكبير، ووفق الخطة، يتم كل شهر ربط مستشفى، حتى استكمال الربط بحلول 2025.

مشاركون في الحملة

شارك في الحملة السلك العسكري، ممثلاً بالجيش والشرطة والحرس الوطني إلى جانب قوة الإطفاء العام.

كما شارك عدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي والأهلي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا