الارشيف / حال الكويت

لينة المطوع

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 1 أغسطس 2024 10:28 مساءً - شاركت الأمانة العامة للأوقاف في اجتماع اللجنة الدائمة من المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض بالمملكة العربية السعودية أخيراً.

ومثلت الأمانة العامة مدير إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية بالأمانة العامة للأوقاف لينة المطوع، حيث عرضت المقترح التفصيلي لإنشاء المركز الخليجي لدراسات وأبحاث الوقف.

وصرّحت المطوع، أن أمانة الأوقاف تفخر دائماً بالمهام الموكلة إليها، وبدورها المحوري، إقليمياً وعالمياً تجاه تعزيز مجالات الوقف وعلومه؛ وبتمثيلها لدولة الكويت في تنسيق جهود الدول الإسلامية في مجال الوقف بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية المنعقد في عام 1997م، راجية أن يرى هذا المركز الخليجي النور في القريب العاجل؛ للبدء في تنفيذ اختصاصاته الطموحة خليجياً في مجالات الوقف.

ونوهت إلى أن اختصاصات المركز الخليجي المزمع، والذي تم طرحه كمقترح على الأعضاء، متنوعة وعلى قدر كبير من الأهمية، حيث تشمل: رعاية الإصدارات والأبحاث التي تخدم الوقف بمختلف التخصصات، والبحوث والرسائل العلمية وسلاسل الكتب والندوات والترجمات، وإصدار القواميس العلمية والمعاجم، وتحقيق المخطوطات الوقفية وإصدار القوانين الاسترشادية للوقف، ورعاية إنشاء مكتبة رقمية وقفية خليجية، ورعاية الجوائز والمسابقات العلمية الوقفية العالمية دورياً، وإصدار المجلات الوقفية المتخصصة والمحكمة، وغيرها من مجالات الوقف وقضاياه وموضوعاته العلمية المتشعبة.

وأردفت أن التصور المقدم يضم مبررات تأسيسه، وعرضاً للمقترح منذ البدايات ونيله قبول وزراء الأوقاف في مجلس التعاون، ثم مراحل عرضه على اللجنة الدائمة من الاختصاصيين في الشؤون الإسلامية بدول المجلس، حتى الاجتماع الحالي.

واشتمل المقترح على: فكرة إنشاء المركز، والرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية لعمله، ثم مجالات عمله وسياساته العامة، والهيكل التنظيمي، والشراكات العلمية البحثية والأنشطة والمخرجات والمنشورات، انتهاءً بمصادر التمويل والإشراف. كما نص المقترح على أن تكون دولة الكويت هي مقر المركز مؤكدة على النهج الريادي للأمانة العامة للأوقاف ولدولة الكويت في رعاية الوقف وأمواله وعلومه وأبحاثه.

Advertisements

قد تقرأ أيضا