الارشيف / حال الكويت

العوفان لـ «الراي»: لوحات لـ 28 شهيدة في «الأفنيوز» و«360»... بذكرى الغزو

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 25 يوليو 2024 10:02 مساءً - اعتبر المدير العام لمكتب تكريم الشهداء صلاح العوفان، أن يوم 8/2 يُجسّد يوم الشهداء، كأحد أسمى معاني الوطنية في تاريخ الكويت، كما يرمز إلى رفض الشعب الكويتي للغزو العراقي الغاشم، وتمسكه بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.

وفي لقاء مع «الراي»، تزامناً مع قرب الذكرى الـ 34 للغزو العراقي على الكويت، فجر الثاني من أغسطس 1990، كشف العوفان عن مجموعة من فعاليات لمكتب الشهيد، «تحيي ذكرى البطولات في مواجهة الغزو والتي لا تُنسى وتتوارثها الأجيال، والتي سيستمر أبناء الكويت في تناول السيرة العطرة لشهدائها جيلاً بعد جيل، لافتاً إلى أن ذلك التاريخ شهد ميلاداً مشرقاً لشعب أذهل العالم بقوة عزيمته، وقدم شهداؤنا نموذجاً للاستبسال في الدفاع عن أرضهم وكرامتهم».

«الكويت باقية»

وأشار العوفان، إلى أن الفعاليات المقامة بذكرى الغزو لهذا العام تحمل شعار «الكويت باقية»، وهذا يمثل أحد أسمى معاني الوحدة الوطنية في تاريخ الكويت، ويرمز إلى رفض الشعب الكويتي للاحتلال، والتمسك بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.

وأوضح أن المكتب يبذل جهداً خاصاً في ذكرى الثاني من أغسطس كل عام، لما لهذا اليوم من أهمية خاصة لدى الشعب الكويتي، كما يحيي الذكرى هذا العام بعدة فعاليات، منها معرض شهداء الكويت في مجمعي «الافنيوز» و«360»، والذي يحمل لوحات مرسومة لـ 28 شهيدة، بالتعاون مع نقابة الفنانين والاعلاميين، لابراز دورهن، وتقديراً لتضحياتهن ودمائهن، التى روت أرض الكويت، بالاضافة الى معرض يضم 30 لوحة فنية تفاعلية لوقائع الاستشهاد، عبر باركود يستطيع المشاهد من خلاله التفاعل مع الصور، منها معركة «بيت القرين» وحرق الآبار النفطية وغيرها.

تعاون مع جهات عدة

ولفت الى ان الفعاليات جزء من الدور الذي يقوم به المكتب، في جانب التخليد لهؤلاء الشهداء، الذين كان لهم الدور البطولي، بعد الله سبحانه وتعالى، في تحرير الكويت.

ولفت إلى تعاون مكتب الشهيد مع عدة جهات، مثل وزارة الاعلام ونقابة الفنانين والإعلاميين، وشركة الاتصالات الوطنية «أوريدو» وشركة ‏AD MONE، لعرض صور شهداء الكويت في محافظات الكويت الست على شاشاتها، تخليدا لذكرى شهدائنا الأبرار في هذا اليوم.

النصب التذكاري

وأفاد بأن مكتب الشهيد يفخر بأنه يعمل دائما من أجل تخليد شهداء الكويت الأبرار، وتعزيز مفهوم الشهادة، وإعلاء شأن المواطنة والفداء، مشيراً الى قرب طرح النصب التذكاري للشهيد، في الدوار المقابل لمقر مكتب الشهيد، وذلك بعد اعتماد تصميمه في المسابقة، التى اقيمت لهذا الشأن، مع قسم العمارة في جامعة الكويت.

جدارية في السويس

كما ذكر العوفان أن التنسيق جارٍ بين وزارتي الخارجية الكويتية والمصرية، لاقامة جدارية في منطقة السويس المصرية في اكتوبر المقبل، تحمل صور 40 شهيداً كويتياً ضحوا بدمائهم الزكية/ أثناء مشاركتهم في الحرب ضد العدو الاسرائيلي.

شهداء من 14 جنسية

أوضح العوفان أن الرعاية المميزة التي يقدمها مكتب الشهيد، لا تقتصر على ذوي الشهداء من المواطنين، بل تشمل كل من ضحى بروحه ودمه فداء للكويت، من أجل استقلالها وحفاظاً على قدسية ترابها، ويقوم المكتب برعاية 1342 من ذوي شهداء 14 جنسية من الوافدين والمقيمين.

تكريم الفائقين

كشف العوفان أن المكتب يجهز للاحتفال بأبناء الشهداء المتفوقين في جميع المراحل الدراسية، والذي سيقام للمرة الأولى في مركز جابر الثقافي في نوفمبر المقبل، وبحضور وزير شؤون الديوان الأميري.

معرض الكتاب

قال العوفان إن المكتب يشارك سنوياً في معرض الكتاب في نوفمبر، بجناح خاص لعرض أعماله وإنجازاته، وصور ومعلومات كاملة عن الشهداء وقصص تضحياتهم، لتستفيد منها الاجيال الحالية وتنمّي روح الولاء والعطاء للوطن.

4 مجمعات

ذكر العوفان أن الاحتفال هذا العام، سيكون في 4 مجمعات تجارية كبرى، حيث تبدأ الفعاليات الأربعاء الموافق 7/31 في مجمع 360 حتى 8/3، ومن 8/1 الى 8/3 في الافنيوز والخيران، أما في مجمع الصالحية فستكون من 8/1 الى 8/5.

Advertisements

قد تقرأ أيضا