حال الإمارات

«التعليم والمعرفة» تحدد وزن الحقيبة المدرسية

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 12:18 صباحاً - حددت السياسة المحدثة للمدارس بشأن الصحة والسلامة التي أطلقتها دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، مؤخراً، أوزان الحقائب المدرسية، التي يجب على جميع المدارس الالتزام بها وضمان إبلاغ أولياء الأمور عنها، بما يساهم في تعزيز سلامة الطلبة وحمايتهم من الآثار السلبية التي قد تسببها الأوزان الزائدة في الحقائب.

وأكدت السياسة أنه يجب ألا يتجاوز وزن الحقيبة المدرسية للطالب 5 إلى 10% من وزن الطفل عند تعبئتها مع مراعاة عوامل فردية مثل الصحة العامة للطالب والقوة البدنية وأي حالات صحية قائمة، لتجنب الآثار السلبية على العمود الفقري أو جسمه.

ووضعت سياسة المدارس بشأن الصحة والسلامة، جدولاً للوزن خاصاً بكل مرحلة دراسية، حيث حددت الحد الأقصى لوزن الحقيبة لطلبة الفصول التأسيسية (الروضة 1) إلى الصف الثاني، بما لا يتجاوز 2 كيلوجرام، ومن الصف الثالث إلى الصف الخامس، بوزن لا يتجاوز 4.5 كيلوجرام، وللصف السادس إلى الصف الثامن بوزن لا يتجاوز 8 كيلوجرامات، ومن الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر بوزن لا يتجاوز عشرة كيلوجرامات.

توظيف

وألزمت السياسة جميع المدارس بتوظيف «مسؤول للصحة والسلامة والموارد»، يتولى مهام تنفيذ سياسة الصحة والسلامة والإشراف عليها وإدارتها ومراقبتها بفعالية، مشيرة في الوقت نفسه إلى ضرورة أن يتمتع بخبرة لا تقل عن 5 سنوات في الصحة والسلامة، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الصحة والسلامة.

وبحسب السياسة فإن مسؤوليات الموظف تتضمن إنشاء هيكل قيادي محدد بوضوح للمسائل المتعلقة بالصحة والسلامة داخل المدرسة، وضمان توفير التدريب المناسب للموظفين عند تسلم المهام، ووضع وتنفيذ وصيانة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية، وإنشاء لجنة الصحة والسلامة المدرسية للتعامل مع جميع الأمور ذات الصلة، والحفاظ على سجلات التحقيقات في الحوادث.

Advertisements

قد تقرأ أيضا