حال الإمارات

تجميع المساعدات الإغاثية ضمن «الإمارات معك يا لبنان» ينطلق اليوم في مدينة إكسبو دبي

ابوظبي - ياسر ابراهيم - السبت 12 أكتوبر 2024 12:05 صباحاً - تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وإشراف سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، تبدأ اليوم أنشطة تجميع المساعدات الإغاثية ضمن حملة الإغاثة الوطنية «الإمارات معك يا لبنان» بمركز المعارض في مدينة إكسبو دبي، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً.

وتتولى مؤسسة دبي العطاء إدارة وتنظيم تجميع المساعدات الإغاثية بمشاركة عدد من المتطوعين من مختلف الجنسيات وشرائح المجتمع، بالتعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات المانحة ورجال الأعمال في دبي، تحقيقاً لأهداف الحملة الرامية إلى التضامن الإنساني والتآزر الأخوي مع الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف الحالية الصعبة والاحتياجات الإنسانية الملحة والمعطيات الراهنة.

ويأتي تجميع المساعدات الإغاثية بمدينة إكسبو دبي ضمن برنامج الحملة الجماهيرية «الإمارات معك يا لبنان»، التي بدأت الثلاثاء الماضي 8 أكتوبر، وتستمر حتى يوم 21 أكتوبر الجاري، لدعم الشعب اللبناني الشقيق على مستوى الدولة، وتمثل تجسيداً حقيقياً لقيم العطاء والتعاضد التي تميز دولة الإمارات، وخاصة خلال الأزمات والكوارث، وتجسد الوقوف إلى جانب الأشقاء والأصدقاء في مواجهة مختلف التحديات والصعوبات.

ويشارك في الحملة أفراد المجتمع، والمؤسسات، والهيئات الحكومية والخاصة، وتعكس إرادة الدولة وعزمها على تسخير الإمكانات كافة، وتقديم كل ما يلزم لدعم الأشقاء اللبنانيين، ومساعدتهم والوقوف معهم في مواجهة التحديات الراهنة والصعوبات الحالية.

وكان سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان قد أكد الاهتمام البالغ الذي توليه دولة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونهجها الراسخ في دعم الأشقاء في لبنان إزاء ما يواجهون من تحديات إنسانية وظروف صعبة. وأعرب سموه عن ثقته بالدور الإنساني والأخوي المعهود عن المجتمع الإماراتي الأصيل، أفراداً ومؤسسات ورجال أعمال، في الوقوف مع الأشقاء والأصدقاء في مثل هذه الأزمات وتقديم يد العون لمساعدة المحتاجين.

جسر جوي

ويأتي تقديم المساعدات العاجلة للشعب اللبناني الشقيق ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالوقوف إلى جانب الأشقاء العرب، وتسخير الإمكانات لتلبية احتياجاتهم الأساسية في مختلف الظروف.

وتأتي حملة «الإمارات معك يا لبنان» بعد أن أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قبل عدة أيام، بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار في إطار جهود الدولة لدعم الأشقاء اللبنانيين ومساعدتهم والوقوف معهم في مواجهة التحديات الراهنة والصعوبات الحالية، إلى جانب تقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 30 مليون دولار للنازحين من الشعب اللبناني الشقيق إلى سوريا.

كما وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتقديم مساعدات غذائية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق عن طريق مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، لمساعدته على مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة بسبب الأحداث الراهنة التي تمر بها الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

حيث سيستفيد 250 ألف شخص في لبنان من المساعدات العاجلة التي تقدمها المؤسسة، وسيتم توزيعها على المستحقين بالتعاون مع «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة.

وفي ضوء ذلك بدأت الإمارات بإرسال جسر جوي من الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية، ومعدات الإيواء، للمساهمة في التخفيف من حدة التداعيات الإنسانية والصحية الحرجة، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، مثل منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وقدمت الإمارات ضمن حملة «الإمارات معك يا لبنان»، حتى اليوم، مساعدات عاجلة عبر 9 طائرات إغاثية، حملت 375 طناً من المساعدات، إذ احتوت 205 أطنان من الإمدادات الطبية والغذائية ومعدات الإيواء، و93 طناً من المواد الغذائية الإضافية، و37 طناً من المستلزمات الخاصة بالأطفال والنساء.

أبوظبي غداً

وفي إطار حملة «الإمارات معك يا لبنان»، أعلن مجلس الشؤون الإنسانية الدولية عن بدء جمع التبرعات للحملة اعتباراً من الثلاثاء 8 أكتوبر، دعماً للشعب اللبناني الشقيق، وبالتعاون مع المؤسسات الإنسانية والجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة لجمع التبرعات النقدية والعينية.

وفي هذا الإطار سيتم تنظيم حملة لتجميع وتعبئة حزم الإغاثة الإنسانية اليوم السبت (12 أكتوبر) من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً في مركز دبي للمعارض بمدينة إكسبو دبي، وغداً الأحد (13 أكتوبر)، من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً في محطة أبوظبي للسفن السياحية التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي (المبنى 1).

وسيشارك في تنظيم الحملة مجموعة كبيرة من المتطوعين من مختلف الجنسيات والجاليات في الدولة بالتنسيق مع منصة متطوعين التابعة لمؤسسة الإمارات، إضافة إلى المنصات التطوعية الأخرى في مختلف الإمارات.

وسيتم استقبال المساعدات النقدية عبر الحسابات البنكية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي أو من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية التابعة للهيئة والجمعيات الرسمية بالدولة، وسيكون استقبال المساعدات العينية بواسطة مخازن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في منطقة مصفح بأبوظبي والمخازن الأخرى في مدينة دبي الإنسانية، إضافة إلى مكاتب الهيئة في جميع مناطق الدولة.

بث حي وموحد

إلى ذلك، انطلقت أمس تغطية خاصة لدعم الحملة الإغاثية للبنان «الإمارات معك يا لبنان»، تتضمن بثاً حياً موحداً على «دبي للإعلام»، و«شبكة أبوظبي للإعلام»، و«هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون»، بدأت من الساعة الثانية ظهراً، تحت إشراف مجلس الشؤون الإنسانية الدولية.

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، التي بدأت باستقبال المساعدات النقدية، قد دعت جميع أفراد المجتمع للتبرع للحملة عبر الحسابات البنكية للهيئة، ومن خلال الموقع الإلكتروني، والتطبيقات الذكية التابعة للهيئة، والجمعيات الرسمية بالدولة، في دعوة ليكون الجميع يداً واحدة في دعم الأشقاء اللبنانيين، بما يعكس قيم التآخي والإنسانية المتأصلة بمجتمع الإمارات.

وأكدت الهيئة عبر منصاتها أن حملة «الإمارات معك يا لبنان» وقفة إنسانية مع الشعب اللبناني، وأن دعم المجتمع الإماراتي يجلب الأمل للأسر المحتاجة في لبنان، كما تم استقبال المساعدات العينية من خلال إيداع المساعدات في مخازن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في منطقة مصفح بأبوظبي، والمخازن الأخرى في مدينة دبي الإنسانية، إضافة إلى مكاتب الهيئة في جميع مناطق الدولة.

رسالة

وتترجم حملة «الإمارات معك يا لبنان» النهج الراسخ لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالاستجابة العاجلة لمثل هذه الظروف الإنسانية الصعبة والاحتياجات الملحة، وتجسد النهج الراسخ لدولة الإمارات، وحرص قيادتها منذ فجر التأسيس على تقديم الدعم غير المحدود للأشقاء العرب، انطلاقاً من ثوابتها الإنسانية ومسؤوليتها القومية.

وتعبر هذه الحملة كذلك عن جوهر المجتمع الإماراتي، وهويته الإنسانية، في التعاضد والتكاتف لإغاثة الملهوفين، ومساعدة المحتاجين، والجرحى والمصابين، إضافة إلى الحرص على تقديم كل ما يمكن من عون، لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية، وتلبية الاحتياجات العاجلة.

وبخاصة الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً. كما تنطلق هذه الحملة من الرسالة الحضارية والإنسانية لدولة الإمارات في تقديم المساعدات الإنسانية الدولية، ودعم استقرار المجتمعات المتضررة، والتخفيف على الشعوب المتأثرة، وتعكس دعم الإمارات الثابت والمستمر للشعب اللبناني الشقيق، استناداً إلى رسالة الدولة الهادفة إلى تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين.

Advertisements

قد تقرأ أيضا