حال الإمارات

4600 كيلومتر زيادة في أطوال طرق دبي خلال 5 سنوات

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الخميس 10 أكتوبر 2024 01:23 صباحاً - أوضحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن أطوال الطرق في إمارة دبي شهدت زيادة تقدر بـ 4600 كليومتر خلال الـ 5 سنوات الماضية، حيث ارتفعت أطوال الطرق من 14 ألفاً و168 كيلومتراً إلى 18 ألفاً و768 كيلومتراً.

وقال حمد الشحي، مدير إدارة الطرق بمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، إنه ضمن الخطة الاستراتيجية للنقل نفذت الهيئة خلال الـ 5 السنوات الماضية 56 مشروعاً في الطرق الحيوية والمناطق السكنية لزيادة أطوالها لضمان انسيابية الحركة المرورية وتعزيز الراحة والسلامة لمستخدمي الطرق في الإمارة.

مشيراً إلى أن الهيئة تتبع أعلى المعايير الهندسية وأفضل المواصفات العالمية في تصميم وتنفيذ الطرق في دبي كاستيفاء الاشتراطات والمعايير التي تسمح باستخدام المركبات ذاتية القيادة، والعلامات الأرضية إلى جانب توفر دليل جهاز التحكم المروري.

جودة وأمان

وأشار إلى أن الهيئة تتميز بتنفيذها لأعمال الطرق وفق اشتراطات وممارسات عالية الكفاءة، مما يجعلها تتمتع بمستوى عالٍ من الجودة والأمان والمتانة على مستوى العالم، وهو ما يساهم في تعزيز الراحة والسلامة لمستخدمي الطرق.

لافتاً إلى أن الهيئة تعمل بشكل مستمر على مواكبة وتحديث الأدلة الفنية والمواصفات بما يواكب التطور التكنولوجي في المركبات، وعلى سبيل المثال: المركبات ذاتية القيادة، حيث تم تحديد مناطق تجريبية ومسارات لاستخدام المركبات ذاتية القيادة في إمارة دبي، بالإضافة إلى دراسة الجوانب القانونية والتشريعية والفنية التي يحتاجها لتطبيق استخدام المركبات ذاتية القيادة.

وأوضح أن من أبرز المشاريع التي تم إنجازها خلال السنوات الـ 5 الفائتة، محور الشندغة بما فيها جسر إنفينيتي وتطوير شارع دبي العين من تقاطع بوكدرة إلى التقاطع مع شارع الإمارات، وتطوير شارعي ند الحمر وشارع رأس الخور من شارع الشيخ محمد بن زايد إلى شارع الخيل.

وتطوير شبكة الطرق المحيطة بمعرض إكسبو 2020، إلى جانب تطوير شارع طرابلس والطرق في مناطق الخوانيج واليلايس، وأما على مستوى الطرق الداخلية في المناطق السكنية فتم تنفيذ الطرق في مناطق ند الشبا الثانية والقوز الثانية والبرشاء جنوب والخوانيج الثانية وعود المطينة.

معايير دولة

وأضاف الشحي، أن الهيئة أخذت بعين الاعتبار عدداً من العوامل عند تنفيذ الطرق منها الحفاظ على الجودة من خلال استخدام مواد عالية الجودة وتتبع المعايير الدولية في البناء والتشييد، واستخدام أحدث التقنيات في تنفيذ الطرق، مثل تقنيات رصف طبقات الأسفلت باستخدام آليات رصف تستخدم تقنية الليزر.

وأحدث مصانع الخلطات الأسفلتية التي يتم معايرتها من قبل مختبر دبي المركزي الحكومي، مما ينتج عنه خلطات أسفلتية تحقق أعلى معايير الجودة، والتي تتناسب مع مناخ المنطقة، وتحافظ على جودتها لمدة لا تقل عن 20 سنة.

معامل الخشونة

وراعت الهيئة تطبيق معايير فحوصات معامل الخشونة (IRI) للطرق السريعة والتأكد من أنها لا تتجاوز 0.9 ملم / متر، حيث إن المعامل المتوسط العالمي المقبول يتراوح بين 1.2 إلى 1.6 ملم / متر.

مما يجعل سطح الطريق مثالياً جداً لمستخدمي الطريق، وإلى جانب ذلك تُولي الهيئة اهتماماً كبيراً في الحفاظ على البيئة أثناء تنفيذ الطرق، حيث يتم استخدام تقنيات صديقة للبيئة وتدابير للتحكم في التلوث وتقليل انبعاثات الغازات الضارة، وتراعي الهيئة عند تنفيذ الطرق ابتكار بتصاميم فريدة تعكس الطابع المعماري الحديث للإمارة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا