حال الإمارات

بلدية دبي تستعرض خدماتها المتكاملة في «إكسبو أصحاب الهمم»

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الأربعاء 9 أكتوبر 2024 01:10 صباحاً - أكدت بلدية دبي أن «إكسبو أصحاب الهمم 2024» يشكل منصة مثالية بالنسبة لها لاستعراض جهودها المتواصلة من أجل تعزيز خدماتها المتكاملة والمبتكرة فيما يتعلق بالتسهيلات المتعلقة بأصحاب الهمم في الأماكن العامة، والإضاءة على مجموعة واسعة من الخدمات والحلول المتطورة، بالإضافة إلى تأكيد ريادتها في مجال التصميم الحضري والبنية التحتية.

وقال داوود الهاجري، مدير عام البلدية دبي: «فخورون بمواصلة تقاليدنا المتمثّلة في المشاركة في هذا الحدث المهم، وهو ما يؤكد التزام بلدية دبي الراسخ في تهيئة مدينة أكثر شمولاً وإتاحة للجميع. ومن هذا المنطلق، فإن خدماتنا لا تقتصر على تلبية احتياجات أصحاب الهمم فحسب، بل أيضاً تشكل نموذجاً يُحتذى به للمدن الأخرى التي تطمح إلى بناء مجتمعات متكاملة. ونحن في بلدية دبي، لدينا اعتقاد راسخ بأن كل شخص يجب أن تُتاح له الفرصة للاستمتاع والنجاح والتطور في ربوع مدينتنا الجميلة».

حلول مخصصة

وتواصل بلدية دبي تأهيل الحدائق العامة لملاءمة أصحاب الهمم حسب كود دبي للبناء والقوائم التدقيقية، في حين توفر خدمة الكراسي المتحركة مجاناً من أجل ضمان تنقل أصحاب الهمم في الأماكن العامة، مع الأخذ في الاعتبار أن المناطق المخصصة للعب الأطفال هي مؤهلة بدورها لخدمة أصحاب الهمم.

كما وفرت البلدية خرائط لمسية (بطريقة برايل) عند مداخل الحدائق للمساعدة في توجيه ضعاف البصر، عطفاً على تركيب أنظمة التوجيه الذكية في «برواز دبي» ومرافق أخرى تابعة للبلدية، لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. وتم اعتماد نظام إخلاء في حالات الطوارئ متقدم مصمم خصيصاً لأصحاب الهمم في حديقة الممزر.

وواصلت البلدية تألقها في تركيب أطول درابزين مكتوب بطريقة برايل بالعالم في «برواز دبي»، كما جهزت منصة بحرية مع مسارات للوصول للشواطئ بطول 73 متراً مخصصة لأصحاب الهمم في شاطئ الجميرا 2. ووفرت بالإضافة إلى المنصة البحرية مناطق مخصصة للاستحمام ومرافق لتبديل الملابس مصممة لخدمة أصحاب الهمم، فيما تمّ تجهيز شاطئ الممزر بكراسي سباحة خاصة تمكن أصحاب الهمم من الوصول إلى البحر بأمان والاستمتاع بالمياه.

كما وحرصت البلدية أيضاً على توفير مسارات تسهل الوصول إلى المناطق الشاطئية، بالإضافة إلى أسرّة شاطئ مصممة خصيصاً لأصحاب الهمم، وهو ما يسمح بخوض تجربة شاطئية مريحة وشاملة.

دليل شامل

وأعدت بلدية دبي دليلاً شاملاً يوضح آلية الوصول إلى أهم مرفق يتم استخدامه بشكل يومي من قبل فئة أصحاب الهمم وكبار المواطنين، ويوفر مرجعاً لتصميم وتأهيل هذه المساكن على الصعيد العملي. ويحتوي الدليل الإرشادي على شرح توضيحي للعناصر التي يجب أخذها بعين الاعتبار وطريقة تصميمها لتخدم جميع فئات المجتمع وتمكن الملاك من الحركة واستخدام مرافق المنزل بسهولة.

بروتوكولات إخلاء

وهيأت البلدية مباني الدائرة ومرافقها لضمان سهولة وصول أصحاب الهمم إليها والاستفادة منها، كما شاركت في بروتوكولات الإخلاء في حالات الطوارئ وفي تدريب الموظفين لمساعدتهم باحترافية وعناية مع الوحدات التنظيمية المعنية في البلدية. بالإضافة إلى ذلك، طورت الدائرة استراتيجية شاملة لتوفير الخدمات الأساسية وأدوات الاتصال والمعلومات، بما يتماشى مع رؤية البلدية في دعم وتمكين أصحاب الهمم.

كما تعمل البلدية على ترسيخ ريادتها في إعادة تأهيل المباني العامة، وضمان الامتثال لـ«كود دبي للبناء» وقوائم التحقق الخاصة بـ«لجنة وصول». وتشمل التعديلات تركيب درابزين بطريقة برايل، وأنظمة التوجيه اللمسية، وبروتوكولات إخلاء مصممة خصيصاً لأصحاب الهمم.

30 خدمة

تؤكد مشاركة بلدية دبي في «إكسبو أصحاب الهمم» على ريادتها في هذه المبادرات. ومع ما يقرب من 30 خدمة مصممة خصيصاً لأصحاب الهمم و88 شخصاً من أصحاب الهمم يعملون ضمن صفوفها، فإن بلدية دبي ترسّخ التزامها بوضع معايير جديدة في الشمولية وسهولة التنقل.

وتتماشى هذه الجهود مع رؤية المدينة الأوسع نطاقاً لتكون نموذجاً عالمياً للاستدامة والابتكار والتكامل، وتوفر لجميع السكان والزوار بيئة معيشية عالمية المستوى.

Advertisements

قد تقرأ أيضا