حال الإمارات

دوائر حكومية تستعرض أحدث خدماتها وتقنياتها لأصحاب الهمم

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:42 مساءً - استعرضت دوائر حكومية في دبي خلال مشاركتها في اليوم الأول من «إكسبو أصحاب الهمم» أمس، أحدث الخدمات والتقنيات والمعدات والحلول الذكية المقدمة لأصحاب الهمم لتمكينهم وتعزيز جهود دمجهم في المجتمع.

واستعرضت شرطة دبي في منصتها «كرسي الرماية»، الموجه لفئة «مبتوري اليدين والقدمين» ليتمكنوا من المشاركة والمنافسة في بطولات الرماية، سواء محلياً أو عالمياً، وتم اعتماد الكرسي من قبل الاتحاد الدولي للرماية ومطابقته للمواصفات والقياسات الدولية، والحصول على مصنف فكري للكرسي.

كما قدمت شرطة دبي عبر منصتها، فرصة للجمهور لتجربة «الغرفة الحسية» الصديقة لأصحاب الهمم من فئة التوحد، عبر نظارة الواقع الافتراضي VR، والتي تتجلى أهميتها في توفير بيئة محمية ومحفزة لهذه الفئة، تُسهم في تعزيز التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل وتوفير مكان آمن، كما تعتبر كذلك إضافة قيمة لتحسين نوعية حياة الأفراد ذوي التوحد وتفاعلهم الإيجابي في المجتمع.

ويُنظم مجلس الروح الإيجابية ومجلس تمكين أصحاب الهمم بالتعاون مع اتحاد الإمارات للشطرنج، على مدار يومين، الأول والثاني، بطولة «كش ملك للشطرنج الدامجة»، وذلك على هامش فعاليات مشاركة شرطة دبي في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي.

«كما نظمت الشرطة ورشة بلغة الإشارة»لنتحدث بأيدينا«لتعليم أساسيات لغة الإشارة، فيما قدم طلبة مدارس حماية بنين الحلقة الأولى والثانية، مسرحية بلغة الإشارة حول موضوع التنمر.

قصص نجاح

واستعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي أبرز خدماتها وإنجازاتها وتسهيلاتها الدامجة والمبتكرة، الداعمة لتمكين وتأهيل أصحاب الهمم. كما أبرزت نجاحها في استثمار أحدث التقنيات والممارسات العالمية لضمان حصولهم على الفرص والخبرات والخدمات المتاحة على قدم المساواة مع الآخرين، وتأهيلهم للعيش باستقلالية، وتعزيز جودة حياتهم.

وعرضت الهيئة خدمة»أشّر«للمحادثة الفورية المرئية باستخدام لغة الإشارة، والمترجم الرقمي المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي والنظارة الذكية، وتطبيق الهيئة الذكي المتوافق مع مختلف الهواتف والأجهزة الذكية وغيرها.

طرق دبي

واستعرضت هيئة الطرق والمواصلات أحدث الحافلات المؤهلة لأصحاب الهمم، ومادة فيلمية تسلط الضوء على الخدمات الاستثنائية المقدمة لهم في محطات المترو والترام حسب»كود دبي للبناء،" الذي يشترط توفير مسارات للمكفوفين (داخلية وخارجية) وأبواب أوتوماتيكية للمداخل الرئيسية، والمنحدرات واللوحات الإرشادية وأماكن مخصصة للانتظار تتناسب مع متطلبات أصحاب الهمم ومصاعد ذات مساحات واسعة.

كما تعرض الهيئة خدمة (مركز إسعاد المتعاملين المتنقل)، الذي يقدم خدمات لأصحاب الهمم وكبار المواطنين وكبار المقيمين ومنها تسجيل وتجديد المركبات ومعاملات التحويل والتصدير.

كما تعرف زوار المعرض إلى مشروع (إشارات المشاة الذكية)، التي تعمل تقنية إشارة المشاة الذكية من خلال نظام يعتمد على المجسات المتصلة بنظام الأضواء الأرضية.

إسعاف حسي

واستعرضت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف مركبة الإسعاف الحسي، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم في التعامل مع أصحاب الهمم، والتي صممت لتلبية الاحتياجات الخاصة لفئات التوحد، متلازمة داون، والإعاقات الذهنية البسيطة.

حيث تم تزويدها بتقنيات حديثة ومعايير عالمية تسهم في تهدئة المرضى وتقليل التوتر الناتج عن فرط التفاعل والحركة من خلال استثارة الحواس المختلفة مثل النظر، السمع، واللمس، مما يعزز من تواصل وتجاوب أصحاب الهمم مع مقدمي الرعاية الطبية الطارئة.

وستمكن المركبة الطواقم الطبية من تقديم الخدمة الإسعافية بسلاسة وأمان أثناء التشخيص والعلاج، ونقل المرضى إلى المستشفيات، فيما أضافت المؤسسة لتطبيقها الذكي خاصية لأصحاب الإعاقة السمعية والبصرية تمكنهم من طلب الإسعاف بسهولة.

أما بالنسبة لأصحاب الإعاقة البصرية؛ فبإمكانهم طلب الإسعاف عبر هز الهاتف بطريقة معينة تمكنهم من الوصول لغرفة العمليات التابعة للمؤسسة في ثوان معدودة لتلقي الخدمة.

إطلاق حملة

وأطلقت دائرة الشؤون القانونية حملة «مَعكَ بِهمّة» التي تتضمن عدداً من المبادرات الداعمة لأصحاب الهمم، كما أطلقت عبر موقعها الإلكتروني، بالتعاون من هيئة تنمية المجتمع بدبي، دليل المصطلحات القانونية بلغة الإشارة.

بالإضافة إلى الورش المعرفية التي تستهدف مختلف فئات المجتمع للتوعية بحقوق أصحاب الهمم، مع تأهيل فريق من الصف الأمامي لامتلاك المهارات الأساسية في التعامل مع ذوي الهمم من مختلف أشكال الإعاقة التي تحتاج في التعامل مع أصحابها إلى مهارات تضمن تحقيق التواصل الأمثل.

Advertisements

قد تقرأ أيضا