حال الإمارات

أحمد بن سعيد: إنجازات الإمارات في تمكين أصحاب الهمم لا حصر لها

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:42 مساءً - أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن دولة الإمارات حققت إنجازات لا حصر لها في مجال تمكين ودمج أصحاب الهمم، عبر تشريعات وسياسات وبرامج تضمن لهم فرصاً متساوية للاندماج في المجتمع.

وقال سموه: «إن معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي يعكس التزام حكومتنا الرشيدة بتمكين أصحاب الهمم وتهيئة الفرص لهم للعيش باستقلالية وتحسين جودة حياتهم».

وأشار سموه إلى الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم هذه الفئة، مما يجعل الإمارات من بين أفضل الدول عالمياً في توفير بيئة ملائمة لأكثر من 1.3 مليار نسمة من أصحاب الهمم حول العالم.

وأضاف سموه: «يسعدنا أن نستضيف هذا الحدث الفريد من نوعه في الشرق الأوسط، والذي يخدم أكثر من 50 مليون شخص من أصحاب الهمم في المنطقة، ويتيح لهم فرصة للتعرف على أحدث التقنيات والممارسات المساعدة في مجالات إعادة التأهيل».

وأوضح سموه أن المشاركة الواسعة في دورة المعرض الحالية توفر فرصة مهمة لتعزيز التواصل بين مجتمع أصحاب الهمم والعارضين الدوليين، مما يعزز من سمعة دبي ودولة الإمارات كمركز دولي لتقنيات المساعدة وتبادل الأفكار والرؤى لبناء مستقبل أفضل لهذه الشريحة وأسرهم.

جاءت تصريحات سمو الشيخ أحمد بن سعيد عقب افتتاحه الدورة السادسة لمعرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 250 عارضاً ومركزاً لإعادة التأهيل من أكثر من 50 دولة.

ويعتبر هذا المعرض، الذي تنظمه شركة ند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر الجاري، أكبر منصة متخصصة في التقنيات المساعدة التي تهدف إلى تمكين أصحاب الهمم، ودعمهم للعيش باستقلالية أكبر.

جزء من الثقافة

من جهتها، أكدت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والرئيس التنفيذي لسلطة مدينة إكسبو دبي، أن الإدماج والتمكين جزء لا يتجزأ من ثقافة دولة الإمارات.

وقالت معاليها: «إكسبو 2020 دبي أرسى معايير جديدة لسهولة الوصول، ونحن في مدينة إكسبو دبي ملتزمون بتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال، من خلال البحث عن حلول مبتكرة تعزز المساواة في إتاحة الوصول للجميع، بما في ذلك أصحاب الهمم».

وأضافت: «إن التعاون مع الرواد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم هو السبيل الأمثل للتقدم، ونحن فخورون بأن نكون شركاء في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024».

سياسات طموحة

وقالت معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، إن تنمية المجتمع تبدأ بتفعيل قدرات كل فرد فيه، وأصحاب الهمم هم من ركائز هذا التوجه، مشيرةً إلى أن معرض إكسبو أصحاب الهمم يُعد ملتقى عالمياً يقودنا إلى ابتكار رؤى جديدة تعزز مكانتهم، وتفتح أمامهم آفاقاً أوسع للاندماج الفعّال في صناعة مستقبل أكثر ازدهاراً لمجتمعنا.

وأضافت معاليها: تولي دولة الإمارات اهتماماً بالغاً بأصحاب الهمم من خلال سياسات وخطط طموحة تهدف إلى تمكينهم وضمان مشاركتهم الفاعلة في كافة جوانب الحياة، ونحن لا نسعى لتهيئة بيئة شاملة فحسب، بل نعمل على بناء مجتمع يمكنهم من تحقيق إمكاناتهم كاملة، ليكونوا شركاء أساسيين في صناعة المستقبل.

جهود دؤوبة
من جانبه، قال معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي: نبذل في القيادة العامة لشرطة دبي جهوداً دؤوبة لتطوير الخدمات الأمنية واللوجستية بما يلبي احتياجات أصحاب الهمم، مؤكدين التزامنا العميق تجاه هذه الفئة، دعماً للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، واستراتيجية جودة الحياة في دبي 2033، واستراتيجية دبي كمدينة صديقة بالكامل لأصحاب الهمم عبر مبادرة «مجتمعي.. مكان للجميع».

وأضاف معاليه: «نؤمن بأن تكامل الجهود بين المؤسسات الحكومية والخاصة هو السبيل الأمثل لتعزيز جودة حياة أصحاب الهمم. لذلك، نعمل في شرطة دبي بالتعاون مع الشركاء لتطوير خدماتنا لتكون أكثر مواءمة لاحتياجات أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات، مع تقديم حلول مبتكرة تدعم أهداف الدمج والتمكين وإمكانية الوصول الشامل.

مشاركتنا في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي توفر فرصة لتعزيز وعي أصحاب الهمم بخدماتنا، واستعراض أحدث الحلول التقنية والتكنولوجية التي تدعم هذه الفئة، بالإضافة إلى توطيد الشراكات لتحقيق المزيد من الأهداف والرؤى المستقبلية».

قصة نجاح

وأكد معالي سعيد الطاير، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة المنتدب في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة، بصفتها مؤسسة مسؤولة مجتمعياً وأفضل جهة صديقة لأصحاب الهمم وفق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، تسعى من خلال مشاركتها في هذا المعرض إلى تقديم قصة نجاح مؤسسية رائدة في مجال دمج وتمكين أصحاب الهمم.

وقال معاليه: «نطمح أن تكون هذه القصة مصدر إلهام وتحفيز للجهات المشاركة وزوار المعرض، بالإضافة إلى عرض أبرز خدمات الهيئة الرقمية المؤهلة لتلبية احتياجات أصحاب الهمم، بما يضمن مساواتهم في الاستفادة من هذه الخدمات مع باقي أفراد المجتمع».

مدينة عالمية

وأكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، «نؤمن بأن دبي هي مدينة لكل من يعيش فيها، وحق كل فرد، مهما كانت قدراته، أن يعيش حياة كريمة ومستقلة. نعمل في بلدية دبي على تمكين الجميع من الاستمتاع بحياة مليئة بالفرص في هذه المدينة المتميزة، وتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني».

وأضاف: «إن مشاركتنا المستمرة في هذا الحدث المهم منذ انطلاقه تعكس مدى التزامنا بتلبية متطلبات أصحاب الهمم وتمكينهم. يأتي ذلك في إطار سعينا المتواصل لجعل دبي المدينة الأكثر جاذبية واستدامة وجودة للحياة لكل المقيمين فيها، وتقديم نموذج يُحتذى به للمدن الأخرى حول العالم».

مفهوم أوسع

وأكدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، أن الهيئة حرصت من خلال مشاركتها في الدورة الحالية من معرض إكسبو أصحاب الهمم على طرح مفهوم أوسع وأشمل لدعم أصحاب الهمم.

وذلك من خلال إطلاق مبادرات تخصصية وتنظيم جلسات حوارية تركز على القضايا الجوهرية التي تواجه أصحاب الهمم وأسرهم. وتشمل هذه القضايا الصحة النفسية، ودمج كبار السن من أصحاب الهمم، وتمكين المرأة ذات الإعاقة.

وأوضحت: «نسعى من خلال رعاية الجلسات في مركز المعرفة إلى توفير منصة حيوية للنقاشات المعمقة بين الخبراء وأفراد المجتمع، بهدف تعزيز وعي الجمهور بأهمية دعم وتمكين أصحاب الهمم، وتسليط الضوء على التجارب الأكثر تميزاً والحلول المبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحاً».

وأضافت: «تطلق الهيئة تزامناً مع أيام الحدث مبادرة «تعزيز الصحة النفسية للأشخاص من أصحاب الهمم وأسرهم»، التي تتزامن مع يوم الصحة النفسية العالمي.

بالإضافة إلى «منصة متجر رواد الهمم» لدعم أصحاب الهمم في مجالات الريادة والإبداع، ما يعكس التزام الهيئة بتعزيز فرصهم وتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً».

التزام متواصل

وأكد عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، التزام دبي المستمر بتحسين جودة حياة سكانها وزوارها، بما في ذلك أصحاب الهمم، وقال «تسعى دبي إلى توفير تجربة شاملة وسلسة للجميع، استناداً إلى جهودها المتواصلة لتعزيز مكانتها كأفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة».

وأضاف: «تسهم الجهود المشتركة في هذا المجال في ضمان رفاهية أصحاب الهمم، وترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة عالمياً. لذلك، نواصل العمل مع جميع شركائنا لتعزيز سهولة الوصول وتحسين مستوى الخدمات في جميع أنحاء المدينة لتكون متاحة للجميع».

ملتزمون بالتمكين

وقال راميش سيدامبي، المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة: «يسعد سوق دبي الحرة أن تدعم النسخة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم كراعٍ ذهبي. من خلال مؤسسة سوق دبي الحرة، نحن ملتزمون بتمكين أصحاب الهمم.

وندعم العديد من المنظمات التي تسهم في المبادرات الشاملة التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع وتعزيز دورهم فيه. بناءً على نجاح النسخ الخمس السابقة، نتطلع إلى العمل مع معرض إكسبو أصحاب الهمم لتحقيق الفرص المهمة التي يقدمها هذا الحدث في حياة أصحاب الهمم».

دعم التمكين

وقال مير ويس عزيزي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة عزيزي للتطوير: «يسعدنا أن نكون من رعاة معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي الذي يترك تأثيراً حقيقياً، فالحلول المبتكرة التي يتم تقديمها تسهم في تعزيز الدمج والشمولية لأولئك الذين يحتاجون إليها.

إن هذا التجمع يلعب دوراً محورياً في تقدم وتطوير دولة الإمارات. هذه الشراكة تؤكد التزامنا الثابت بدعم رؤية الحكومة في تمكين أصحاب الهمم ودمجهم بشكل كامل في المجتمع. وسنواصل دعم هذه القضايا والمبادرات النبيلة لسنوات مقبلة».

وأكد عادل الرئيسي، رئيس الاتصال المؤسسي والبروتوكول في «دو»: «في (دو) نولي أهمية كبيرة للمجتمع والشمولية. دعمنا لمعرض إكسبو أصحاب الهمم يعكس التزامنا بخلق بيئة شاملة يزدهر فيها الابتكار والتعاون. نحن نسعى لإزالة الحواجز أمام أصحاب الهمم، ونظهر كيف يمكن للتكنولوجيا أن تكون جسراً لعالم يتمتع فيه الجميع بفرص متساوية للنجاح والسعادة».

Advertisements

قد تقرأ أيضا