حال الإمارات

منظومة ذكية لإدارة المخلّفات في رأس الخيمة

ابوظبي - ياسر ابراهيم - الاثنين 7 أكتوبر 2024 11:16 مساءً - كشف خالد فضل العلي، مدير عام دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، عن إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة «أحياؤنا السكنية مسؤوليتنا» الخاصة بتوزيع حاويات جمع المخلفات المنزلية.

والتي تتميز بجودة عالية ومواصفات متقدمة ضمن منظومة ذكية من خلال وضع خطط مستقبلية تستهدف ضمان رفع جودة جمع وإدارة المخلفات المنزلية من الأحياء السكنية، والتي تسهم في توفير قاعدة بيانات عن مواعيد جمع النفايات وكمياتها بحسب كل منطقة.

وأشار إلى أن الدائرة تعتبر إدارة النفايات من التحديات الكبرى التي تواجه المدن الحديثة، حيث يؤثر تراكم النفايات على البيئة والصحة العامة، ولذلك تأتي المبادرة كخطوة مهمة لتحسين إدارة النفايات وتعزيز الوعي البيئي بين السكان، من خلال تخصيص حاوية لكل منزلين وتكون مثبتة على قواعد ذكية ضمن المرحلة الأولى للمبادرة.

والتي بدأت في منطقة الظيت الجنوبي بالإمارة، على أن يتم توسيع نطاقها لتشمل باقي المناطق السكنية في المدينة خلال الفترة القادمة. وأوضح العلي، أن الدائرة أنجزت المرحلة الأولى من المبادرة بتوزيع الحاويات الجديدة في الظيت بلوك 13، حيث تم تركيب عدد 1474 حاوية ذات مواصفات عالية، ويجري حالياً توزيع الحاويات في بلوك 12.

حيث ستتبعها مراحل لاحقة تشمل بلوكات 9 و10 و11 في المنطقة، مؤكداً أن المبادرة تهدف إلى مد جسور التواصل المباشر مع أفراد المجتمع بهدف تحقيق الشراكة الفاعلة وتعزيز مستوى الوعي لديهم للمحافظة على المظهر العام للمناطق كافة وتوعيتهم بأهمية خفض معدل النفايات.

وأفاد العلي بأن الحاويات الجديدة تتميز بجودة عالية ومواصفات متقدمة تشمل تطبيق أحدث الأنظمة المتكاملة لرصد جميع البيانات المتعلقة بها باستخدام أجهزة الاستشعار عن بُعد، وأنظمة كمبيوتر، وموازين للتعرف على أدق التفاصيل الجغرافية والفنية الخاصة بالحاويات.

والتي تتيح للفرق المختصة إنشاء قواعد بيانات متكاملة عن النفايات من حيث المصدر والكمية والنوعية ونسبة النفايات الناتجة من كل منزل.وأضاف: تتضمن خطط العمل في المبادرة، نشر منشورات توعوية في منصات الدائرة الرسمية وإرسال فلاشات توعوية عبر وسائل الإعلامي .

Advertisements

قد تقرأ أيضا