حال الإمارات

القنصل الصيني في دبي لـ«حال الخليج»:التعاون الصيني الإماراتي في مجالات التعليم يحظى باهتمام بالغ لدى البلدين

ابوظبي - ياسر ابراهيم - السبت 5 أكتوبر 2024 01:22 صباحاً - أكدت أو بوكيان، القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في دبي، في تصريح لـ«حال الخليج»، أن التعاون في مجالات التعليم الأساسي والعالي والمهني والرقمي تحظى باهتمام بالغ بين الصين والإمارات، وظهر ذلك جلياً خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للصين والتقائه الرئيس الصيني شي جين بينغ وذلك أواخر مايو من العام الجاري، حيث شهد الجانبان توقيع عدد من مذكرات التفاهم الرامية إلى توسيع التعاون في مجال التعليم.

وأوضحت بوكيان أنه نتج عن هذه الزيارة، استقطاب عدد من الجامعات الصينية لافتتاح فروع لها قريباً في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تسعى الصين لاستقطاب جامعات إماراتية لافتتاح فروع لها في الصين وذلك من أجل تعزيز التعاون في هذا القطاع الحيوي وتبادل الخبرات، لافتة إلى أن هناك العديد من المبادرات والمناقشات بين البلدين حول التعاون في مجالات التعليم الأساسي، والعالي، والمهني، والرقمي. وأوضحت، أن هناك 170 مدرسة تقوم بتدريس الطلبة اللغة الصينية في دولة الإمارات، كما يوجد 71 ألف طالب إماراتي يتعلمون اللغة الصينية.

من ناحية أخرى أوضحت، أن العلاقات التجارية بين الصين والإمارات تمثل نموذجاً مثالياً على الاقتصاد المفتوح في العالم، مشيرة إلى أن حجم التجارة بين البلدين في تزايد مستمر، حيث بلغت في العام 2023، ما يقرب من 100 مليار دولار فيما ارتفعت هذا العام بنسبة قدرها 4.2%.
وأوضحت أن هناك العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مجال الأمن السيبراني والاقتصاد الأخضر.

وعلى سبيل المثال تشارك العديد من الشركات الصينية الكبرى في مشاريع بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وقالت، إن هذه الشراكة تعتبر مثالاً جيداً على التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى أن هناك العديد من الشراكات في مجال الطاقة الجديدة والمركبات الكهربائية والإلكترونية والمركبات التي تعمل بالطاقة البديلة.

ولفتت إلى أن هناك شركات صينية افتتحت مؤخراً في دبي مراكز للبحث والتطوير الخاص بها في موانئ دبي العالمية «جافزا»، مثل شركة «هايسنس» وهي شركة ضخمة متخصصة في صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية والأجهزة الإلكترونية، وهي سابقة ومؤشر جيد على التوسع الحاصل في التعاون بين البلدين.

مؤكدة استعداد بلادها لمواصلة توسيع حجم التجارة الثنائية مع الإمارات واستكشاف التعاون في مجالات الطاقة الجديدة، والمركبات الكهربائية، والصناعات التحويلية الراقية، والطب الحيوي، والاقتصاد الرقمي، وغيرها من المجالات.

وأفادت بأن أعداد الجالية الصينية في الدولة في تزايد مستمر، حيث بلغ عددهم 210 آلاف شخص في العام 2022، فيما ارتفع خلال العام الجاري 2024 إلى 270 ألف شخص، وأضافت أن هناك ما يقارب من 10 آلاف شركة صينية تجارية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منهم 9000 شركة مسجلة في دبي بناء على أحدث إحصائية واردة من غرفة تجارة دبي، لافتة إلى أنهم في تزايد مستمر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا