حال الرياضة

جيسوس وبلان.. كفة متساوية.. والصراع يتجدد بعد 11 عاما

  • 1/2
  • 2/2

دبي - هبه الوهالي - تتجدَّد المواجهات بين البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، والفرنسي لوران بلان، مدرب الاتحاد، في «كلاسيكو» الجولة الرابعة من دوري روشن السعودي، السبت، بعد انتظارٍ طويلٍ.
وسبق للمدربين أن التقيا في مواجهتين قبل نحو 11 عامًا خلال موسم بلان الأول مع باريس سان جيرمان الفرنسي، والفترة الأولى الطويلة لجيسوس مع بنفيكا البرتغالي.
وجاءت المباراتان بين جيسوس وبلان على أكبر المسارح الأوروبية، إذ وضعتهما القرعة في المجموعة نفسها بدوري الأبطال موسم 2013ـ2014. ونجح بلان بقيادة فريق العاصمة الفرنسية نحو فوزٍ سهلٍ في الجولة الثانية، 2 أكتوبر 2013، على ملعب حديقة الأمراء في باريس، بنتيجة 3ـ0، علمًا أن أهداف سان جيرمان سُجلت في نصف الساعة الأولى عبر ثنائيةٍ للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، وهدفٍ للبرازيلي ماركينيوس.
وجرى لقاء الإياب بين الفريقين في الجولة السادسة والأخيرة على ملعب إستاديو دا لوز في لشبونة، العاصمة البرتغالية، 10 ديسمبر 2013، ولم يكن مهمًّا بالنسبة إلى بلان، وباريس سان جيرمان، إذ ضمن صدارته المجموعة، لكنها كانت مصيريةً لجيسوس الذي كان ينافس مع بنفيكا على بطاقة المركز الثاني. وفاز جيسوس في تلك المباراة بهدفين، سجلهما البرازيلي ليما، والأرجنتيني نيكو جايتان، مقابل هدفٍ للأوروجوياني إدينسون كافاني، ومع ذلك لم تخدم النتيجة مصالح بنفيكا الذي اكتفى بالمركز الثالث بعد فوز أولمبياكوس اليوناني على أندرلخت البلجيكي في اليوم نفسه، لتذهب بطاقة التأهل الثانية إلى الفريق اليوناني.
وقاد بلان باريس سان جيرمان نحو صدارة المجموعة برصيد 13 نقطةً، قبل أن يكتسح باير ليفركوزن الألماني في ثمن النهائي 6ـ1 بمجموع مواجهتي الذهاب والإياب، لكن رحلته انتهت عند الدور ربع النهائي عقب الخسارة أمام تشيلسي الإنجليزي بفارق الأهداف المسجَّلة خارج الديار، فيما انتقل جيسوس مع بنفيكا إلى الدوري الأوروبي، وتغلَّب على باوك اليوناني في دور الـ 32، وعلى توتنهام الإنجليزي في ثمن النهائي، وعلى ألكمار الهولندي في ربع النهائي، قبل أن يطيح بيوفنتوس الإيطالي في نصف النهائي، ويخسر المباراة النهائية أمام إشبيلية الإسباني بركلات الترجيح.

Advertisements

قد تقرأ أيضا