«الرعاية الأولية» تشارك بالحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي

الدوحة - سيف الحموري - أعلن البرنامج الوطني للكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن إطلاق حملة شاملة للتوعية بسرطان الثدي، تهدف إلى تثقيف النساء في دولة قطر حول أهمية الكشف المبكر وذلك ضمن شهر التوعية بسرطان الثدي والذي يبدأ في أكتوبر من كل عام.
ويعتبر البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، المعروف أيضاً ببرنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» (Screen For Life) ، من البرامج الحيوية التي تهدف إلى إنقاذ الأرواح من خلال تعزيز التثقيف والتوعية حول أهمية الكشف المبكر عن هذين النوعين من السرطان في دولة قطر. يُطبق هذا البرنامج كجزء من البرنامج الوطني للسرطان في الدولة ووفقاً للاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 التي تعكس تحولاً نحو الرعاية الوقائية والمجتمعية. ويتولى البرنامج مسؤولية إطلاق حملة وطنية سنوية لزيادة الوعي بشأن سرطان الثدي وأهمية إجراء الفحص المبكر.  

Advertisements

شراكات إستراتيجية
وخلال شهر أكتوبر، ستعتمد الحملة الشاملة على استراتيجيات التسويق التقليدية والرقمية، وستتضمن شراكات استراتيجية مع مؤسسات حكومية وخاصة بارزة، مثل مركز صحة المرأة والأبحاث، ومتاحف قطر، ومؤسسة قطر، ومجمع بلاس فاندوم، ومجموعة إعلان، بالإضافة إلى العديد من الجهات الأخرى.
ويُعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في قطر، ويسهم الكشف المبكر عنه بشكل كبير في زيادة فرص نجاح العلاج. في الواقع، يمكن أن تصل نسبة الشفاء التام من المرض إلى 100% إذا تم تشخيصه في وقتٍ مبكر،. تؤكد الحملة على الرسالة الأساسية التي مفادها أن الوعي والفحص الاستباقي يمكن أن ينقذا الأرواح. حيث يجسد الشعار المختار «افحصي اليوم من أجل غدٍ سليم» جوهر المبادرة، حيث يشجع النساء على الاهتمام بصحتهن من خلال إجرائهن للفحوصات في الوقت المناسب.
وكجزء من الحملة، سيتم تنظيم ركن توعوي في مجمع بلاس فاندوم بتاريخ 10 و11 أكتوبر، حيث يمكن للنساء معرفة المزيد عن صحة الثدي، وأهمية الفحص، وكيفية حجز مواعيد تصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموجرام). ولا تهدف الحملة إلى التثقيف فحسب، بل تهدف أيضاً إلى تعزيز مشاركة المجتمع ودعم صحة المرأة.

النساء اللاتي ينبغي عليهن إجراء الفحص
يستهدف برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي جميع النساء، من مواطنات ومقيمات في دولة قطر، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 45 و69 عاماً، ولا تظهر عليهن أي أعراض مرتبطة بسرطان الثدي، ولم يخضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية خلال السنوات الثلاث الماضية. كما ينصح بشدة النساء الأصحاء ضمن هذه الفئة العمرية بالاستفادة من هذه الخطوة الوقائية الهامة.
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مديرة برنامج الكشف المبكر عن السرطان بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «إذا كان عمرك يتراوح بين 45 و69 عاماً، ولم تخضعي لتصوير الثدي بالأشعة السينية خلال السنوات الثلاث الماضية، وليس لديكِ أي أعراض، أو إذا كنتِ تعرفين أحداً ينطبق عليه هذا الوصف، فإننا نحث على حجز موعد للفحص من خلال الاتصال ببرنامج الكشف عن السرطان على الرقم 8001112.»، و تقع عيادات الكشف المبكر عن سرطان الثدي في أربعة مراكز صحية: معيذر، ولعبيب، وروضة الخيل، والوكرة.
وأضافت الدكتورة شيخة: «نؤمن بأن التوعية هي الخطوة الأولى في مكافحة سرطان الثدي. ومن خلال هذه الحملة، نهدف إلى تسليح النساء بالمعرفة وتشجيعهن على إجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحتهن».

أخبار متعلقة :