«واحة قطر» تعزز روح الابتكار للمواهب الشابة

الدوحة - سيف الحموري - أسدلت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، الستار على فعاليات برنامج معسكرها التدريبي الصيفي، الذي يهدف إلى غرس روح الابتكار التكنولوجي وتعزيز ريادة الأعمال بين طلاب الجامعات في قطر.
وأتاح هذا البرنامج للمشاركين اكتساب مهارات وخبرات عملية قيّمة، علاوة على تمكينهم من فرص للتواصل عن قرب مع مختلف الشركات والشركات الناشئة التي تحتضنها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وقد تمكن هذا البرنامج، الذي امتد لفترة ثلاثة أشهر، بدءًا من يونيو، في استقطاب أكثر من 800 مرشح، الذين من بينهم جرى اختيار 40 طالباً يمثلون ست جامعات و13 جنسية للانضمام إلى البرنامج.

Advertisements

تطوير المهارات
من جانبها، قالت هيفاء العبد الله، مدير الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: «لطالما احتل تطوير المهارات التقنية الأساسية وريادة الأعمال، التي تمكّن المواهب الشابة من التأثير في المجتمع، صدارة أولوياتنا في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. إن برنامجنا التدريبي الصيفي الجديد يعزز هذا الطموح، لكونه يتيح للطلاب اكتساب خبرات عملية والتواصل مع كوكبة من القادة والخبراء في القطاع واكتساب فهم أعمق للاتجاهات وتعزيز الممارسات التكنولوجية».
وقد تضمن البرنامج أيضًا تنظيم سلسلة من ورش العمل الصيفية المميزة شارك فيها طلاب المعسكر التدريبي الصيفي والشركات الناشئة الموجودة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والجمهور. وقدمنا تسع ورش عمل شملت موضوعات متنوعة، مثل الحوسبة الكمية، ونماذج الأعمال، والتفكير التصميمي. وكان من بين الخبراء الذين قدموا ورش العمل هذه الدكتور سيف الكواري، مدير مركز قطر للحوسبة الكمية بجامعة حمد بن خليفة، ونايف الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة «ابتكار»، ورمضان النعيمي، مؤسس «مقهى الابتكار».

تعزيز المعرفة
بفضل ورش العمل الصيفية هذه، تمكن البرنامج من تعزيز المعرفة وصقل مهارات المشاركين في مجالات الابتكار والتكنولوجيا، وتعزيز الروابط والعلاقات بين المشاركين، فضلاً عن تحسين الجهود وتوثيق عرى التعاون وغرس روح العمل الجماعي على حل المشكلات.
في سياق ذلك، قالت إحدى المشاركات في ورش العمل الصيفية، فاطمة أحمد الكواري، وهي طالبة في الصف الثاني عشر في أكاديمية الجزيرة: «كان الانضمام إلى ورش العمل الصيفية تجربة ثرية ومفيدة بالنسبة لي، لأن مشاركتي في هذه الورش أسهمت في صقل مهاراتي في إدارة المشاريع، وعززت ثقتي في قيادة فرق العمل. كما وسعت معرفتي بشأن بعض المفاهيم الأساسية، مثل العلامة التجارية الشخصية. أتوجه بجزيل الشكر إلى واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على التنظيم الممتاز لورش العمل هذه، وأتطلع إلى حضور ورش عمل مماثلة في المستقبل».
وعلى الرغم من بعض التحديات التي واجهت البرنامج بسبب فصل الصيف وموسم العطلات، إلا أن النجاح المبهر للبرنامج كان واضحًا من خلال الحضور القوي والمشاركة القوية والتفاعل الملحوظ على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد حضر ورش العمل ما يزيد على 600 مشارك، يمثلون مزيجًا من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى كوادر إدارية ومهنية.
وستعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على مواصلة التزامها برعاية المواهب الوطنية وتعزيز التقدم التكنولوجي وغرس روح الابتكار بينهم من خلال توفير المبادرات الفعالة والمفيدة، مثل البرنامج التدريبي الصيفي.

أخبار متعلقة :