حال قطر

وزير المواصلات يؤكد أن الاستدامة حجر أساس خطة النقل الشاملة في دولة قطر

الدوحة - سيف الحموري -  أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات أن الاستدامة هي حجر أساس خطة النقل الشاملة في دولة قطر، والتي تتضمن مجموعة متكاملة من المبادرات والمشاريع، مشيرا إلى أن قطر نجحت في تحويل 73 بالمئة من حافلات أسطول النقل العام إلى حافلات كهربائية.
وقال سعادته، في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى العالمي للنقل المستدام 2024 الذي انطلقت فعالياته في العاصمة الصينية بكين، إن هذه المبادرات ترتكز حول محاور أساسية تتمثل في استخدام مصادر الطاقة النظيفة في قطاع النقل العام، ودعم تحويل وسائل النقل إلى كهربائية، وإرساء مشروعات التنقل الذكي والطرق السريعة والبنية التحتية والتشريعات الداعمة لذلك، بهدف تحقيق التكامل فيما بين هذه العناصر والحفاظ على البيئة، لتكون إرثا حقيقيا للأجيال الحالية والمقبلة.
وأضاف سعادة وزير المواصلات أن النقل المستدام هو الهدف الذي تسعى إليه الحكومات والشركات لتحقيق الكفاءة الاقتصادية وتقليل التكاليف وتسهيل الحياة اليومية للأفراد والشركات ودعم الاقتصاد العالمي، مشير إلى أن رؤية دولة قطر للنقل السلس ليست مجرد فكرة طموحة فحسب، بل هي ضرورة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستدامة.
كما دعا سعادته إلى تضافر الجهود والعمل معا جنبا إلى جنب حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدني لتحقيق هذه الرؤية، مؤكدا أن دولة قطر ستواصل تطوير كافة أنشطة وخدمات قطاع النقل، وكذلك تعزيز تعاونها مع الأطراف الأممية والدولية في هذا المجال، لتحقيق رؤية نقل عام وبنية تحتية مستدامة.
وعلى هامش المنتدى، اجتمع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، مع سعادة الدكتور رميح بن محمد الرميح نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية، وسعادة الدكتورة نوره محمد المشعان وزيرة الأشغال العامة بدولة الكويت، وسعادة السيد سونغ تشي يونغ رئيس إدارة الطيران المدني بجمهورية الصين الشعبية، وسعادة السيد الهام محاكموف راستموفيتش وزير النقل في جمهورية أوزبكستان، كل على حدة.
جرى خلال الاجتماعات استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر وتلك الدول في مجالات المواصلات والطيران وخدمات النقل والبنية التحتية المرتبطة بها، ومناقشة السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا