الارشيف / حال قطر

مصدر بالبلدية لـ «العرب»: برنامج متكامل لدعم مشاريع العزب المنتجة

الدوحة - سيف الحموري - أكد مصدر مسؤول بوزارة البلدية ارتفاع نسبة العزب المنتجة في البلاد إلى 67% من إجمالي العزب المرخصة، بفضل برامج الدعم والتشجيع التي اعتمدتها الوزارة لزيادة الإنتاج، وقال المصدر في تصريحات لـ»العرب» تشمل برامج الدعم والتشجيع اعتماد جدول لتصنيف العزب، موضحاً أن تصنيف العزب يشمل 3 فئات هي العزب النموذجية والعزب المتميزة والعزب المتوسطة بهدف وضع استراتيجيات الدعم المحلي والإرشاد لزيادة الإنتاج.
وقال المصدر»إن الوزارة  تقدم برنامجاً متكاملاً لدعم العزب المنتجة يشمل توزيع الأعلاف ودعم المياه وشرائح الكهرباء، بالإضافة إلى برامج التسويق ومبادرة شراء الأغنام في شهر رمضان وعيد الأضحى.
وأشار في هذا السياق إلى مشروع تطوير مجمعات العزب الذي يشمل البنية التحتية، وإنشاء أسواق خدمية للعزب وساحات تسويق للمنتجين، وعزب نموذجية بالإضافة الى المشاريع التسويقية.
وأوضح أن المشاريع التسويقية تشمل تجميع وتسويق البيض البلدي وتجميع وتسويق حليب الاغنام والماعز، وتشجيع الانتاج المحلي من الاغنام ودعم المربين بالأعلاف المركزة المجانية.
كانت الوزارة قد نفذت مشروع تصنيف العزب ضمن برنامج التعداد الزراعي بهدف وضع استراتيجيات الدعم المحلي والإرشاد بالتعاون مع بنك قطر للتنمية.
كما جرى إنشاء وتشغيل الأسواق الخدمية في مجمعات الخريب وأبونخلة والشيحانية، وتخصيص أراض لإنشاء الأسواق الخدمية في مجمعات سمسمة والخور والوكرة، وانشاء ساحتي الخور والشمال، بالاضافة إلى تخصيص أراض لإنشاء ساحات المنتجين في مجمعات سمسمة والوكرة والشيحانية والخريب وأبونخلة واكتمال توزيع الاعلاف المركزة على المربين المنتجين وتشجيع الانتاج المحلي من الأغنام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا