الارشيف / حال قطر

لتعزيز التكيف مع التحديات المناخية في باكستان.. «قطر الخيرية» و«الإغاثة الإسلامية» توقعان اتفاقية تعاون

الدوحة - سيف الحموري - في خطوة تعكس التزامهما بتحسين الاستجابة للتغيرات المناخية وبناء المرونة في المجتمعات الأكثر ضعفاً، وقعت قطر الخيرية والإغاثة الإسلامية مؤخراً اتفاقية تعاون لإطلاق مبادرات مشتركة في باكستان. تتضمن الاتفاقية التي وُقِّعت بين مكتب قطر الخيرية في باكستان والإغاثة الإسلامية، تعزيز القدرات على التكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ برامج مشتركة في مجال التخفيف من الكوارث.
وفي تصريحه حول هذه الشراكة الاستراتيجية، أكد السيد أمين عبد الرحمن مدير مكتب قطر الخيرية في باكستان، أن التغير المناخي يشكل تحديًا عالميًا يتطلب استجابة فورية. وأشار إلى أن قطر الخيرية قد تبنت مبادرات مشتركة مع الإغاثة الإسلامية لمواجهة قضايا الفقر وتقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية في باكستان. من جانبه، أعرب السيد آصف شيرازي مدير مكتب الإغاثة الإسلامية في باكستان، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع قطر الخيرية، وأكد أن» هذه الشراكة ستعزز القدرة على التكيف مع التحديات المناخية وتعزيز الاستعداد للكوارث في باكستان». وأضاف:» نحن ننتظر بشغف النتائج الإيجابية لهذه الشراكة، والتي نأمل أن تسهم في تعزيز المرونة والاستجابة الفعّالة للتغيرات المناخية في باكستان».
تجدر الإشارة إلى أن باكستان تواجه العديد من التحديات المناخية، أبرزها الفيضانات التي تعاني منها البلاد، الأمر الذي يتسبب في دمار البنية التحتية وفقدان للأرواح وتشريد للسكان وكذلك الجفاف الذي تعاني منه خاصة المناطق الجنوبية في باكستان، الأمر الذي أضر بالزراعة والموارد المائية ونقص الغذاء والمياه وبسبب نقص المياه والصرف الصحي كما تعرف باكستان أيضا تلوثا بيئيا يؤثر سلبا على السكان والبيئة.
يذكر أن قطر الخيرية تبذل جهودا حثيثة للحد من آثار وتداعيات الكوارث والأزمات الإنسانية التي تشهدها باكستان حيث كانت حاضرة بقوة من خلال تقديم الإغاثة العاجلة ودعم المتضررين والمنكوبين من الفيضانات التي ضربت باكستان.
كما تعمل على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي في مناطق اللاجئين الأفغان حيث نفذت وبتمويل من اليونيسيف في 6 مناطق من إقليم بلوشستان مشاريع مياه لفائدة 425.000 شخص من بينهم 276.250 لاجئا أفغانيا سنة 2023.

Advertisements

قد تقرأ أيضا