الارشيف / حال قطر

ميناء الدوحة القديم يكشف عن خدمات جديدة لموسم الصيف

الدوحة - سيف الحموري - أعلن ميناء الدوحة القديم عن تطورات جديدة بمناسبة حلول فصل الصيف، والتي تشمل إمكانية دخول السيارات طريق حي الميناء، وتوفير مجموعة من عربات الجولف لاصطحاب الزوّار وإيصالهم إلى المكان المحدّد داخل الميناء، وضمان تمتّع الزوار وأصحاب السفن والقوارب باستخدام مجاني لمَنزل الصيادين. 

واستضاف ميناء الدوحة القديم سلسلة من الأنشطة والفعاليات الممتعة خلال عطلة عيد الأضحى ضمّت عروضًا فنية مميّزة من تقديم فرقة شعبية بحرية، بالإضافة إلى أيامٍ مفتوحة لأنشطة التجديف بزوارق الكياك والستاند اب بادل، وأكشاك لألعاب الأطفال المسلية والممتعة، والتي شهدت جميعها إقبالا كبيرا من الزوّار.
ويساهم ميناء الدوحة، بوابة قطر للسياحة البحرية، بدور رئيسي في ترسيخ مكانة قطر وجهة سياحية رائدة في المنطقة، بفضل محطة استقبال السفن السياحية، ومرافقه الحديثة المتطورة التي تمكّنه من التعامل مع أعداد أكبر من السفن السياحية العملاقة والركاب، مما يعزز التنويع الاقتصادي، تماشياً مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. 
ويتميز الميناء بموقعه الاستراتيجي في قلب الدوحة، وقربه من سوق واقف الأكثر شهرة في المدينة، والمتاحف ومناطق الجذب السياحي، فقد أصبح ميناء الدوحة المحطة الرئيسية للرحلات البحرية السياحية، ومقصداً لخطوط الرحلات البحرية السياحية العملاقة واليخوت الفاخرة.
وبحسب موقع «فوربس» يُعدّ ميناء الدوحة خامس أجمل موانئ الرحلات البحرية بالعالم، بعد أن تحوَّل إلى مرسى سياحي، وتحدث الموقع عن ثمانية من أهم الموانئ التي لم تنتقص من طابع المدينة التقليدي الجذاب وأهميتها المعمارية بعد أعمال التطوير.

المرافق والخدمات 
ويوفر ميناء الدوحة مجموعة واسعة من المرافق والخدمات لزوّاره من المسافرين، بما في ذلك مكاتب الهجرة والجمارك، لضمان سلاسة الإجراءات، وخدمات الصرافة، ومواقف سيارات الأجرة والحافلات، وجولات بحافلات المدينة، وكذلك السوق الحرة، ومقهى، ومناطق انتظار ركاب، وموظفي السفن السياحية. كما يوفر خدمات المعلومات السياحية المختلفة المقدمة من طرف قطر للسياحة.
وتتضمن الخدمات البحرية ذات الصلة بموانئ قطر للسفن التي ترسو بميناء الدوحة عملية وصول ومغادرة آمنة وفعالة. وتعمل «مواني قطر» جنباً إلى جنب مع «قطر للسياحة» لتطوير صناعة السياحة البحرية في قطر، والتي شهدت زيادة ملحوظة في أعداد المسافرين الوافدين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
 بنية تحتية مُتكاملة
المشروع جرى تشييده على مساحة تبلغ 800 ألف متر مربع، ليكون وجهة جديدة تخدم السياحة للسكان داخل الدولة والسياح القادمين من مختلف دول العالم، كما يحتوي على محطة رئيسية للمسافرين، تستقبل أكثر من 300 ألف سائح سنوياً.
ويضيف المشروع ما يقارب 8 كيلومترات على كورنيش الدوحة، كما يشتمل الميناء على 5 كيلومترات مسارات جري من الترتان الصديق للبيئة والمريح للجري، و5 كيلومترات أخرى مسارات للدراجات الهوائية، ويتخلل كل هذه المرافق حدائق ومساحات خضراء، على مساحة 200 ألف متر مربع».
ويضم الميناء محطة وقود عائمة في منطقة المارينا، والتي تخدم كل مستخدمي الوسائط البحرية على مدار العام.. كما يشتمل الميناء على محلات للتزود بالثلج، وسوبر ماركت عائم يوفر عناصر الأمن والسلامة في جميع مرافقه.

فنادق ومطاعم وممشى سياحي
ويضم ميناء الدوحة القديم حي الميناء الذي يوفر للزوَّار خدمات عديدة ومتنوِّعة، أهمها سوق تجارية، وسوق للأسماك، ومحلات تجزئة، ومطاعم، ومقاهٍ، بالإضافة إلى فندق ومراسٍ للمراكب والسفن، ومسارات للدراجات الهوائية والمشي، إضافة إلى محطة لاستقبال السفن البحرية السياحية الكبيرة.
كما يضم منطقة متعددة الاستخدامات بها أكثر من 50 مقهى ومطعماً، وأكثر من 100 محل تجاري، وأغلب هذه المحال ستكون مهتمة بالأنشطة البحرية، وكل ما يلزم لمزاولة الرياضات المائية والأنشطة البحرية، كما يتضمن 150 شقة فندقية، وفندقاً رئيسياً يضم 30 غرفة.

تصميم مستوحى من العمارة القطرية
تصميم المشروع مستوحى من حاويات الشحن البحري، وبُنيت داخله مدينة جديدة مستوحاة من العمارة القطرية، وخصوصاً البيوت الواقعة على الساحل، ويحتوي الميناء على ثلاث فئات لاستقبال اليخوت، تتضمن المارينا، التي تستقبل اليخوت الخاصة بالأحجام الصغيرة وحتى 30 متراً، إلى جانب 30 مركباً خشبياً (السنبوك) إلى جانب السفن الشخصية الزائرة، حيث يتوافر 50 موقفاً لاستقبال اليخوت الضخمة، والتي يتراوح طولها بين 50 و160 متراً.

Advertisements

قد تقرأ أيضا