الارشيف / حال قطر

نصائح ضرورية لتفادي الأزمات الصحية في «الأضحى»

الدوحة - سيف الحموري - قدمت سعاد سعيد أخصائية التغذية العلاجية من مركز المشاف الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بعض النصائح الغذائية لتفادي الأزمات الصحية خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك.
وقالت في بيان صادر عن المؤسسة أمس: إن تناول اللحوم المشوية أو المسلوقة بدلاً من المقلية يعد خياراً أكثر صحة لتقليل كمية الدهون المشبعة والتخلص من الدهون الزائدة الموجودة في اللحوم، مما يجعلها خيارًا صحيًا أكثر.
ودعت إلى ضرورة الانتباه إلى حجم الحصص التي نتناولها، يُفضل تناول كمية معتدلة من اللحوم في قطر الوجبة الواحدة، لضمان عدم الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية والدهون.
وأكدت أهمية توزيع اللحوم على عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول كمية كبيرة في وجبة واحدة، وتضمين الخضراوات والفواكه في الوجبات اليومية خلال العيد، لافتة إلى أن الخضراوات والفواكه تحتوى على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتجنب المشاكل المعوية مثل الإمساك، يمكن تقديم السلطات المتنوعة بجانب اللحوم، واستخدام الفواكه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
وأكدت أنه يُفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر، حيث تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية الفارغة التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن. بدلاً من ذلك.
ونصحت بشرب الماء بكميات كافية، والعصائر الطبيعية غير المحلاة، لتعزيز الترطيب وتجنب الجفاف، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف.
وأشارت إلى ضرورة تجنب تناول اللحوم المعالجة مثل النقانق والمرتديلا يعد أمرًا هامًا، حيث تحتوي هذه اللحوم على نسب عالية من الأملاح والمواد الحافظة التي قد تؤثر سلبًا على الصحة، من الأفضل تناول اللحوم الطازجة والمعدة في المنزل.
وتابعت: لا بد من الانتباه إلى ضرورة ممارسة النشاط البدني حتى خلال فترة العيد، يمكن الاستفادة من الأوقات الفراغ للمشي أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مما يساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة،

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى طرق بديلة لإعداد الأطعمة التقليدية مثل استخدام الزيوت الصحية في الطهي بدلاً من الدهون الحيوانية، واستخدام التوابل والأعشاب بدلاً من الأملاح.

Advertisements

قد تقرأ أيضا