حال قطر

"تحديد "حفظ السر" موضوعا للمنافسة في الجولة التاسعة والأخيرة .. اختتام المرحلة الثامنة في "مثايل"

الدوحة - سيف الحموري -  

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة "مثايل" للشعر النبطي، والتي تنظمها وزارة الثقافة تحت شعار /للأخلاق دلايل/، تأهل الشاعر القطري سالم علي الحول عن المرحلة الثامنة إلى نهائي المسابقة الذي سيقام في ديسمبر المقبل بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني للدولة.
وحددت اللجنة المنظمة في ختام المرحلة الثامنة موضوع /حفظ السر/ ليكون محور المنافسة بين الشعراء في المرحلة التاسعة والأخيرة خلال أكتوبر الجاري في انتظار المتأهل في المرحلة الأخيرة ليتنافس المتأهلون التسعة على الظفر بالجائزة الكبرى للمسابقة ومبلغ المليون ريال قطري، والمراكز التالية.
وشهدت المرحلة الثامنة التي خصصت للمنافسة بين الشعراء من داخل دولة قطر، منافسة قوية بين الشعراء الخمسة المتأهلين، وهم: محمد عجيان المجدور، سالم علي عبدالله الحول، خالد محمد طفلان العجمي، عبدالمحسن على الهميمي، وسلطان محمد الدوسري، حيث نظموا قصائدهم أمام لجنة التحكيم وجمهور مسرح درب الساعي، لتعلن لجنة التحكيم المشكلة من كل من: حمد بن صالح المري، وحمد بن عبدالله النعيمي من قطر، وضيدان المريخي من السعودية، ومشعل الزعبي من الكويت، وحمود بن وهقة من سلطنة عمان، عن تأهل سالم علي الحول إلى النهائي ليلحق بالمتأهلين إلى النهائي وهم الشعراء: السعودي عمر الودعاني، القطري حمد جابر الجرحب، السعودي محمد ماجد الجهني، الكويتي سلطان بندر العجمي، القطري سعيد بن علي آل عفير المري، السعودي فيصل نماس الرياحي، والكويتي عبدالله ناصر السبيعي.
وفي فقرة الارتجال، ارتجل الشعراء الخمسة أبياتا أمام لجنة التحكيم والجمهور، حيث طرح على المشاركين شطر بيت من قصائد أحد رواد الشعر القطري، ليتم نسج ثلاثة أبيات مع توظيف الشطر المختار فيها سواء في أول الأبيات أو آخرها وفق رؤية الشعراء.
و عبر الشاعر/ شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر، عن سعادته بالنجاح الذي حققته جائزة /مثايل/ للشعر وقدرتها على جذب أفضل المواهب الشعرية، قائلا: “كان الحضور متميزا بشكل لافت”، موضحا أن شعراء المسابقة قدموا مستويات رائعة فاقت التوقعات في جميع حلقات المسابقة.
وأضاف أن أعضاء لجنة التحكيم بدورهم أبدعوا في تحليل النصوص بشكل عميق واحترافي، مما ساهم في رفع مستوى التحدي والإبداع، مبينا أن جميع الشعراء الذين شاركوا هم فائزون بمجرد تقديمهم لهذا المستوى الراقي، ونتطلع لرؤية المزيد من الإبداع في الحلقات القادمة.
بدوره، أعرب الشاعر القطري سالم علي الحول عن سعادته بالتأهل للنهائي، في ظل تقارب المستويات بين الشعراء المتنافسين، مؤكدا أنه سيبذل كل ما في وسعه للفوز باللقب في المرحلة النهائية، وقال: “توجت مشاركتي اليوم بالتأهل إلى النهائي وسط منافسة قوية وشعراء مجيدين، في انتظار المرحلة النهائية التي ستكون أقوى منافسة، وأتمنى الفوز وتحقيق اللقب”.
ومن جهتهم، أعرب أعضاء لجنة التحكيم عن سعادتهم بمستوى الشعراء المتأهلين في المرحلة الثامنة لما عكسته قصائدهم من عمق، الأمر الذي يعزز من مكانة الشعر في المجتمع، علاوة على ما ستفرزه من مواهب شعرية واعدة، وثمنوا قصيدة الشاعر سالم علي الحول المتأهل للنهائي، معتبرين إياها لامست موضوع الحلقة، وهو /النهي عن الحسد/، فضلا عن ترابط أبياتها، ما يجعلها قصيدة متماسكة، وأنها ضمت صورا شعرية مميزة، وحملت مفردات قيمة.
وأوضح الشاعر والناقد السعودي ضيدان المريخي عضو لجنة التحكيم في مسابقة /مثايل/ أن الشعراء أبدعوا في الحلقة الثامنة من المسابقة والتي خصصت للقطريين والمقيمين، حيث أبرزت عناصر رائعة، ما يؤكد أن دولة قطر تزخر بالشعراء المبدعين، حيث تنافس في هذا المرحلة أكثر من 70 شاعرا من قطر وحسب الآلية المعتادة للتنافس، كان النهائي بين خمسة نراهم الأفضل، ولكن لا بد من اختيار شاعر واحد للنهائي، وهذا لا يعني إلغاء شاعرية الآخرين وتميزهم وإبداعهم ولهذا نبارك للمتأهل ونسأل الله التوفيق للآخرين.
وبدوره، قال الشاعر والناقد حمود بن وهقة، عضو لجنة التحكيم، “لقد شهدنا اليوم حضورا شعريا متميزا من نجوم الشعر في دولة قطر والمقيمين فيها، وكان التنافس على أشده، كما كان لافتا لنا تقارب الدرجات بين المتسابقين، مما يعكس تقدم الشعر في قطر وتطوره المستمر، نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الثقافة في الحفاظ على الإرث الشعبي القطري الذي توارثته الأجيال”.

Advertisements

قد تقرأ أيضا