الارشيف / حال قطر

«الهلال الأحمر»: شراكة أممية لصالح 125,898 نسمة في اليمن

الدوحة - سيف الحموري - أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعاً جديداً للاستجابة الصحية والتغذوية المتكاملة والمنقذة لحياة الأشخاص الأكثر حاجة في اليمن، بهدف توفير الاحتياجات الطارئة والمستدامة لفائدة 125,898 نسمة من النازحين والمجتمع المضيف في المناطق التي يصعب الوصول إليها بمديرية مقبنة التابعة لمحافظة تعز، بتكلفة إجمالية قدرها مليون دولار أمريكي ممولة من صندوق اليمن الإنساني (YHF) التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
يغطي المشروع العُزل الجبلية البعيدة والمحرومة والقريبة أو المتضررة من النزاع المسلح، من خلال حزمة من الإجراءات الصحية والتغذوية التي تهدف إلى تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والعمليات الجراحية، وتسهيل وصول الأطفال والنساء إلى خدمات التغذية الوقائية والعلاجية المنقذة للحياة.
وقد شرعت فرق الهلال الأحمر القطري في الإشراف الميداني على أنشطة تأهيل وتشغيل 6 منشآت طبية في النطاق الجغرافي المستهدف، وهي مستشفيات هجدة والنصر، ومراكز البركاني والبرشة والمويجر والبطنة. ويجري حالياً ترميم مباني تلك المنشآت، مع توريد المعدات والأثاث الطبي والأدوية والمستهلكات والنفقات التشغيلية بصورة دورية.
كذلك يعمل المشروع على تطوير قدرات العاملين الصحيين في المرافق المستهدفة، عبر تنظيم دورات تدريبية في برامج المشورة التغذوية، والتحصين الموسع، وطرق مكافحة العدوى، والإدارة المجتمعية لمعالجة سوء التغذية الحاد، بالإضافة إلى توفير الحوافز الشهرية للعاملين.
وخارج جدران المرافق الطبية، يدعم المشروع وصول العيادات المتنقلة إلى المخيمات والمناطق البعيدة والنائية والتي تنعدم فيها الخدمات الطبية، بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وخاصةً الصحة الإنجابية وأمراض الأطفال، ونشر الرسائل التوعوية حول التغذية السليمة للرضع وطرق الوقاية من الأمراض المعدية، وتفعيل نظام الإحالة للمرضى المحتاجين لرعاية طبية متقدمة في المستشفيات والمراكز المدعومة من المشروع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا