الارشيف / حال قطر

ضمن برنامج «إجلال» الذي أطلقته الرعاية الأولية: ورشة تدريبية لكيفية العناية بأسنان كبار السن

الدوحة - سيف الحموري - نظم قسم صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورشة تدريبية للكادر الطبي للأسنان في مطلع مايو الجاري والذي سيقوم بزيارة كبار السن ضمن برنامج إجلال لرعاية أسنان كبار السن في المنزل لتقييم حالة صحة الفم والأسنان للمسنين، ولتحديد الحالات المحتاجة لعلاج الأسنان، وتقديم التثقيف الصحي لهم أو لمن يقوم بخدمتهم حتى يتجنبوا ألم أمراض الفم والأسنان.
أوضحت الدكتورة نجاة اليافعي أن الورشة تألفت من عدة محاضرات حيث بدأت في الساعة الثامنة صباحاً لتنتهي عند الثانية ظهراً حيث تعرف الكادر الطبي لبرنامج إجلال على أهداف البرنامج ومراحل خطة الخدمة، وتحديد أدوار ومسؤوليات مقدمي خدمة إجلال، كذلك تم شرح عملية تشغيل الخدمة والجدول الزمني للزيارات، وتعلم الحضور آداب الزيارات المنزلية والثقافة والتقاليد القطرية، وكيفية إدارة التحديات التي قد يواجهونها أثناء الزيارات المنزلية. ثم استكمالاً للورشة كانت هناك محاضرات علمية لفهم تأثير صحة الفم على نوعية حياة المرضى المسنين، والعلاقة بين صحة الفم والأسنان وأمراض الجسم المختلفة.
كما تعرف الحضور على التغييرات الطبيعية وغير الطبيعية في أنسجة الفم والأسنان المرتبطة بالعمر، وعليه يستطيعون تحديد كيفية تقديم التثقيف الصحي الفموي لكبار السن أو لمن يقوم بخدمتهم. وأخيراً تعرف المتدربين على طريقة تحويل الحالات المحتاجة للعلاج مع إعطائها الأولوية في ذلك، ثم انتهت الدورة بفتح نقاش حول ما تضمنته وتم تلقي الأسئلة المختلفة من الحضور والإجابة عليها.

Advertisements

قد تقرأ أيضا